مقالات الصحف.. وجدى زين الدين: نجاح معركة الإصلاح الاقتصادى.. محمود غلاب: السوابق البرلمانية.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الدلتا الجديدة.. ماجد حبته: حاملة القرآن.. وحمالة الحطب!

الخميس، 15 أبريل 2021 12:00 ص
مقالات الصحف.. وجدى زين الدين: نجاح معركة الإصلاح الاقتصادى.. محمود غلاب: السوابق البرلمانية.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الدلتا الجديدة.. ماجد حبته: حاملة القرآن.. وحمالة الحطب! مقالات الصحف المصرية
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء، عددا من القضايا والموضوعات الهامة أبرزها، وجدي زين الدين: نجاح معركة الإصلاح الاقتصادي.. محمود غلاب: السوابق البرلمانية.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الدلتا الجديدة.. ماجد حبته: حاملة القرآن.. وحمالة الحطب!

الوفد

د. وجدي زين الدين: نجاح معركة الإصلاح الاقتصادي

تحدث الكاتب في بداية مقاله، عن أن مصر خاضت تجربة الإصلاح الاقتصادي بشكل لم يجرؤ رئيس مصري من قبل على الدخول في معركته، فلم تفكر حكومة واحدة من الحكومات المصرية المتعاقبة فى خوض غمار قضية الإصلاح الاقتصادي، واعتمدت كل هذه الحكومات على شيء واحد، وهو العمل بنظام «الترقيع» إن جاز هذا التعبير.
 

محمود غلاب: السوابق البرلمانية

قال الكتاب فى مقاله، إن السوابق البرلمانية هى وقائع لم يرد بشأنها نص فى التشريعات المكتوبة، وتتحول إلى قواعد مكملة لهذه التشريعات عند تطبيقها لمواجهة وقائع متجددة، وتستمد السوابق البرلمانية من ممارسات العمل البرلمانى التى يتم العمل بها عند غياب النص، ويتم التعامل بها داخل البرلمان كقواعد واجبة الاحترام للفصل فى المسائل المشابهة اعتمادًا على سابقة مماثلة تحقق منها البرلمان، ولا يجوز أن تتعارض السوابق والتقاليد البرلمانية غير المكتوبة مع النصوص البرلمانية المكتوبة، وتطرح هذه السوابق من قبل رئيس البرلمان، وتعد السوابق البرلمانية المصدر غير المكتوب للقانون البرلمانى ويساعد تجميعها وتدوينها فى إثراء الممارسات البرلمانية.

بهاء أبو شقة: استراتيجية الدلتا الجديدة

تحدث الكاتب عن أن مشروع الدلتا الجديدة يأتي ضمن الجهود التى تبذلها الدولة فى تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. ويستهدف هذا المشروع القومى تحقيق الأمن الغذائي، والتصدي إلى الزيادة السكنية المطردة، مما تسبب فى استيراد السلع الغذائية، وقد أظهرت جائحة كورونا الأهمية القصوى بشأن الاهتمام بالقطاع الزراعي. ويتميز المشروع بموقعه المتميز لوجوده قرب الدلتا القديمة والقرب من شبكة الطرق والموانئ والربط بين عدد من المحافظات، وهذه الأمور تساهم فى إعادة توزيع السكان وجذب المواطنين لتخفيف التكدس السكاني فى الوادى والدلتا القديمة، وهذا المشروع يوفر الآلاف من فرص العمل.

الدستور

ماجد حبته: حاملة القرآن.. وحمالة الحطب!

قال الكاتب إن حمالة الحطب، كما لعلّك تعرف، هى أم جميل، أروى بنت حرب بن أميّة، زوجة أبى لهب بن عبد المطلب، وأخت أبى سفيان. أما "حاملة القرآن «فهى الصفة التى أطلقتها الآلة الدعائية للإخوان على الإرهابية نجلاء مختار يونس، التي عوقبت بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش التجمع الأول"، وكانت تؤيد أسامة بن لادن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة