أكرم القصاص - علا الشافعي

أجواء مسلسل القاهرة كابول.. لماذا لم يدفن أسامة بن لادن فى قبر؟.. إعرف الإجابة

الأحد، 18 أبريل 2021 01:55 م
أجواء مسلسل القاهرة كابول.. لماذا لم يدفن أسامة بن لادن فى قبر؟.. إعرف الإجابة أسامة بن لادن
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 2 مايو 2011 ، قتل جيش الولايات المتحدة ودفن أسامة بن لادن، زعيم القاعدة والذى كان وراء هجمات 11 سبتمبر، قتلته القوات الخاصة الأمريكية خلال غارة على المجمع في أبوت آباد بباكستان، حيث كان يختبئ مع بعض أفراد أسرته، وبعد التعرف على جثته، أحضره الجيش على متن السفينة يو إس إس كارل فينسون ويقال أنه تم إلقاؤه فى البحر، وهو ما يتماس مع أحداث مسلسل " القاهرة كابول " الذى يعرض حاليا فى رمضان ويتناول خبايا التنظيمات الإرهابية فى أفغانستان وخاصة تنظيم القاعدة وزعيمه السابق أسامة بن لادن

أخذت الولايات المتحدة العوامل السياسية والدينية والعملية في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن كيفية دفن جسد بن لادن، كان هناك قلق من أنه إذا تم دفنه على الأرض، فقد يصبح قبره مزارًا لأتباعه، كانت هناك حاجة لمراعاة الممارسات الجنائزية الإسلامية، بما في ذلك عادة دفن الجثة في غضون 24 ساعة من وفاة الشخص، وكان هناك تساؤل حول ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة التقاط صور أو تقديم نوع من الإثبات البصري على وفاته، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى الأمريكى.

عندما قتلت القوات الأمريكية أسامة بن لادن، البالغ من العمر 54 عامًا، كانت تفسيرات الحكومة الأمريكية لسبب عدم دفنه في الأرض غير متسقة إلى حد ما، حيث نقلت المقالات الإخبارية عن مسؤولين أمريكيين، بشكل رسمي وغير رسمى، إن الولايات المتحدة لا تريد أن يكون له قبر لأنه قد يصبح ضريحًا، وأيضًا لأن دولة لم تذكر اسمها رفضت قبول جثته.

وقال السفير أكبر أحمد، رئيس قسم الدراسات الإسلامية في الجامعة الأمريكية والمفوض الباكستاني السامي السابق في المملكة المتحدة وأيرلندا: "لست متأكدًا من مصدر هذه الشائعات، لكنني لن أعطيها الكثير من المصداقية".

وأوضح رئيس قسم الدراسات الإسلامية، إن دفن بن لادن في شمال غرب باكستان ، حيث قتلته القوات الخاصة ، لن يكون مثالياً من وجهة نظر الولايات المتحدة ، لأن الأضرحة تعتبر رموزاً قوية في تلك المنطقة. لتجنب أن يصبح قبر بن لادن رمزًا مهمًا لأتباعه ، اتخذت الولايات المتحدة قرارًا بدفنه في البحر، على الرغم من أن هذا ينحرف عن الطريقة التي تحدث بها معظم مدافن المسلمين ، أصر المسؤولون الأمريكيون على أنها لا تزال تتخذ خطوات لدفنه وفقًا للتقاليد الإسلامية.

ومن جانبه قال جون برينان - الذي كان آنذاك مساعد الرئيس لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب - إن المسؤولين الأمريكيين "استشاروا المتخصصين والخبراء المناسبين حتى يتم دفن جثة بن لادن، وتم  ذلك في توافق صارم مع تعاليم وممارسات الإسلاميين، وشمل ذلك غسل جسد بن لادن ولفه بقطعة قماش بيضاء وإلقاء صلاة طقسية بمساعدة مترجم عربي ودفنه في غضون 24 ساعة من وفاته.

اختلفت آراء علماء المسلمين وعلماءهم حول مدى ملاءمة دفنه في البحر. جادل البعض بأن الدفن في البحر يجب ألا يحدث إلا عندما يموت شخص في البحر ؛ وإلا يجب دفن الجثة في الأرض مع توجيه الرأس نحو مكة ، مسقط رأس النبي محمد. جادل آخرون بأن الإسلام دين عملي يسمح بظروف خاصة ، وأن الدفن في البحر مسموح به نظرًا لسمعة بن لادن السيئة والمخاوف من تحول قبره إلى مزار.

وعندما أعلنت الولايات المتحدة وفاة بن لادن ، كان هناك سؤال حول ما إذا كان ينبغي لها نشر صور جثة بن لادن - التي ادعى المسؤولون أنها تمتلكها - من أجل مواجهة نظريات المؤامرة التي تقول إن بن لادن لا يزال على قيد الحياة، في مقابلة ببرنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس ، أوضح الرئيس باراك أوباما سبب عدم الإفراج عنها، وقال: "من المهم بالنسبة لنا أن نتأكد من أن الصور لشخص أصيب برصاصة في الرأس لا تطفو على السطح لأنها تحريض على عنف إضافي أو كأداة دعاية، وهذا ليس ما نحن عليه، ونحن لا نرسم هذه الأشياء كجوائز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة