الرئيس السيسي فى أول زيارة لرئيس مصرى للعراق منذ 30 عاما.. فيديو

الأحد، 27 يونيو 2021 01:04 م
الرئيس السيسي فى أول زيارة لرئيس مصرى للعراق منذ 30 عاما.. فيديو تلفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض تلفزيون اليوم السابع فى تغطية خاصة تفاصيل الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة العراقية بغداد، حيث استقبلَ الرئيس السيسي مصطفى الكاظمى رئيسُ الوزراء العراقي، وتم عزفُ النشيدِ الوطني للبلدين.

وتأتي هذه الزيارة للمشاركةِ في فعالياتِ القمةِ الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيسِ الوزراء العراقي، والملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطارِ الجولةِ الرابعة لآليةِ التعاونِ الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019.

فيما التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العاصمةِ العراقية بغداد، مع بَرهم صالح، رئيسُ جمهورية العراق.وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطلعَ مصرَ إلى تطويرِ التعاون الثنائي مع العراق إلى إطارٍ مستدام من التكاملِ الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي. 

خاصةً في ظلِ التحديات الكبيرة، التي تَمُوج بها المنِطقةِ فضلاً عن الأزماتِ الاقتصادية والاجتماعية الناجمةِ عن جائحةِ كورونا. وصرح السفير بسام راضي، المتحدثُ الرسمي باسمِ رئاسةِ الجمهورية، بأن الزيارةَ التاريخيةَ للرئيسِ إلى بغداد تُعد أولَ زيارة لرئيسِ مصري للعراق منذ 30 عاماً

وتأتي انعكاساً لقوةِ العلاقاتِ التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعباً ولتؤكدِ حرصِ مصرَ على دعم هذه العلاقاتِ وتطويرها نحو أفاقٍ أرحب في إطار وحدةِ المصير والتحديات وتلبيةً للمصالحِ المشتركة للبلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن الرئيسَ شكر أخيِه الرئيس العراقي على حُسنِ الاستقبالِ وكرم الضيافة  مُعرباً عن التقديرِ للعلاقاتِ الوثيقة والتاريخية التي تجمعُ البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التشابك الحضاري والثقافي المُمتد متمنياً كلَ التوفيق والنجاح للسلطةِ التنفيذية بالعراق في إدارةِ الدولة خلالَ هذا المُنعطفِ الهام من تاريخِ الشعب العراقي الشقيق.

من جانبِه، رحبَ الرئيس العراقي بأخيِه الرئيس ضيفاً عزيزاً على بغداد، مؤكداً عمقَ الروابطِ التي تجمعُ بين البلدين الشقيقين وحرصَ بلادهُ على الارتقاءِ بالتعاون مع مصرِ إلى مستوى الشراكةِ الاستراتيجية، وذلك لمصلحةِ الشعبين الشقيقين، وكحجرٍ أساس للحفاظِ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادةِ التوازنِ للمنطقةِ وذلك في ضوءِ الأهمية المحوريةِ لمصرَ إقليمياً ودولياً.

كما أعرب الرئيسُ العراقي عن تطلعِ بلادهِ إلى الاستفادةِ من التجربةِ المصريةِ الناجحة في تنفيذِ المشروعاتِ التنموية والإصلاحاتِ الاقتصادية الشاملة... فضلاً عن الاطلاعِ على الجهودِ المصريةِ الحثيثةِ في مكافحةِ الإرهابِ والتطرف خاصةً من خلالَ زيادةِ التواصلِ والتنسيقِ بين المؤسساتِ التعليميةِ والثقافية والدينية في البلدين.

وأضاف المتحدثُ الرسمي أن اللقاءَ شَهِد استعراضَ سبلَ دفعِ العلاقاتِ الثنائيةِ المَتينةِ بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وذلك  إلى جانبِ التشاورِ بشأن أبرز القضايا الإقليمية ذاتِ الاهتمامِ المشترك، حيث تم التوافقُ على تكثيفِ التنسيقِ والمتابعة بين الجانبين في هذا الصدد خلالَ الفترةِ المقبلة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة