يوحنا بولس الثانى فى ذكرى ميلاده.. بابا الفاتيكان القوى تعرض لمحاولتى اغتيال

الثلاثاء، 18 مايو 2021 08:00 م
يوحنا بولس الثانى فى ذكرى ميلاده.. بابا الفاتيكان القوى تعرض لمحاولتى اغتيال يوحنا بولس الثانى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، ذكرى ميلاد البابا يوحنا بولس الثانى (1920- 2005)، حيث ولد فى 18 مايو 1920، فى مدينة فادوفيتسه البولندية، على بعد 35 ميلاً جنوب غرب كراكوف، وفى التقرير التالى نستعرض معا أبرز المعلومات عن البابا السابق، حسبما وردت فى موقع هيستورى.
 
اسمه الحقيقى كارول جوزيف فويتيلا، شغل منصب بابا الكنيسة الكاثوليكية 264 منذ 16 أكتوبر 1978 وحتى وفاته فى 2 أبريل 2005.
 
أول شخص غير إيطالى يشغل منصب البابا منذ القرن السادس عشر.
 
التحق بجامعة جاجيلونيان فى كراكوف، حيث درس الفلسفة والأدب وعزف فى فرقة مسرحية. 
 
احتل النازيون كراكوف خلال الحرب العالمية الثانية، وأغلقوا الجامعة، مما أجبر كارول جوزيف فويتيلا على البحث عن عمل فى مصنع.
 
بحلول عام 1941، مات كل من والدته ووالده وشقيقه الوحيد، ما جعله الوحيد الباقى على قيد الحياة من عائلته.
 
عندما انتهت الحرب، عاد إلى المدرسة لدراسة اللاهوت، وأصبح كاهنًا فى عام 1946، واستكمل دراسة الدكتوراه وأصبح أستاذًا فى علم اللاهوت الأخلاقى والأخلاق الاجتماعية. 
 
يوحنا بولس الثانى البابا
 
فى 4 يوليو 1958، عن عمر ناهز 38 عامًا، عينه البابا بيوس الثانى عشر أسقفًا مساعدًا لكراكوف. 
 
أصبح فيما بعد رئيس أساقفة المدينة، وأصبح كاردينالًا فى عام 1967، حيث واجه تحديات العيش والعمل كقس كاثوليكى فى أوروبا الشرقية الشيوعية، وبمجرد سؤاله عما إذا كان يخشى انتقام القادة الشيوعيين، أجاب: "أنا لست خائفًا منهم. إنهم يخافون منى".
 
عندما توفى البابا يوحنا بولس الأول عام 1978 بعد 34 يومًا فقط من حكمه، لم يتم اختيار "فويتيلا" ليحل محله، ولكن، بعد سبع جولات من الاقتراع، اختارته الكلية المقدسة للكرادلة وكان يبلغ من العمر 58 عامًا، وأصبح أول بابا سلافى على الإطلاق وأصغر بابا يتم اختياره منذ 132 عامًا.
 
تميز يوحنا بولس الثانى بمعارضته للشيوعية والحرب، وكذلك الإجهاض، ومنع الحمل، وعقوبة الإعدام، والمثلية الجنسية وعارض لاحقًا القتل الرحيم والاستنساخ البشرى وأبحاث الخلايا الجذعية. 
 
سافر على نطاق واسع بصفته البابا، مستخدمًا اللغات الثمانى التى يتحدث بها (البولندية، والإيطالية، والفرنسية، والألمانية، والإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية، واللاتينية).
 
مع المتهم باغتياله
 
فى 13 مايو 1981 أطلق متطرف تركى يدعى محمد على أغجا، النار على البابا يوحنا بولس الثانى فى ساحة القديس بطرس، بعد خروجه من المستشفى، قام البابا بزيارة قاتله المحتمل فى السجن، حيث بدأ يقضى عقوبة بالسجن مدى الحياة، وسامحه شخصياً على أفعاله، فى العام التالى، جرت محاولة أخرى فاشلة لاغتيال البابا، هذه المرة من قبل كاهن متعصب عارض إصلاحات الفاتيكان الثانى.
 
يوحنا بولس الثانى
 
على الرغم من أن الفاتيكان لم يؤكد ذلك حتى عام 2003، يعتقد الكثيرون أن البابا يوحنا بولس الثانى بدأ يعانى من مرض باركنسون فى أوائل التسعينيات، بدأ يتطور إلى تداخل فى الكلام وواجه صعوبة فى المشى، على الرغم من استمراره فى الالتزام بجدول السفر الذى يتطلب جهدا بدنيا.
 
فى سنواته الأخيرة، اضطر إلى تفويض العديد من واجباته الرسمية، لكنه وجد القوة للتحدث إلى المؤمنين من نافذة فى الفاتيكان.
 
وفى فبراير 2005 دخل البابا المستشفى بسبب مضاعفات الأنفلونزا، ومات بعد شهرين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة