خاسينتو بينابنتى كتب للأطفال وعمل بالسيرك بسبب حبه فى "الملاهى"

الأربعاء، 14 يوليو 2021 06:00 م
خاسينتو بينابنتى كتب للأطفال وعمل بالسيرك بسبب حبه فى "الملاهى" خاسينتو بينابنتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب مسرحى وأديب أسبانى حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1922م، هو خاسينتو بينابنتى، الذى تمر اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 14 يوليو من عام 1954.

خاسينتو بينابنتى
خاسينتو بينابنتى

خاسينتو بينابنتى، الذى ولد في 12 أغسطس 1866م، كانت بداياته الأدبية مع كتب الأطفال، ويرجع ذلك بسبب عمل والده كطبيب للأطفال مما جعله يهتم بالأطفال كثيرًا، وظهر ذلك خلال كتاباته مثل عمله بعنونا "الأطفال" فى عام 1917م، إلى جانب كتابته لعدد من المسرحيات الموجهة للأطفال.

درس خاسينتو بينابنتى، الحقوق في جامعة مدريد المركزية، لكن وفاة والده عام 1885 وفضلاً للإغاثة المالية التي حصل عليها من الميراث جعله يهاجر إلى فرنسا وروسيا من أجل التفرغ إلى الأدب.

عمل خاسينتو بينابنتى، فى فترة من فترات حياته كمدير لالسيرك وهناك عدد من المترجمين مثل لازارو كاريتير وأنجيل لازارو أشاروا إلى أن بينابينتى دخل إلى عالم السيرك لأنه كان يجب الأرجوحة الإنجليزية، ولكن خاسينتو بينابنتى كان ينكر ذلك  دائما.

نشر أول أعماله "المسرح الرائع" فى عام  1892م، وفي العام التالى نشر كتب في القائد والأشعار والقصص، وأخرى في النقد ورسائل من النساء.

وعندما نشر عمله "عش الغريبة" في عام 1894 لم يلق نجاحاً، وعلق خاسينتو بينابنتى  على ذلك قائلا : "أن هذا العمل فشل لأن الجمهور والنقاد كانوا غافلين عن فهم تجديداته المهمة"، وكان هذا التعليق يؤكد اعترافه بأن عمله اُستقبل استقبالاً سيئاً من قِبل الجمهور والنقاد أسوأ بكثير، وفى عام 1896 عندما كتب "ناس معروفة" والتى كان من خلالها يهاجم الطبقة العليا من المجتمع، ولكن هذا النقد بدأ أن يقل من خلال التأنيب اللطيف في أعماله اللاحقة مثل: "غذاء للحيوانات المفترسة" عام 1898 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة