قصة أقدم منازل أثرية بمدن القناة.. قصور وبيوت هامة تطل على الكورنيش القديم بالسويس.. نابليون بونابرت وسعد زغلول وأحمد عرابى كانوا من زوار المنطقة العريقة.. والمحافظ: متنفس مهم لأهالى المدينة.. صور

السبت، 06 مارس 2021 03:00 ص
قصة أقدم منازل أثرية بمدن القناة.. قصور وبيوت هامة تطل على الكورنيش القديم بالسويس.. نابليون بونابرت وسعد زغلول وأحمد عرابى كانوا من زوار المنطقة العريقة.. والمحافظ: متنفس مهم لأهالى المدينة.. صور قصة أقدم منازل أثرية بمدن القناة
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علي شاطئ الكورنيش القديم بالسويس المطل علي خليج السويس، تقع أقدم منطقة تضم منازل أثرية بمدن القناة الثلاثة، والتي شهدت عبر التاريخ أحداث متنوعة، من بينها أنها شاهدة علي عودة أحمد عرابي وسعد زغلول من المنفي، وكانت من أهم الطرق للحجاج من شمال أفريقيا للوصول إلي أراضي الحجاز.

وبمجرد زيارتك للكورنيش القديم حاليا، تظهر بوضوح على المنازل الأثرية المقامة أمام الشاطئ القديم أثار الحروب التى شهدتها محافظة السويس مثل حروب 1956 و1967 و1973، لتكون شاهد على مقاومة شعب السويس للاحتلال على مر العصور.

قصر محمد علي
قصر محمد علي

وتؤكد الوثائق بمبنى محافظة السويس، أن لجنة شكلتها وزارة الآثار ومحافظة السويس عام 1999 وحددت بها القصور والمنازل الأثرية بمنطقة كورنيش السويس القديم وحى السويس، وحددت اللجنة 9 قصور وكنائس ومنازل هم "قصر محمد على وبيت المساجيرى وقصر شحاتة و فيلات هيئة قناة السويس ومبنى قسم شرطة الأربعين والكنيسة الإنجيلية والكنيسة اللاتينية والكنيسة الإيطالية وفيلات شركة النصر للبترول".

بوابة بيت المساجيري

بوابة بيت المساجيري

وقال أنور فتح الباب، الباحث فى تاريخ محافظة السويس وأستاذ التاريخ بوزارة التربية والتعليم، إن هذه المنطقة كانت مركز المدينة حيث كانت السويس حى واحد وكان نواة المدينة حيث كان أيضا بداية منشأها، حيث كان منطقة الصيد والتجارة خاصة للطريق إلى الهند وجنوب شرق آسيا ومن ثم ارتبطت به بعض المعالم الهامة كالميناء، ومنه خرج محمد على فى حروبه ضد الوهابيين، وكان نقطة نقل للحجاج إلى الطور ومنها للأراضى الحجازية.

وأوضح أنور، كان امتداد بالكورنيش القديم يغطى المنطقة الواصلة حتى "المبيع القديم " حيث بنى محمد على طابية السويس التى اندثرت فى منتصف الثمانينيات، وليس من الغريب أن تجد فى المنطقة قصر محمد على ومبنى "المساجيرى ماريتيم " الذي أنشأته الشركة الفرنسية عبر البحار كعنصر لنقل البريد والتجارة لآسيا والهند والصين.

بيت المساجيري
بيت المساجيري

ويؤكد مؤرخو السويس من بينهم الدكتور الراحل علي السويسي بمذكراته، أن هذه المنطقة شهدت قيام أحمد عرابي باشا وسعد زغلول باشا بالقدوم إليها بعد عودتهم من المنفي، كما قام نابليون بونابرت بزيارتها عند قدومه إلي السويس مع الحملة الفرنسية.

وأكدت المذكرات، أن هذه المنطقة الأثرية كان يمر بها "محمل" كسوة الكعببة في أوائل القرن الماضي للوصول الي أراضي الحجاز.

منزل اثري
منزل اثري

محافظة السويس شهدت خلال الفترة العديد من المحاولات لتطوير الكورنيش القديم الخاص به والمنازل الأثرية بالمحافظة، ومنعت الحملات الشعبية محاولات بعض الأشخاص الاستيلاء على أراضي ومنازل أثرية بالمحافظة مواجهة للميناء الأثري.

وقال اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، إننى أتفقد باستمرار عمليات التطوير بكورنيش السويس القديم، موجها الشكر لشباب حى السويس وجميع العمال الذين شاركوا فى إعادة الشكل الجمالي مرة أخرى للكورنيش القديم ومتنفسا جميلا شعب السويس العظيم.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تطوير كورنيش السويس القديم بالكامل، وان هذه المنطقة الهامة والتاريخية من المهم الحفاظ عليها وهو ما نقوم به حاليا داخل محافظة السويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة