المملكة المتحدة تستعد لاستضافة أول قمة عالمية منذ عامين.. تليجراف: بوريس جونسون يعزز العلاقات مع بايدن فى اجتماع الـG7.. والرئيس الأمريكى يرفع شعار التعاون مع الحلفاء ضد التهديدات فى أول جولة له خارجية

الأربعاء، 09 يونيو 2021 01:30 ص
المملكة المتحدة تستعد لاستضافة أول قمة عالمية منذ عامين.. تليجراف: بوريس جونسون يعزز العلاقات مع بايدن فى اجتماع الـG7.. والرئيس الأمريكى يرفع شعار التعاون مع الحلفاء ضد التهديدات فى أول جولة له خارجية بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مدينة كورنوال الساحلية، فى المملكة المتحدة، لاستضافة أول قمة شخصية لقادة مجموعة السبع منذ ما يقرب من عامين كافح خلالهما العالم وباء كورونا. وسيشارك قادة العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكى، جو بايدن فى الاجتماع فى أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة.

وبصفتها الرئيس الحالي لمجموعة السبع، ستستضيف المملكة المتحدة القمة يوم الجمعة في الفترة من 11 إلى 13 يونيو 2021. وسيتناول قادة العالم التحديات المشتركة، وهي التغلب على كوفيد 19 والتطعيم ضد الفيروس ومعالجة تغير المناخ، كذلك تعليم الفتيات، والأمن الجماعي. سيتم أيضًا تغطية الموضوعات الجيوسياسية المهمة.

واعتبرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ستتاح له الفرصة الأولى للتركيز على "العلاقة الخاصة" بين واشنطن ولندن عندما يلتقي بجو بايدن بعد ظهر يوم الخميس.

ومن المقرر أن يعقد بايدن وجونسون اجتماعهما الرسمى الأول في كورنوال كجزء من قمة يُنظر إليها على أنها فرصة لإعادة الروابط بين البلدين بعد فترة حكم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة، إن الرئيسين سيكون لديهما قائمة طويلة من الموضوعات الشائكة للمناقشة، وليس أقلها تحذير المملكة المتحدة من التراجع عن صفقة خروج أيرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبي. من المتوقع أن يكرر الرئيس، الذي اكتسب الكثير من جذوره الأيرلندية، مخاوفه بشأن البروتوكول واتفاقية الجمعة العظيمة ، مما قد يهدد بحجب صفقة تجارية إذا لم يتم حل المشكلات.

ومع ذلك، سيتفق الرجلان على الكثير، بما في ذلك معالجة تغير المناخ وكيفية تعزيز الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم، وفقا للصحيفة.

ومن ناحية أخرى، أعاد جو بايدن نشر مقال كتبه فى صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قبل يومين على حسابه على موقع تويتر أكد فيه "غدا سأغادر إلى أوروبا في أول رحلة خارجية خلال رئاستي. تدور الرحلة حول إدراك التزام أمريكا المتجدد تجاه حلفائنا وإثبات أن الديمقراطيات يمكنها مواجهة التحديات وردع تهديدات هذا العصر الجديد".

وحول أجندته فى قمة السبع، كتب بايدن "في المملكة المتحدة، بعد لقائي مع رئيس الوزراء بوريس جونسون لتأكيد العلاقة الخاصة بين بلدينا، سأشارك في قمة مجموعة السبع. هذه المجموعة من الديمقراطيات والاقتصادات الرائدة لم تلتقي شخصيًا منذ عامين بسبب فيروس كورونا. سيكون إنهاء هذا الوباء وتحسين الأمن الصحي لجميع الدول ودفع انتعاش اقتصادي عالمي قوي وشامل على رأس أولوياتنا.

الشرطة فى كورنوال
الشرطة فى كورنوال

وقال بايدن، إن وزراء مالية مجموعة السبع تعهدوا بالتزام غير مسبوق ببناء الزخم لمعدل ضرائب دنيا عالمي لا يقل عن 15 في المائة لإنهاء السباق نحو الحضيض بشأن ضرائب الشركات. ومع عودة الولايات المتحدة إلى الرئاسة بشأن قضية تغير المناخ، لدينا فرصة لتحقيق تقدم طموح يحد من أزمة المناخ ويخلق فرص عمل من خلال دفع التحول العالمي للطاقة النظيفة.

وأضاف "تمامًا كما يحدث في الداخل ، فإن احترام قدرة الديمقراطيات على المنافسة وحماية شعبنا من التهديدات غير المتوقعة يتطلب منا الاستثمار في البنية التحتية. ستقدم الديمقراطيات الكبرى في العالم بديلاً عالي المستوى للصين لتحسين البنية التحتية المادية والرقمية والصحية لتكون أكثر مرونة وتدعم التنمية العالمية".

وحول هجمات برامج الفدية والتهديدات التكنولوجية، أكد بايدن أن ديمقراطيات العالم يجب أن تعمل معًا للتأكد من أن قيمهم تحكم استخدام وتطوير هذه الابتكارات.

وأضاف "هذه القيم الديمقراطية المشتركة هي أساس أنجح تحالف في تاريخ العالم. في بروكسل ، في قمة الناتو ، سأؤكد التزام الولايات المتحدة الثابت بالمادة 5 وضمان أن تحالفنا قوى في مواجهة كل تحد، بما في ذلك التهديدات مثل الهجمات الإلكترونية على بنيتنا التحتية الحيوية".

ويضم تحالف مجموعة السبع قادة العالم من سبع دول: كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. هذا العام، تمت دعوة أستراليا والهند وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية كدول ضيفة لحضور القمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة