تعرف على الفحوصات المطلوبة للكشف عن الإصابة بالفطر الأسود

الجمعة، 28 مايو 2021 07:00 م
تعرف على الفحوصات المطلوبة للكشف عن الإصابة بالفطر الأسود الفطر الاسود
كتبت ــ هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار الارتفاع المقلق في حالات الإصابة بالفطريات السوداء بالهند الخوف بين الناس، هذه الحالة الطبية الطارئة الأخيرة التي تم تطويرها بعد التعافي من فيروس كورونا أعادت العديد من المرضى إلى المستشفى، وتم الإبلاغ عن أكثر من 11ألف حالة إصابة بالفطريات السوداء فى الهند حتى الآن، وفقا لتقرير لموقع تايمز أوف انديا إلى جانب حالات نادرة لنوعين جديدين من الإصابات الفطرية.

ووفقا للتقرير، لا يزال هناك عدم يقين بشأن ما الذي يسبب داء الغشاء المخاطي أو الفطريات السوداء لدى مرضى كورونا، فمن الأهمية بمكان توخي الحذر لمنع أي مضاعفات خطيرة، الفطريات السوداء هي إصابة فطرية نادرة يمكن علاجها بالأدوية عند اكتشافها في الوقت المناسب غالبًا ما يؤدي أي تأخير في العلاج إلى إزالة الجزء المصاب من خلال الجراحة هناك بعض العلامات الواضحة لهذه الإصابة والصداع المستمر هو واحد منهم فقط.

طرق اكتشاف الإصابة بالفطر الأسود

يتم إجراء الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية للكشف عن الإصابة، والخيار الثاني هو أخذ خزعة من خلال تنظير الأنف ويوصي الأطباء أحيانًا بإجراء اختبار الدم المستند إلى تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للكشف عن وجود الإصابة الفطرية.

العلاقة بين الإصابة الفطرية والصداع

في حين أنه من الشائع الشعور بالصداع عند المعاناة بفيروس كورونا، فإن الصداع المستمر بعد 14 يومًا من فترة الشفاء يمكن أن يكون أحد أعراض الإصابة الفطرية السوداء، إنها في الواقع أولى علامات الالتهاب التي تسببها الفطريات.

تحدث الإصابة الفطرية السوداء أو داء الفطريات بسبب مجموعة من القوالب تعرف باسم الفطريات الدقيقة غالبًا ما يهاجمون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والظروف الأساسية هذه الجراثيم الممرضة الصغيرة موجودة في البيئة عندما يتنفس شخص يعاني من ضعف المناعة الجراثيم الفطرية، فإنها تدخل الجهاز التنفسي وتبدأ في التأثير على الجيوب الأنفية أو الدماغ أو الرئتين قد يؤدي ذلك إلى صداع مستمر أو تورم في جانب واحد من الوجه.

علامات أخرى للإصابة الفطرية السوداء

وفقًا للدكتور رانديب جوليريا ، رئيس معهد عموم الهند للعلوم الطبية فإن تغير لون الفم وانخفاض الإحساس في أي جزء من الوجه يمكن أن يكون علامات على انتشار الإصابة، نظرًا لأن الإصابة الفطرية تبدأ من ممر الجيوب الأنفية، فقد يعاني الكثير من الناس من انسداد في الأنف مصحوبًا بدفع. في حالة الإصابة الفطرية السوداء الشديدة ينتشر الفطر بسرعة في الوجه مما يؤدي إلى تشوه الوجه أبلغ بعض المرضى أيضًا عن ارتخاء الأسنان كأعراضهم الأولية.

الإصابة الفطرية السوداء ليست معدية، ولكنها لا تقتصر فقط على الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا يمكن لأي شخص يعاني من ضعف المناعة والحالة الطبية المزمنة مثل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية أن يصاب بهذه الإصابة في حالة كورونا، يُعتقد أن مرض السكري غير المنضبط والاستخدام المفرط للكورتيزون يسببان الإصابة بالفطر الأسود، و ربطت دراسة حديثة أيضًا بين الإفراط في تناول مكملات الزنك، وهو مزيج من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا وتناول البخار وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة