تفاصيل خسوف القمر الكلى اليوم من البداية للنهاية.. الأول فى 2021

الأربعاء، 26 مايو 2021 12:04 م
تفاصيل خسوف القمر الكلى اليوم من البداية للنهاية.. الأول فى 2021 خسوف القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 14 شوال 1442 الموافق 26 مايو 2021 خسوف كلى للقمر سيكون مشاهدا بالعين المجردة فى جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان واستراليا نيوزيلندا وغرب أمريكا الشمالية لكنه غير مشاهد فى الوطن العربى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن مراحل الخسوف الرئيسية كما يلى

1- يبدأ الخسوف الجزئى مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئى عند الساعة (09:45 ص بتوقيت جرينتش)

2 - يتبع ذلك بداية الخسوف الكلى، مع دخول كامل قرص القمر فى ظل الأرض عند الساعة (11:11 ص بتوقيت جرينتش)، وسياخذ القمر لون نحاسى وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة فى الغلاف الجوى حول الأرض لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.

خلال الدقائق الأولى لبداية خسوف القمر الكلى يمكن رصد ظهور لون (اخضر مزرق) على احدى حواف القمر، والسبب فى ذلك اللون أن الضوء القادم من الشمس عند عبوره أعلى طبقة الستراتوسفير يخترق طبقة الأوزون التى تمتص الضوء الاحمر ويمر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر وسيتكرر ذلك فى الدقائق الأولى بعد نهاية الخسوف الكلى أيضاً.

3 - سيصل الخسوف الكلى ذروته العظمى عند الساعة (11:19 ص بتوقيت جرينتش) ونظرا لأن القمر لن يعبر مركز ظل الارض سيلاحظ فى هذا الوقت فإن الجزء الشمالى من القمر سيبدو اكثر اشراقا من الجزء الجنوبى المغمور عميقا فى الظل.

4- سينتهى الخسوف الكلى عند الساعة (11:26 ص بتوقيت جرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئى والتى ستنتهى عند الساعة (12:52 بعد الظهر بتوقيت جرينتش) وتعود كامل اضاءة القمر وينتهى الحدث الرئيسي.

جدير بالذكر أن وصف الخسوف الكلى بالقمر الدموى أو قمر الدم المنتشر على نطاق واسع ليست تسمية علمية، ظهرت للمرة الأولى فى العام 2013 برغم ذلك أصبح هذا المصطلح يستخدم عند حدوث أى خسوف كلى للقمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة