تفاصيل القبض على نائب العفاريت علاء حسانين لتزعمه عصابة للتنقيب عن الآثار.. ضبط 201 قطعة أثرية فرعونية ويونانية.. بينهم 36 تمثالا و3 ألواح خشبية لتابوت.. والعثور على 4 حفرات بمصر القديمة.. فيديو وصور

الخميس، 24 يونيو 2021 11:00 م
تفاصيل القبض على نائب العفاريت علاء حسانين لتزعمه عصابة للتنقيب عن الآثار.. ضبط 201 قطعة أثرية فرعونية ويونانية.. بينهم 36 تمثالا و3 ألواح خشبية لتابوت.. والعثور على 4 حفرات بمصر القديمة.. فيديو وصور المتهمين بالتنقيب عن الآثار
كتب كريم صبحي - عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت وزارة الداخلية، القبض على تشكيل عصابى، تخصص فى التنقيب عن الآثار، يتزعمه النائب السابق علاء حسانين، الشهير بنائب "الجن والعفاريت"، لتزعمه التشكيل العصابى للبحث والتنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

المتهمين بالتنقيب عن الاثار
المتهمين بالتنقيب عن الاثار

 

تفاصيل الواقعة بدأت مع تلقى الأجهزة الأمنية معلومات بقيام تشكيل عصابى بالتنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها للخارج، تم تشكيل فريق بحث من الإدارة العامة لمباحث القاهرة، وتوصلت قيام أحد الأشخاص سبق اتهامه فى 4 قضايا،  بتزعم تشكيل عصابى بالتنقيب عن الآثار فى مناطق مختلفة فى على مستوى الجمهورية، وتجميع الآثار حصيلة جرائمه والاتجار بها.

 

وعلى الفور تم إعداد عدة مأموريات أسفرت عن ضبطه ومعه التشكيل العصابى، وتم ضبط بحوزتهم 201 قطعة أثرية، وشملت 3 لوح خشبى لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا شملت 4 تمثال أوشابتى نصفى وتمثال خشبى على هيئة أوزوريه، كذلك تم ضبط تمثال أوشابتى من المرمر، و2 تمثال من البرونز أحداهما مكسور الرأس ورأس تمثال صغير الحجم من البرونز.

الاثار المضبوطة
الاثار المضبوطة

 

كما تم ضبط تمثال حجرى منقسم لجزئيين ورأس تمثال لمهرج يرجع أن يعود للعصر اليونانى، ورجل تمثال من الحجر ورأس تمثال من الفخار و52 عملة مختلفة الاشكال "برونز نحاس" يرجح أن تعود للعصور اليونانية والرومانية، وقنبلة نفط فخار يرجع أن تعود للعصر الإسلامى و3 ابر جراحية يرجع أن تعود للعصر الإسلامى.

احدى حفر التنقيب
احدى حفر التنقيب

 

ونجح رجال الأمن من ضبط عقود بها مجموعة من التماثيل تمثل الهة مختلفة ومجموعة أخرى من التماثيل، و3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية، و2 طبق بازلت أسود اللون أحداهما على شكل سمكة والثانى على شكل أوزتين و4 فازات مختلفة الأحجام وايناء من الأباستر، و24 نموذجا لأوانى مختلفة الأشكال والأحجار و3 أوانى من المرمر، وتمثال جنائزى حجرى صغير الحجم غير مكتمل.

تماثيل اثرية
تماثيل اثرية

 

كما تم ضبط بحوزة أفراد التشكيل العصابى أدوات الحفر المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب، وتبين من المعاينة وجود 4 حفرات بمنطقة مصر القديمة بعمق كبير، والتى تم البحث والتنقيب خلالهم عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وعرضهم على النيابة العامة.

جانب من القطع الاثرية
جانب من القطع الاثرية

 

 

كتب عن السحر من بين المضبوطات

 

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

 

 

حفرة التنقيب
حفرة التنقيب
 

موقع التنقيب عن الاثار
موقع التنقيب عن الاثار
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة