تعرف على كتاب على الدين هلال المنافس بالقائمة القصيرة لجائزة "الشيخ زايد"

الأحد، 28 مارس 2021 09:00 م
تعرف على كتاب على الدين هلال المنافس بالقائمة القصيرة لجائزة "الشيخ زايد" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينافس كتاب "الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟" لـ الدكتور على الدين هلال، فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فئة التنمية وبناء الدولة، فما موضوع الكتاب.
 
صدر كتاب "الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟" عن سلسلة عالم المعرفة، التابعة للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب فى الكويت 2020.
 
الانتقال
 

موضوع الكتاب:

أخذ الاهتمام بموضوع الديموقراطية منحى مهما مع التطورات السياسية التى شهدها الثلث الأخير من القرن العشرين، والتى تمثلت فى سقوط أغلب النظم السلطوية وتأسيس نظم ديموقراطية فيما أطلق عليه الموجة الديموقراطية الثالثة فأصبحت أغلب دول العالم للمرة الأولى فى التاريخ تحكمها نظم ديموقراطية، وأدت تلك التطورات إلى بزوغ مجال بحثى جديد فى حقل السياسة المقارنة باسم "الانتقال إلى الديموقراطية" أو دراسات الانتقال Transology..

وقد أفصحت عمليات الانتقال إلى الديموقراطية فى دول مختلفة عن تباينات وتنوعات- على الرغم من التشابهات الظاهرية بشأن الشرارة التى فجرت الاحتجاجات الشعبية ضد النظم السلطوية، وطبيعة الحركات الاجتماعية أو الجبهات الوطنية التى نظمتها، ونمط عملية الانتقال إلى الديموقراطية، والمآلات المختلفة لها.
يتناول هذا الكتاب أربع قضايا رئيسة: أولها ديناميات أزمة النظم السلطوية وأنماط التفاعلات التى تؤدى إلى سقوطها.
 وثانيتها تحديات تأسيس النظام الديموقراطى، والقضايا التى تثيرها هذه المرحلة كوضع دستور جديد، وإصدار القوانين التى تنظم الحياة السياسية.
 وأما الثالثة فهى عملية تعزيز النظام الديمقراطى وتوطيد أركانه٠
 وتتمحور الرابعة حول حدود الانتقال إلى النظم الديموقراطية، قتدرس الانتقادات الموجهة إلى الديموقراطية التمثيلية أو النيابية، وتناقش الاجتهادات الاخرى كالديموقراطية التوافقية والاجتماعية والتشاورية والرقمية، والانتقادات الموجهة لكل منها.
ويقدم الكتاب دراسة مقارنة عريضة من تجارب الدول التى مرت بعملية الانتقال إلى الديموقراطية مبينا الدروس التى يمكن للباحثين العرب الاستفادة منها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة