أصوات الماكينات لا تتوقف فى أيام الفرحة.. قرب انتهاء موسم حصاد الذهب الأصفر بالوادى الجديد.. حصاد 185 ألف فدان قمح من إجمالى 245 ألفا.. والزراعة: توقعات بارتفاع حجم الإنتاجية لهذا العام لـ660 ألف طن.. صور

الإثنين، 26 أبريل 2021 06:00 ص
أصوات الماكينات لا تتوقف فى أيام الفرحة.. قرب انتهاء موسم حصاد الذهب الأصفر بالوادى الجديد.. حصاد 185 ألف فدان قمح من إجمالى 245 ألفا.. والزراعة: توقعات بارتفاع حجم الإنتاجية لهذا العام لـ660 ألف طن.. صور حصاد القمح بالوادى الجديد
الوادى الجديد- فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى قلب الصحراء الغربية لا تتوقف أصوات ماكينات الحصاد فى سباق مع الوقت لإنجاز موسم حصاد الذهب الأصفر حيث تصطف كومباينات الحصاد فى أروع المشاهد التى يمكن أن تجسد قصة إنتاج أهم محصول استراتيجى بعد التمور وهو القمح، الذى يجرى زراعته فى عدة مناطق بمحافظة الوادى الجديد وخاصة فى شرق العوينات ضمن خطة الدولة للتوسع فى زراعات المحاصيل الاستراتيجية.

وتستكمل الشركات الزراعية والمزارعون أعمال موسم الحصاد دون توقف أو أية معوقات على مدار ساعات اليوم وإن كانت عملية الحصاد تنشط ليلا بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى نهار رمضان، حيث يقوم المزارعون بتجهيز أعمال الحصاد بعد صلاة المغرب وحتى صباح اليوم التالى وسط أجواء من البهجة والفرحة بما تحقق من إنجاز فى موسم الحصاد.

حصاد القمح بالوادى الجديد  (1)

وتشهد محافظة الوادى الجديد طفرة كبيرة فى زيادة المساحة المنزرعة من القمح على مستوى المراكز، وذلك بعد قيام الأجهزة المختصة بتفعيل مبادرة التوسع فى زراعة القمح، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالتوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء وتصدير الفائض منها، حيث تبلغ نسبة الاستهلاك المحلى للمحافظة من محصول القمح حوالى 30 ألف طن يتم تخزينها بصوامع المحافظة، فيما يتم تصدير باقى الإنتاج للصوامع خارج المحافظة والتى تزيد عن 400 ألف طن من إنتاج القمح.

 كما طرح اللواء محمد الزملوط، محافظ الاقليم، حزمة تيسيرات لتشجيع المستثمرين على زراعة القمح من خلال تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة 50% لمساحة الأراضى المنزرعة قمح، وفى حال زراعة 75% من الأراضى المخصصة يتم تخفيض 50% لكامل مساحة الأرض، وذلك بعد المعاينة من خلال لجان يجرى تشكيلها بمراكز المدن.

وقال المحافظ، إن تلك المبادرة من شأنها دعم التوسع الرأسى فى المساحات المنزرعة بمحصول القمح، مؤكدًا أن المحافظة حققت هذا الموسم الماضى حوالى 450 ألف طن من توريدات الأقماح، مؤكدا على أنه من المتوقع أن تشهد المحافظة هذا العام طفرة إنتاجية وذلك بعد زيادة المساحة المنزرعة من 190 ألف فدان إلى حوالى 254 ألف فدان على مستوى كافة مراكز المحافظة بهدف تحقيق أفضل مستويات إنتاجية للقمح باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية التى تدعم الدولة زراعتها والتوسع فيها.

حصاد القمح بالوادى الجديد  (2)

ومن جانبه قال الدكتور مجدى المرسى، وكيل وزارة الزراعة فى الوادى الجديد، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، إن عملية توريد القمح مستمرة دون معوقات، حيث بلغت كميات القمح التى تم توريدها للصوامع بالخارجة وشرق العوينات داخل المحافظة 17140 طن قمح، وكميات القمح التى تم توريدها خارج المحافظة بلغت 14250 طنا، وإجمالى ما تم توريده داخل وخارج المحافظة 31385 طنا.

حصاد القمح بالوادى الجديد  (6)

وأكد مرسى، على أن ما تم حصاده حتى الآن 185 ألف فدان وأن محصول القمح، تصدر أكبر مساحة منزرعة هذا العام على مستوى محافظة الوادى الجديد، حيث وصل إلى 254011 فدانا بمعدل زيادة قدرها 61310 أفدنة عن العام السابق، وكانت أكبر مساحة منزرعة قمح بمنطقة العوينات، حيث بلغت 126135 فدانا والمساحة المنزرعة قمح بمركز باريس 4191 فدانا.

وقال المهندس عماد بحر، مدير إدارة الجمعيات الزراعية بمديرية الزراعة بالمحافظة، إن الجمعية الزراعية المركزية على أتم الاستعداد لتسويق المحصول بالأسعار المعلنة ومن حق أى مزارع أن يقوم بالتوريد إلى صوامع الوادى الجديد باسم الجمعية ويتم صرف القيمة من الجمعية فور التوريد مباشرة وذلك طبقا للأسعار المعلنة حيث وافق مجلس الوزراء، على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيها عن العام الماضى، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

 
حصاد القمح بالوادى الجديد  (7)
 
حصاد القمح بالوادى الجديد  (10)
 
حصاد القمح بالوادى الجديد  (12)
 
 
حصاد القمح بالوادى الجديد  (14)
 
حصاد القمح بالوادى الجديد  (15)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة