الخيال أصبح حقيقة.. مشاهد من السينما العالمية إلى أرض الواقع

الإثنين، 05 أبريل 2021 12:25 ص
الخيال أصبح حقيقة.. مشاهد من السينما العالمية إلى أرض الواقع السيارات ذاتية القيادة
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الساحة التكنولوجية اشكالات متعددة من الابتكارات التكنولوجية وإن كان الخيال العلمى مصدر إلهام كبير للعلماء في جميع أنحاء العالم. كانت هناك عدة مرات تخيل فيها كتاب الخيال العلمي بعض التقنيات المجنونة التي أصبحت حقيقة واقعة في نهاية المطاف. ثم كانت البرامج التليفزيونية هي التي أخذت هذه الأفكار وعرضتها على الشاشة ، وألهمت المزيد من الناس لابتكار أدوات لم نرها من قبل. فيما يلي 10 اختراعات علمية خيالية انتقلت من الشاشة إلى الحياة الواقعية.

 تعد سينما الخيال العلمي إحدى أنواع فن التصوير السينمائي الأكثر شعبية. ومواضيع الخيال العلمي النموذجية هي الدعامة لتطوير الحبكة الدرامية، والتي تعبر عن الخيال العلمي من أجل تطور المقال. في أفلام الخيال العلمي، تم استدراج تقنية السرد من وجود العناصر العلمية والخيالية أو الافتراضية، وكان من الممكن أن تكون على سبيل المثال: صياغة نظرية رياضية جديدة، واختراع المعدات التكنولوجية المبتكرة واكتشاف تطورات جديدة وواعدة في مجال الهندسة الحيوية. عادة ما يرتبط هذا النوع من الأفلام في بيئة أكثر أو اقل بعدا من المستقبل، كما هو الحال في السفر بين النجوم والتي لها علاقة بالتواجد خارج كوكب الأرض, والحروب النووية أو الكوارث المناخية العالمية .
 
 
عرفت سينما الخيال العلمي كنوع مستقل مع نهاية عقد الخمسينيات، فان عنصر الخيال قد عرف مع بدايات الأدب السابع . وبمرور الزمن استكشفت سينما الخيال العلمي كمية كبيرة من المواضيع المختلفة، وكثير منها لم يكن من الممكن أن يتجسد بطريقة أخرى. يعدّ الميل إلى توصيل الرسائل الفلسفية والسياسية بدقه وتميز هي إحدى الصفات التي تضفى لمعانا على هذا النوع. واستخدمت أعمال الخيال العلمي لتعبر عن مواضيع مجتمعية دقيقة والشؤون الجارية مثل الدعوة إلى السلام، الحرب الباردة، الرهبة من الأجانب، نتائج التلوث _ في أزمنة تاريخية عبرت عن أزمات أخلاقية بدون الإفصاح عنها، وفي نفس الوقت دون التخلي عن تقديم الترفيه للجماهير المبتدئين. في البداية اهتم إنتاج أفلام الخيال العلمي بالشكل التقني للمؤثرات الخاصة كمرحلة أولى، وفي نفس الوقت بقاعات المسرح للشغوفين الذين تعودوا على تصوير الواقع وصور الحياة المختلفة، ومشاهد الحروب الفضائية، وأسلحة الطاقم والعالم غير الواقعي ونتيجة التطور السريع والدائم للتكنولوجيا الإنسانية وفن الحاسوب.
 
هناك العديد من أفلام الخيال العلمي الراسخة في الذاكرة وعدد كبير أيضا من الأعمال البسيطة، والتي من الممكن أن تحسب ضمن الأمثلة السيئة للإنتاج السينمائي في كل العصور. بدأت سينما الخيال العلمي تتخذ إحدى أشكال الفن عن طريق الجهود الجماعية للعديد من السينمائيين الموهوبين وقد استغرق الأمر عدة عقود. ظهرت سينما الإرهاب كنوع من أنواع الفساد الذي يختفي في إطار أفلام الخيال العلمي وحدوده
 

مشاهد خيالية تحولت لحقائق (3)

طابعة 3D

كانت Star Trek مصدر إلهام لأجيال من العلماء لابتكار أدوات مختلفة كانت موجودة في العرض. في Star Trek ، كان لديهم أجهزة تكرار يمكنها إعادة إنشاء أجزاء السفن المكسورة وجميع أنواع الأطعمة. اليوم لدينا طابعات ثلاثية الأبعاد يمكنها فعل الشيء نفسه تقريبًا. ما زلنا لا نستطيع صنع الطعام معهم ، لكن يمكنهم بناء أعضاء بشرية ، وأجزاء من الآلات ، وآليات كاملة من الصفر.

مشاهد خيالية تحولت لحقائق (10)
الساعات الذكية
 
لا يوجد فيلم تجسس لا يتضمن بعض الساعات الرائعة متعددة الوظائف بميزات مختلفة. قام كل من Dick Tracy و Spy Kids و Golden Eye بدمج هذه التقنية في سردهم ، مما ألهم المهندسين لابتكار ساعات مماثلة في الحياة الواقعية. اليوم لدينا عدد من الساعات الذكية التي تقدم ميزات مختلفة ويمكن توصيلها جميعًا بأدوات أخرى متنوعة.

 

مشاهد خيالية تحولت لحقائق (1)
غواصة
 
هل يمكنك أن تتخيل أنه كان هناك وقت لم يتمكن فيه الناس من الغوص تحت الماء؟ لكن هذا لا يعني أنهم لم يحلموا بذلك! في كتابه عشرون ألف فرسخ تحت البحر كتب جول فيرن عن مغامرات القبطان نيمو على غواصة ووصف إلى حد كبير رحلة استكشافية بحرية عندما لم يكن ذلك ممكنًا! اليوم لدينا غواصات وهي تستخدم لجميع أنواع الأغراض.
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (2)
 
تقنية VR
 
كان العديد من كتاب الخيال العلمي يحلمون بالواقع الافتراضي خلال العقود القليلة الماضية. في أفلام مثل Hackers و Ready Player One و Jumanji ، يتم استخدام الواقع الافتراضي بطرق مختلفة. اليوم لدينا بالفعل نظارات الواقع الافتراضي ، وعلى الرغم من أنها ليست قادرة على فعل الكثير حتى الآن ، يعمل المبدعون بجد لتحسين الرسومات وتوسيع قدراتهم.
 
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (4)
لوحة رقمية
 
قبل بضعة عقود فقط ، تم طباعة اللوحات الإعلانية ، ولكن هذا أصبح شيئًا فشيئًا من الماضي للإعلان. كان فيلم Blade Runner من أوائل أفلام الخيال العلمي التي تخيلت مستقبل الإعلان وابتكرت لوحات إعلانية رقمية ضخمة. يمكننا رؤيتها بالفعل في العديد من المدن الكبرى في العالم!
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (5)
السيارات الطائرة

في بداية فيلم The Fifth Element ، وهو فيلم خيال علمي عبادة في التسعينيات ، نرى الشخصية الرئيسية التي يلعبها بروس ويليس تقود سيارة طائرة. لقد كان رائعًا ويبدو أنه أفضل شيء في العالم! بطبيعة الحال ، أراد العلماء والمهووسون بالتكنولوجيا إنشاء سيارة مماثلة ، والآن هناك بعض النماذج الأولية التي تقترب حقًا من تلك التي رأيناها في الفيلم! لقد توصلت اليابان بالفعل إلى سيارة طائرة بدون طيار وهناك المزيد من الاختراعات في الطريق!

مشاهد خيالية تحولت لحقائق (6)
الأجهزة التي تعمل بالإيماءات
 
رؤية شخص ما يقوم بتنشيط أداة باستخدام الصوت أو اليدين فقط المستخدمة لتبدو رائعة ومخيفة في الأفلام ، ولكن الآن لن تفاجئ أي شخص لديه تقنية كهذه! عرض Minority Report و Star Trek إمكانيات هذه التقنية ويتم تطويرها الآن على مستويات مختلفة. حتى الهواتف الذكية الحديثة لديها تحكم بالإيماءات بالفعل!
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (7)
جهاز تشخيص يدوي
 
اختراع آخر من Star Trek ، وهو جهاز طبي ثلاثي ، هو الشيء الذي ألهم المخترعين المعاصرين لإنشاء أداة مماثلة. على الرغم من أننا لا نمتلك نفس الجهاز بالضبط حتى الآن ، فلدينا موازين حرارة تعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكن استخدامها للكشف عن درجة الحرارة دون لمس الشخص. هذا بالفعل رائع!
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (8)
هوفيربوارد
 
جاء فيلم Back to the Future بأحد أكثر الأجهزة المطلوبة على الإطلاق - لوح التزلج. منذ ظهور الفيلم ، كان المهندسون يحاولون ابتكار التكنولوجيا التي من شأنها أن تساعدهم في صنع لوح طائر فعلي. في السنوات الأخيرة ، تم إنشاء عدد غير قليل من النماذج الأولية العاملة. نعم ، يمكنهم الطيران بالفعل! لا يمكننا الانتظار لمحاولة واحد منهم.
 
مشاهد خيالية تحولت لحقائق (9)
سيارات ذاتية القيادة
 
تم تشغيل الكثير من أفلام الخيال العلمي بفكرة السيارات ذاتية القيادة قبل وقت طويل من أن يعتقد أي منا أنه من الممكن صنعها. ربما يمكنك أن تتذكر التكنولوجيا المستخدمة في فيلم I ، Robot ، واليوم هذا هو الواقع إلى حد كبير! تقوم العديد من الشركات بتجربة السيارات ذاتية القيادة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ، مما ينتج المزيد والمزيد من النماذج الأولية مع مرور كل عام. قد تضرب الطرق في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2021
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة