أكرم القصاص - علا الشافعي

ديون الدول الأوروبية تقترب من 100٪ عام 2021.. الاتحاد الأوروبى يعلق ميثاق الاستقرار فى منطقة اليورو بسبب الركود الحاد.. خبير: ارتفاع معدل النمو الحل الوحيد.. والأجيال القادمة هى من تتحمل العبء

السبت، 17 أبريل 2021 02:30 ص
ديون الدول الأوروبية تقترب من  100٪ عام 2021.. الاتحاد الأوروبى يعلق ميثاق الاستقرار فى منطقة اليورو بسبب الركود الحاد.. خبير: ارتفاع معدل النمو الحل الوحيد.. والأجيال القادمة هى من تتحمل العبء ديون الدول الأوروبية تقترب من 100٪ عام 2021
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يغرق الاتحاد الأوروبى فى الديون بشكل لم يسبق له مثيل بسبب وباء كورونا، ووافق  البرلمان الألماني على ميزانية تكميلية لعام 2021 ، مما رفع الدين المالي الجديد لهذا العام إلى رقم قياسي قدره 240 ألف مليون يورو. يهدف هذا "الإجراء الشجاع" ، كما أسماه وزير المالية الألماني أولاف شولتز (SPD) ، إلى التخفيف من العواقب الاقتصادية للوباء.
 
وبالتالى، ارتفع إجمالي ديون ألمانيا أيضًا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق. لكن ألمانيا ليست وحدها: فقد تعرضت جميع دول الاتحاد الأوروبي للديون بسبب الوباء ، من فنلندا إلى اليونان، حسبما قالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.
 
و أفادت وكالة الإحصاء الأوروبية يوروستات أن معدل ديون الدول الأوروبية سيقارب 100٪ هذا العام. والاتجاه آخذ في الازدياد.
 

تعليق ميثاق الاستقرار والنمو

علق الاتحاد الأوروبي ميثاق الاستقرار والنمو في منطقة اليورو بسبب الركود الحاد ، على الأقل حتى نهاية العام ، كما أعلن مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية باولو جينتيلوني. ومن المحتمل أن يستمر على هذا النحو في العام المقبل. ستستمر الأزمة في مواجهة المزيد من الديون.
ورأى جونترام وولف مدير أبحاث السياسة الاقتصادية بورجل فى بروكسل، "أعتقد أن الأمر سيستمر على هذا النحو في الوقت الحالي. بالطريقة التي أرى بها الوضع ، ستستمر القواعد في التعليق العام المقبل. وهذا أمر منطقي أيضًا طالما بقينا في وضع اقتصادي استثنائي".
النمو للخروج من الديون
ولكن من سيدفع الديون؟ وجاول على ذلك الخبير وولف "العامل الحاسم للديون المرتفعة هو دائما معدل النمو، وإذا حصلت على نمو أعلى فإن مشكلة الديون تحل نفسها ، وسياسات التقشف تساعد فقط إلى حد محدود للغاية مع الديون المرتفعة.
وقال الخبير ماركوس فيربير (CSU) مع هذه الفرضية: "في الوقت الحالي نحن لسنا قلقين بشأن استقرار اليورو ،" كما صرح عضو البرلمان الأوروبى،  ومع ذلك ، يؤكد السياسي أنه سيتعين عليه في مرحلة ما العودة إلى طريق الاستقرار،  ويعتبر أنه من المهم إعادة تطبيق ميثاق الاستقرار والنمو العام المقبل.
 

ستدفع الأجيال القادمة الدين

بالإضافة إلى ذلك ، يشدد وولف على أن الديون التي يريد الاتحاد الأوروبي تحملها بشكل جماعي لأول مرة هذا العام سيتعين في نهاية المطاف سدادها من قبل مواطني الاتحاد الأوروبى والأجيال القادمة - ولهذا السبب سيُطلق على صندوق تعافي الاتحاد الأوروبي اسم "الجيل القادم الاتحاد الأوروبي".
اليونان تتجه نحو معدل ديون 200٪ (بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي)، وإيطاليا  بنسبة 180٪. إذا كان هذا قد حدث قبل أزمة فيروس كورونا ، لكانت جميع الإنذارات قد دقت ، ولكن الآن يرى كل من وولف وفيربر الوضع في اليونان بهدوء لأن البلاد قد أعادت الهيكلة بشكل جيد في السنوات العشر الماضية.
وأضاف وولف: "لدينا حاليًا اتحاد نقدي أقوى بكثير. لدينا آلية استقرار في منطقة اليورو ، ولدينا صندوق الاتحاد الأوروبي الجديد لإعادة الإعمار ، ولدينا أيضًا سياسة نقدية تعلمت درسها".
 

الأعضاء المثيرون للمشاكل: اليونان أم إيطاليا؟

وأضاف الخبير فيربر "من بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ، اليونان هي الدولة الوحيدة التي تربط أيضًا خطة إعادة الإعمار بعد التاج البريطاني ببرنامج إصلاحي، وقال " أنا أقل قلقًا بشأن اليونان من الدول الأخرى. أكبر مخاوفي ، بصراحة ، هي إيطاليا" 
وأكد الخبير " إذا ارتفعت أسعار الفائدة أو كانت هناك موجة من حالات الإفلاس ، فقد تواجه الدولة والبنوك الإيطالية سريعًا المشاكل مرة أخرى، وماريو دراجي ، رئيس وزراء إيطاليا الجديد والرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ، ملتزم بسياسة نمو واضحة. تنمو لتخرج من الديون.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة