قبل انطلاق معرض فيصل.. معارض محلية عادت بعد غياب أبرزها الأوبرا

الإثنين، 19 أبريل 2021 04:00 م
قبل انطلاق معرض فيصل.. معارض محلية عادت بعد غياب أبرزها الأوبرا معرض فيصل للكتاب - صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات وتنطلق فعاليات الدورة التاسعة من معرض فيصل الرمضانى للكتاب، التى تنظمه الهيئة العامة للكتاب بأرض الهيئة بالطالبية بشارع فيصل، خلال الفترة من 8 إلى 18 رمضان الحالي، وبمشاركة 42 ناشرا، بخلاف هيئات وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة.
 
يقام على هامش المعرض عروض فنية على المسرح بالإضافة إلى إقامة ورش الرسم والتلوين للأطفال، ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوميا من الثامنة مساء حتى الثانية عشر منتصف الليل، ويأتى المعرض بعد معرض الإسكندرية التاسع للكتاب الذى أقامته هيئة الكتاب بأرض كوتة فى 25 مارس الماضى عقب قرار مجلس الوزراء بعودة المعارض مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
 
ويعود معرض فيصل بعد غياب عام، بعدما تم إلغاء دورة العام الماضى بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، لكن يبدو أن الشهور الأخيرة كانت فترة عودة المعارض المتوقفة بعدما أقامت وزارة الثقافة ممثلة فى الهيئة العامة للكتاب، عدت معارض كانت قد توقفت لسنوات عدة من بينها:
 

معرض المنصورة

معرض المنصورة
 
بعد توقف دام لنحو 15 عاما، عادت من جديد إقامة معارض الكتب إلى عروس الدلتا مدينة المنصورة، بعدما افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، معرض المنصورة الأول للكتاب، فى الفترة من 20 حتى 30 أكتوبر الماضى، بمشاركة 35 دار نشر بإجمالى 300 ألف كتاب.
 
وشهد المعرض منذ ساعات افتتاحه الأولى، إقبالا جماهيرى ملحوظ، وقال زوار معرض المنصورة للكتاب، إن المعرض يعتبر متنفسا لأبناء محافظة الدقهلية، معربين عن رغبتهم فى تنظيم المعرض بشكل دوري، خاصة وأنّه يضم العديد من الكتب بأسعار ميسرة جدا، خاصة كتب هيئة الكتاب وقصور الثقافة.
 

معرض الأوبرا

معرض الأوبرا
 
بعد غياب طويل عن تنظيم معارض الكتاب أرض الجزيرة "دار الأوبرا"، أقيمت الدورة الأولى من معرض الأوبرا للكتاب، حيث شهدت الأرض فى البداية تنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب قبل نقله إلى أرض المعارض فى مدينة نصر.
 
جاء شكل المعرض مختلفا عن شكل المعارض التقليدى الذى يتم تنظيمها عموما، والذى يعتمد على الخيام أو القاعات الكبيرة المقسمة إلى أجنحة، حيث يعتمد تنظيم المعارض على نظام البورجولات، بحيث ينقسم المعرض إلى نصفين كل نصف يضم 10 بورجولات، يفصل بينهما ممر بمساحة 6 أمتار، تم تصميم بورجولات العرض داخل معرض الأوبرا الأول للكتاب، بطريقة بحيث تكون وقائية ضد الأمطار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة