أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: الملكة إليزابيث ودعت زوجها الأمير فيليب وحيدة.. تحذير من مخاطر الانسحاب من أفغانستان على استقرار البلاد وأمن الولايات المتحدة.. ومؤشرات على إعادة إحياء الاتفاق النووى الإيرانى فى محادثات فيينا

الأحد، 18 أبريل 2021 02:10 م
الصحف العالمية: الملكة إليزابيث ودعت زوجها الأمير فيليب وحيدة.. تحذير من مخاطر الانسحاب من أفغانستان على استقرار البلاد وأمن الولايات المتحدة.. ومؤشرات على إعادة إحياء الاتفاق النووى الإيرانى فى محادثات فيينا جنازة الأمير فيليب تطغى على الصحف البريطانية
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغت جنازة الأمير فيليب، دوق إدنبرة، على تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم، كما كان لقرار الرئيس الأمريكى، جو بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان نصيبه فى الصحف الأمريكية.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: تحذيرات من مخاطر على الأمن الأمريكى بعد الانسحاب من أفغانستان

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الوكالات الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية تتسابق لتحديد خطط لمواجهة الجماعات المسلحة فى أفغانستان بعد قرار الرئيس بايدن بحسب القوات الأمريكية من هناك، إلا أن مسئولين سابقين وحاليين يحذرون أن التعامل مع التهديدات للأمن الأمريكى ستكون أصعب بكثير من بعيد.

 وقال الرئيس بايدن إلى الولايات المتحدة ستعيد تحديد أماكن الأفراد والعتاد بمجرد سحب البنتاجون قواته من أفغانستان قبل الذكرى العشرية لهجمات سبتمبر الإرهابية.

وقال بايدن أثناء إعلان القرار إن أمريكا لن تغض البصر عن التهديد الإرهابى. وقال كبار مساعدى بايدن إن الخطوة التى تأتى على الرغم من التحذيرات من القادة العسكريين والاستخباراتيين بأن الانسحاب قد يسمح للقاعدة بعودة الظهور مرة أخرى، كانت ضرورية للالتزام باتفاق الانسحاب الذى تفاوض عليه الرئيس السابق دونالد ترامب مع طالبان، والسماح للولايات المتحدة بالتركيز على تحديات أخرى أكثر إلحاحا مثل الصعود العسكرى للصين.

إلا أن بعض المسئولين حذر من أن المقايضات الأمنية الأمريكية، لاسيما فى ظل هشاشة محادثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية، يمكن أن تكون شديدة الانحدار بدون وجود مجموعة من القواعد العسكرية وترسانة الأسلحة والطائرات وشبكة من المصادر البشرية.

وقالت ليزا كورتيس، التى عملت كأبرز مسئولى البيت الأبيض لأفغانستان وباكستان خلال إدارة ترامب، إن السبب الذى جعل "القاعدة" ضعيفة للغاية الآن هو أن أمريكا كانت تمارس الضغط عليها. وبدون الوجود الأمريكى سيكون لها الحرية فى فعل ما يريدوه.

وتشابهت تحذيرات كورتس مع تصريحات مدير السى أى إيه ويليام برنز الذى قال للمشرعين هذا الأسبوع أن الرحيل العسكرى يمكن أن يقلص قدرة الحكومة الأمريكية على رصد الصعود فى التهديدات الإرهابية والتعامل معها، بما فى ذلك تنظيم داعش. وقال إنه سيكون هناك مخاطر كبيرة بمجرد انسحاب الجيش الأمريكى وجيوش التحالف.

 

بلومبرج: مؤشرات على ذوبان الجليد فى محادثات فيينا بين إيران والقوى العالمية

قالت وكالة بلومبرج إن القوى العالمية ستجتمع اليوم الأحد من أجل إنهاء المواجهة بين إيران والولايات المتحدة وسط مؤشرات على ذوبان الجليد قد يؤدى إلى إحياء الاتفاق النووى لعام 2015 وتقليل التوترات فى منطقة الخليج.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين نائب وزير الخارجية عباش عراقجى أمس، السبت، إن تفاهما جديدا بدأ يتبلور فى محادثات فيينا، وأن بلاده ستبدأ العمل على مسودة نص كاملة للمفاوضين لمناقشتها. وفى حين أن الولايات المتحدة لم ترد بعد، إلا أن الاتحاد الاوروبى وروسيا أعربا عن تفاؤلهما دون الإشارة إلى حدوث اختراق وشيك.

ورأت الوكالة الأمريكية أن التصريحات تضخ أملا جديدا فى العملية التى اهتزت الأسبوع الماضى بسبب الهجوم على منشأة نطنز النووية الإيرانية، والذى دفع طهران إلى تخصيب اليورانيوم لمستويات قريبة من مستوى صنع السلاح. وألقت إيران باللوم على إسرائيل فى أحدث حلقات سلسلة التوتر فى المنطقة التى تضمنت اغتيالات وهجمات على منشآت للطاقة ومصادرة ناقلات نفطية.

وقال عراقجى للتلفزيون الإيرانى إن صياغة النص يمكن أن تبدأ الآن، والوفد الإيرانى مستعد وقدم نصه حول المجال النووى ورفع العقوبات، لكنه حذر من أن خلافات خطيرة لا تزال قائمة.

وذهبت بلومبرج إلى القول بأن المحادثات تؤكد تغير موقف واشنطن إزاء إيران منذ تولى بايدن مهام منصبه فى وقت سابق هذا العام. وكان بايدن قد تعهد بعودة بلاده لاتفاق 2015، إلا أن الإدارة كانت مترددة فى القيام بأى بادرات كبرى أو الموافقة على رفع العقوبات كلا مرة واحدة، وهو ما تصر إيران على ضرورة قيام واشنطن به باعتبارها الطرف الذى انتهك الاتفاق أولا.

 

سى إن إن: اللقاحات تنفذ من الهند أكبر منتج فى العالم مع بدء الموجة الثانية

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الهند تعد أكبر منتج للقاح كورونا فى العالم، تشهد اصطفاف الملايين من الناس للحصول على لقاح كوفيد 19 فى ظل موجة ثانية مدمرة من الإصابات.

وأشارت الشبكة إلى إن الهند التى تنتج عادة أكثر من 60% من اللقاحات المباعة عالميا، ويوجد بها معد سيرام الهندى، أكبر منتج للقاح فى العالم، وكانت قدراتها التصنيعية الهائلة السبب فى جعل البلاد توقع كأحد الأطراف الهامة فى مبادرة مشاركة اللقاح العالمية كوفاكس، التى تقدم جرعات بسعر مخفض أو مجانا للدول محدودة الدخل. وبموجب الاتفاق المبدئى المعلن العام الماضى، قام معهد سيرم بتصنيع ما يصل إلى 200 ألف جرعة لحوالى 92 دولة.

إلا أن الوضع فى الهند مختلف بشكل كبير عما كان قبل عدة أشهر. فقد بدأت موجتها الثانية فى مارس، والتى تجاوزت بشكل سريع الموجة الأولى، التى بلغت ذروتها أواخر سبتمبر الماضى بتسجيل أكثر من 97 ألف حالة فى اليوم.

واليوم الأحد، أعلنت البلاد تسجيل 261.500 ألف إصابة جديدة، وهو أعلى معدل يومى حتى الآن، وفقا لبيانات وزارة الصحة. وأضافت الهند مليون إصابة جديدة فى أقل من أسبوع، ليتجاوز إجمالى الحالات فيها 14 مليون.

وبدأت المدن والولايات فى فرض قيود جديدة منها حظر التجول ليلا وفى عطلة نهاية الأسبوع فى منطقة العاصمة دلهى التى يقطنها 19 مليون شخص.

وإلى جانب هذا، بدأت إمدادات اللقاح تجف على الأرض، حيث سجلت خمس ولايات على الأقل نقص شديد، وحثت الحكومة الفيدرالية على التحرك. وفى ظل الأزمة تحولت الحكومة ومعهد سيرام من توريد اللقاحات لكوفاكس إلى جعل الأولوية للسكان فى الداخل.

 

الصحف البريطانية:


لست وحدك.. صحف بريطانيا: الملكة إليزابيث ودعت زوجها لـ73 عاما "وحيدة"



هيمنت صور الملكة إليزابيث وهى جالسة بمفردها فى جنازة زوجها، دوق إدنبرة، الأمير فيليب، على الصفحات الأولى من الصحف البريطانية اليوم الأحد.

 

واختارت معظم الصحف لتغطيتها لجنازة الأمير فيليب الملكية، صور الملكة وهى وحيدة سواء واقفة أو جالسة داخل كنيسة سانت جورج في وندسور، خلال مراسم الجنازة التى تم تخفيضها بشكل كبير بسبب التباعد الاجتماعي.
 
وخصصت صحيفة "صنداى ميرور"، عنوانها ليكون "وداعا أكثر وحدة"، بينما كتبت مجلة "الناس" عنوانها "وحدها فى حزنها"، أما ديلي ستار صنداى فكتبت "ليباركها الله".

ومن جانبها، كتبت صحيفة "ميل أون صنداى" "لقد كان وداعًا مناسبًا يا سيدتي"، وأشارت أيضًا إلى أن الملكة إليزابيث تركت ملاحظة مكتوبة بخط اليد على النعش كـ "وداع أخير" لـ "قوتها وبقائها". كما كتبت أيضًا في عنوان مثير في أعلى الصفحة الأولى: "قصة داخلية عن كيف جعلت كايت هاري وويلز يتحدثان مرة أخرى".

واختلفت صحيفة "صنداي تليجراف"، قليلاً عن اختيارها للصورة، حيث اختارت أن تظهر الملكة وهي تراقب نعش زوجها، وقال العنوان: "جالسة بمفردها، الملكة تقدم وداعها الأخير"، وقالت إنه على الرغم من أن أبنائها الأربعة كانوا في الكنيسة، "لم تكن هناك يد تمسك يدها، ولا ترتب على ذراعها" لأن المعزين الملكيين أجبروا على الحفاظ على المسافة بسبب قيود فيروس كورونا.

أما صحيفة "صنداي تايمز" فكان لديها لقطة مقرّبة للملكة بعنوان "أجبرت على الحداد وحدها، الملكة تودع فيليب".

أما الأوبزفر فكتبت، "الملكة وحدها ودوق إدنبرة يوارى الثرى". ومع ذلك ، فهي الصحيفة الوحيدة في لندن التي لم تجعل الجنازة تطغى على كامل تغطيتها، حيث ألقت الضوء على تحذير بوريس جونسون حيال ضرورة "التصرف الآن بشأن أزمة الفساد أو فقدان أصوات الجدار الأحمر".

على الرغم من أن معظم الصحف تصر على أن الملكة كانت وحيدة مع أفكارها، فإن عنوان صنداي إكسبريس كان "لست وحدك سيدتي" ، لافتة إلى دعم الأمة لها. 

أما الصحف الاسكتلندية، فكتبت صحيفة "سكوتلاند صنداى" عنوانها "وداع فيليب المناسب" وقالت صحيفة "صنداي ميل في اسكتلندا" "وداعا يا حبيبى".

 

رسالة بخط اليد بإمضاء "ليليبت".. ماذا كتبت الملكة إليزابيث لزوجها على نعشه؟



ودعت الملكة إليزابيث زوجها الراحل دوق إدنبرة الأمير فيليب، بلمسة شخصية، حيث وضعت ملاحظة مكتوبة بخط اليد فوق نعشه طوال مراسم الجنازة أمس السبت.

وفى لفتة محبة لزوجها على مدار 73 عاما، وقَّعت الملكة ملاحظتها بالاسم المستعار "ليليبت" - وهو لقب أُعطي لها عندما كانت طفلة.



وقالت صحيفة "مترو" البريطانية إن ما يثير الحزن فى توقيعها ذلك، هو أن فيليب يعتقد أنه آخر شخص كان يناديها بلقب طفولتها.

ووضعت البطاقة جنبًا إلى جنب مع إكليل من الزهور يشتمل على الزنابق البيضاء والورود البيضاء الصغيرة والفريزيا البيضاء، والتي اختارتهم الملكة بنفسها.

ويمكن رؤية لمحة من البطاقة فقط في صور جنازة يوم السبت، ويبدو إنها بدأت الرسالة بقول "فى الذكرى المحبة" في المقدمة مع طابع ملكي رسمي.

ولم يعلق القصر على التفاصيل الشخصية لكونها "خاصة".

واضطرت الملكة إلى الجلوس بمفردها بعيدًا عن عائلتها في كنيسة سانت جورج بسبب قيود فيروس كورونا، بدت الملكة حزينة لأنها أبقت رأسها منحنيًا خلال المراسم.

ووفقًا لخبيرة لغة الجسد جودي جيمس، كانت صاحبة الجلالة، 94 عامًا، لديها "حاجة واضحة لبعض الدعم" حيث يتم دفن زوجها، وأشارت جيمس إلى اللحظة التي "توقفت فيها الملكة من أجل الحصول على الطمأنة" قبل دخول الكنيسة.

والتزاما بالمبادئ التوجيهية للوباء، ارتدت الملكة وأعضاء المصلين أقنعة الوجه السوداء وجلسوا على بعد ستة أقدام، وداخل الكنيسة ، يمكن رؤية الملكة ووجهها لأسفل، ولم يظهر سوى الجزء العلوي من قبعتها السوداء.



بوينج تدرس عزل اثنين من كبار مديريها خلال أيام لاستعادة سمعتها


 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير لمراسلها فى نيويورك، إن إدارة بوينج تتعرض لضغوط شديدة ربما تؤدى إلى الإطاحة بالمزيد من المديرين خلال الأسبوع الجارى حيث تحاول شركة الطيران الأمريكية استعادة سمعتها بعد تحطم طائرات 737 ماكس وتراجع إيراداتها بسبب وباء كورونا.  



وأوضحت الصحيفة إن الإدارة تدرس عزل اثنين من المديرين رفيعي المستوى من مجلس إدارتها، حيث ينضم أفراد عائلات ضحايا حادثين مميتين لطائرتين من طراز 737 ماكس إلى المساهمين للضغط من أجل مزيد من الإصلاحات رفيعة المستوى في شركة الطيران العملاقة.

وتعقد الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في شيكاجو والتي تبلغ قيمتها 146 مليار دولار اجتماعها السنوي يوم الثلاثاء في محاولة لاستعادة توازنها المالي وسمعتها في أعقاب وقف طائرات 737 ماكس وقلب الوباء لسوق السفر التجاري.

وأجرت شركة بوينج تغييرات على عضوية وهيكل مجلس إدارتها منذ تحطم طائرة 737 ماكس ثانية في إثيوبيا في عام 2019 ، حيث غادر سبعة مديرين بالفعل أو من المقرر أن يتنحوا الأسبوع المقبل. ومع ذلك ، لم تشمل التغييرات اثنين من المديرين التنفيذيين الرئيسيين الذين يتعرضان للهجوم من بعض أفراد الأسرة والمساهمين ،وهما رئيس مجلس الإدارة ، لاري كيلنر ، وإدموند جيامباستياني ، الذي يرأس لجنة السلامة في مجلس الإدارة.

ونقلت "الجارديان" عن مايكل ستومو ، الذي توفيت ابنته سامية روز البالغة من العمر 24 عامًا في تحطم رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 302، قوله " "هذا مجلس إدارة مكون من أصحاب الأسهم الخاصة والسياسيين المشهورين وأفراد فاشلين لا يريدون سوى خفض التكاليف ويستنزفون الأصول القديمة للشركة لتحقيق مكاسب حالية لأنفسهم وللمساهمين."

في حديثه إلى الصحيفة، قال ستومو إن شركة بوينج فصلت مئات المهندسين ، وخفضت الجودة ، واستخدمت الأرباح لإعادة شراء الأسهم للمديرين التنفيذيين.

قال ستومو: "إنهم يحاولون مواكبة أسعار الأسهم على فيس بوك و جوجل ، بدلاً من استخدام مواردهم الهائلة وإرثهم لصنع طائرات بجودة آمنة".

 

الصحف الإسبانية والإيطالية:

الموندو : بعد عقدين من التواجد.. إسبانيا تسحب آخر 27 جنديا من أفغانستان

أعلن وزارة الدفاع والخارجية الإسبانية هذا الأسبوع، أن آخر 27 جنديًا إسبانيًا في أفغانستان سيغادرون البلاد هذا العام، وأصدرت إسبانيا هذا القرار بالتزامن مع رحيل الولايات المتحدة وبقية حلفاء الناتو، مما وضع حدًا لمهمة "الدعم الحازم"، والتى جمعت ما يقرب من 10000 جندى منتشرين فى ذلك البلد.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن وزيرة الدفاع مارجريتا روبلز، أكدت أن "الخطوط العامة لخطة الانسحاب التى اقترحتها الولايات المتحدة توفر هامشًا كافيًا لضمان تعزيز التقدم الديمقراطى الذى تم إحرازه فى البلاد فيما يتعلق بحقوق الإنسان والتعليم ورفاه النساء والأطفال". مشيرة إلى أن هذا "يمنع أفغانستان من أن تصبح مرة أخرى ملاذًا للمنظمات الإرهابية".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه كانت واحدة من أصغر المهام لإسبانيا، حيث أن الجنود المنتشرين هناك بالكاد يمثلون 1% من 2900 جندى تخطط البلاد للإبقاء عليهم هذا العام فى بعثات فى الخارج، كما أعلن فى مجلس الوزراء فى الماضي. 2020.

فى 3 ديسمبر 2020، وافق مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2021 بندا قدره 314 مليون يورو للبعثات فى الخارج، والتى تشمل النفقات المادية والاستثمارات والمدفوعات للمسؤولين، ولكن بعدها طرحت الحكومة رقما مختلفا يصل إلى مليار و176 مليون يورو، أى ما يقرب من أربعة أضعاف ما كان مقررًا فى الميزانية.

منذ عام 2019، ظل الإنفاق على العمليات فى الخارج هو نفسه، وفى عام 2018 كان أقل قليلًا فقط، مليار و100 مليون يورو، لذلك يحذر أورتيجا من أنه لا يزال من غير المبرر أن لا ينعكس هذا البند على هذا النحو فى الميزانيات كل عام.

ويوضح أنه كان هناك كوارث أو صراعات غير متوقعة، فإن الميزانيات لا تعكس حقيقة هذا الإنفاق. هذا هو الحال حتى عام 2017، لأن هناك العديد من الشكاوى حتى من أحزاب المعارضة التى تقول أن هناك بعثات ثابتة فى الخارج، مثل تلك الموجودة فى لبنان أو أفغانستان أو العراق، وبالتالى فهم يعرفون التكلفة التقريبية لتلك المهمة فى الخارج.

 

إسبانيا تفرض الحجر الصحى على القادمين من 12 دولة منها البرازيل وبيرو وكولومبيا

تحتفظ إسبانيا على الأقل حتى 3 مايو المقبل بالحجر الصحى الإلزامى لمدة عشرة أيام للمسافرين من البرازيل وبيرو وكولومبيا، وكذلك من تسع دول في إفريقيا، لمنع انتشار أنواع جديدة من فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إلى أنه ينص الإجراء على أن الأشخاص الذين يصلون بالطائرة من أي مطار في البرازيل وبيرو وكولومبيا أو من جنوب إفريقيا وبوتسوانا واتحاد جزر القمر وغانا وكينيا وموزمبيق وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي يجب أن يخضعوا للحجر الصحي خلال الأيام العشرة التي تلي وصولك أو طوال إقامتك في إسبانيا إذا كانت أقل من تلك الفترة.

وتشير وزارة الصحة الإسبانية إلى أن الحجر الصحي "لا يمكن تعليقه إلا في اليوم السابع إذا خضع الشخص لفحص تشخيص لعدوى نشطة بنتيجة سلبية".

خلال فترة الحجر الصحي يجب على الأشخاص القادمين من هذه البلدان البقاء في منازلهم أو أماكن إقامتهم وسيحد من وصول أطراف ثالثة إليها.

وسيتعين عليهم أيضًا قصر رحلاتهم على ما هو ضروري: شراء الغذاء أو الأدوية أو الضروريات الأساسية ؛ مساعدة المراكز الصحية ، حيث لا تزال هناك مخاوف بشأن تأثيرات المتغيرات البرازيلية والجنوب أفريقية ، سواء من حيث تأثيرها بسبب زيادة قابلية الانتقال ، وخطر الإصابة بالعدوى ، واحتمال انخفاض فعالية اللقاح ، فضلاً عن امتدادها إلى البلدان المجاورة. إلى حيث كانت موجودة. تم اكتشافه في البداية ، وكثير منها يتمتع بدرجة محدودة من تطوير قدرات المراقبة والكشف والإخطار ".

 

البرازيل تعانى من نقص أدوية لازمة لمصابى كورونا على أجهزة التنفس الصناعى

تزداد حدة الموجة الجديدة من فيروس كورونا فى البرازيل، وقال العاملون الصحيون إنهم مجبرون على تنبيب المرضى أى وضعهم على جهاز التنفس الصناعى دون مهدئات والأدوية المخدرة بسبب نقصها، ويؤثر الوضع على المستشفيات العامة والخاصة فى العديد من المدن، مع تفاقم هذه المضاعفات بسبب حقيقة انتشار الفيروس، الذى لأول مرة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما، والذين يشكلون الآن غالبية المرضى الذين يتم قبولهم في وحدات العناية المركزة (ICU).

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن نقص الأدوية يمثل أحدث فصل فى الانهيار الصحى فى البرازيل، التى تشهد انتشارا وحشيا لفيروس كورونا منذ أسابيع، ويقول الأطباء فى عدة مدن إن المهدئات وأدوية التخدير تنفذ من المستشفيات لهذا يضطرون إلى ادخال المرضى بدونها على أجهزة التنفس الصناعى.

قال طبيب في مستشفى ألبرت شفايتسر البلدي في ريو دي جانيرو، إن العاملين الصحيين خففوا المهدئات لأيام لجعل إمداداتهم تدوم لفترة أطول، بمجرد استنفادها، كان على الممرضات والأطباء البدء في استخدام الحاصرات العصبية والعضلية وربط المرضى بأسرتهم.

وقال أخصائي الصحة الذي طلب الحفاظ على هويته: "العضلات مسترخية ويتم إجراء العملية بسهولة ، لكن ليس لدينا تخدير يحاول البعض التحدث ، فهم يقاومون. إنهم واعون".

قال وزير الصحة بولاية ساو باولو، جان كارلو جورنشتين، في مؤتمر صحفي، إن الوضع مروع في أكثر ولايات البرازيل كثافة سكانية. وقال إن أكثر من 640 مستشفى على وشك الانهيار يوم الخميس بسبب نقص الأدوية ، ومن المحتمل حدوث نقص كامل في غضون أيام قليلة.

قال جورنشتين: "نحن بحاجة إلى دعم الحكومة الفيدرالية، هذه ليست ضرورة لساوباولو ؛ إنها ضرورة للبلد بأسره".

أرسل مسؤولو الصحة في ولايته تسعة طلبات لأدوية التنبيب إلى وزارة الصحة في الـ 40 يومًا الماضية ، بحسب بيان. كانت عملية تسليمه الأخيرة كافية لتغطية 6 ٪ فقط من الاحتياجات الشهرية في شبكة الصحة العامة بالولاية ، وفقًا للسلطات الصحية المحلية.

دقت ريو دي جانيرو وساو باولو ، أكبر مدينتين في البلاد ولديهما أكبر عدد من المصابين بالفيروس ، ناقوس الخطر. ومع ذلك ، تمتد المشكلة إلى المراكز الطبية في مدن أخرى مثل إتاوبوليس ، في ولاية سانتا كاتارينا الجنوبية.

كما أفادت ولاية ريو جراندي دو سول المجاورة أن الإمدادات آخذة في النفاد، وقالت أريتا ، وزيرة الصحة في ريو جراندي دو سول: "الوضع يائس ، نحن بحاجة ماسة إلى وزارة الصحة لتجديد المخزونات في المستشفيات ، وإلا فقد يستيقظ المرضى الذين تم إدخال أنبوبهم دون علاج ، وسيكون ذلك مروعًا".

لا يقتصر الوضع على المراكز الطبية العامة فقط، حيث نشرت الرابطة الوطنية البرازيلية للمستشفيات الخاصة مسحًا في 15 أبريل أفاد فيه 71 منهم بوجود إمدادات لمدة خمسة أيام أو أقل. وقال نصفهم تقريبًا إن لديهم موادًا لمدة أسبوع. يبحث أقارب المرضى بشدة عن أدوية مهدئة لأحبائهم.


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة