فن وإبداع وصبر.. فتيات يتعلمن التطريز اليدوى ويخلقن فرص عمل لغيرهن بكفر الشيخ

السبت، 10 أبريل 2021 12:00 ص
فن وإبداع وصبر.. فتيات يتعلمن التطريز اليدوى ويخلقن فرص عمل لغيرهن بكفر الشيخ رسومات متعددة لفن التطريز
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم الدولة بتنمية الحرف اليدوية وعقد الدورات للفتيات والسيدات، لإتاحة فرص عمل لهن، وزيادة دخل الأسر، ومن بين تلك الحرف التى تلقى اهتمام فتيات وسيدات محافظة كفر الشيخ حرفة التطريز اليدوي، ويشارك عدد من القطاعات لتعليم الفتيات تلك الحرفة بالتعاون مع مديرية الثقافة وفرع المجلس القومى للمرأة بكفر الشيخ.

وقالت رانيا الكومي، أخصائية الفنون التشكيلية والحرف، إن التطريز فن التزيين بالغرز على القماش أو مواد شبيهة به بإستخدام إبرة الخياطة والخيط، ويمكن المزاوجة بين الغرز لرسم رسوم مطرزة لا حد لها، منها الحيوانات النباتات والتكوينات التجريدية، وتستخدم فى تطريز أقمشة مختلفة وخيوط متنوعة وإبر ذوات أنواع وأحجام مختلفة.

وأضافت الكومي، لـ"اليوم السابع"، أن الغرز الأساسية محدودة العدد فى فن التطريز قد يشمل التطريز أيضا مواد أخرى، مثل، الأشرطة المعدنية واللؤلؤ والخرز، والريش، وترتر، وغالبا ما يوجد التطريز فى القبعات، المعاطف، البطانيات، القمصان، الجينز، الجوارب وقمصان الغولف.

وأكدت رائدة الطوخي، مدربة، يعد التطريز من أقدم فنون زخرفة القماش فقد أستعمل فى الحضارات القديمة؛ لتزيين ملابس الملوك ورجال الدين ولا تزال القطع المطرزة تحظى بقيمتها وجمالها، خاصة إذا كان التطريز يدويا، كما أنه من أفضل أنواع المكملات المتصلة، خاصة لملابس النوم وملابس الأطفال؛ ويمكن تنفيذ غرز التطريز على أى جزء من أجزاء قطعة الملابس مثل: (اللياقة، الكم، ربطة العنق) أو على قطعة الملابس كاملة تقريبا كما فى الملابس الشعبية.

وقالت أسماء محمد أبو عرب، إنها أبدت رغبتها للمسئولين بالمجلس القومى للمرأة للمشاركة فى ورش عمل، لتعلم حرفة التطريز اليدوي، لتمارسها وتكون موردًا من موارد الرزق، وتعلمها لغيرها من الفتيات.

وأضافت نهى محمود عبد الرحمن، أنه يجب على كل فتاة تعلم أى حرفة من الحرف خاصة الحرف المناسبة لطبيعة السيدات، والتى تجيدها برغم أن المرأة أثبتت نجاحات فى امتهانهن العديد من المهن، سواء الخاصة بالسيدات أو الرجال، ففضلت أن تتعلم مهنة التطريز اليدوى؛ لأنها قبل أن تكون حرفة فهى فن وإبداع .

وقالت دعاء محمد طايل، استفدت كثيرا فى ورشة العمل التى أقيمت لمدة 15 يوما، بالتعاون بين وزارة الثقافة والمجلس القومى للمرأة، وخلال تلك الفترة تمكنت من أعمال التطريز اليدوي، وهناك من المتدربات، بدأن إنتاج العديد من المنتجات اليدوية وتم تسويقها.

وأشارت إيناس عبده مصطفى، إلى أن مهنة التطريز اليدوى وسيلة من وسائل زيادة دخل الأسرة، وتحتاج صبرا وتحملا حتى تخرج الأعمال والمنتجات بصورة تجذب المشترين، ومن خلال معارض مديرية الثقافة والمجلس القومى للمرأة تتم عملية تسويق المنتجات، مما يشجع العديد من الفتيات لتعلم الحرف اليدوية.

وقالت وفاء أحمد السمدوني: تتعدد أدوات التطريز، وهى الخيوط أو الخرز وأحيانا شرائط الستان، وإبر التطريز، وتكون ذات فتحات واسعة لتلائم سمك الخيط، والقماش، كالكنفا والكتان الإيرلندى والقماش المسلول وغيرها، والإطار الخشبى أو البلاستيكى ومنه مقاسات وارتفاعات متعددة، والمقص، وأُفضّل أن يكون صغيرا ليعطى نعومة ويحافظ على الخيوط والغرز، واللضامة، يحتاج قلم التطريز (إبرة لكمة) إلى لضامة لتمرير الخيط فى الإبرة، وتباع اللضامة مع قلم التطريز أو لوحدها، ويكون لها مقبض واسع ليسهل عملية مرور الخيط فى الإبرة، وكذلك الباترونات، يتم استخدام الأختام المصنوعة من المطاط لطباعة الصورة على الجانب الخلفى من القماش، ثم يتم التطريز على الصورة المطبوعة، ومن الممكن استخدام باترون يتم شفه أو كيه لعمل الشكل المراد تطريزها على الجانب الخلفى من القماش، كما يمكن الرسم على القماش أيضا.

وأضافت السمندوني: من بين الأدوات فرشاة سلك، تستخدم لإضافة ملمس ناعم للصورة بعد الانتهاء من تطريزها، وصمغ القماش، قد تحتاج بعض الملابس والبياضات والأقمشة المستخدمة فى المنزل إلى الحفاظ على الغرز عن طريق استخدام صمغ القماش الذى يمنع تلف الغرز بعد غسيل الأقمشة.

وأكدت مريم محمد سعد، أنها قررت تبنّى مشروع للتطريز، وإتاحة فرص عمل لغيرها من الفتيات، والاستعانة بعدد من الفتيات المتميزات فى التسويق الإلكترونى، لما له من آثار إيجابية لتسويق المنتجات.

وقالت نهى ناصر، من بين ما تعلمته أن هناك خمسة أنواع أساسية من الإبر، وهى الخياطة ذات الرأس الواحد أو الإبر للتطريز مع العين فى عمود الإبرة، والإبر المزدوجة آلات التطريز اليدوى مع العين فى منتصف الإبرة، وإبر مدببة لآلات الخياطة والتطريز، والإبر هوك لآلات خياطة غرزة، وإبر لآلات التطريز الخاصة، على سبيل المثال، لآلات التطريز الشرقية، آلة الخصل، إلخ.

وقالت رباب محمد الجالي، تقبل الفتيات على تعلم حرفة التطريز اليدوى؛ لأنها تجمع بين الفن والإبداع وتعلم الصبر، ومن السهل إتقانها، ولكنها تحتاج تركيزا، مؤكدة أنها تشعر بالسعادة كلما عقدت ورش عمل وتجد أعداد المقبلات عليها تتزايد .

فيما قالت، مها محمد منيسي، فرع المجلس القومى للمرأة، إن فرع المجلس القومى للمرأة وثقافة كفر الشيخ عقد العديد من الورش تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومى للمرأة، وإشراف الدكتور أمانى شاكر، مقررة فرع كفر الشيخ، والدكتورة جاكلين بشرى، وكيلة وزارة الثقافة، دعوات للفتيات والسيدات وربات المنازل للمشاركة فى ورش العمل لتدريب مهنة التطريز اليدوي، وتابعنا عددا من المتدربات اللاتى استفدن منها، وأقمن مشروعات وزاد داخل أسرهن.

 

ابداع وفن الفتيات
ابداع وفن الفتيات

 

اشكال تجذب المواطنين
اشكال تجذب المواطنين

 

اشكال واستخداد العديد من الالوان من خلال خيوط ملونه
اشكال واستخداد العديد من الالوان من خلال خيوط ملونه

 

اقبال الفتيات على اعمال التطريز
اقبال الفتيات على اعمال التطريز

 

اقبال الفتيات على تعلم التطريز
اقبال الفتيات على تعلم التطريز

 

التطريز فن وابداع
التطريز فن وابداع

 

رسم اشكال متعددة على القماش
رسم اشكال متعددة على القماش

 

رسومات تدل على الابداع
رسومات تدل على الابداع

 

رسومات متعددة
رسومات متعددة

 

فن وابداع لفتاة
فن وابداع لفتاة

 

مهنة الصبر والابداع
مهنة الصبر والابداع

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة