ماذا قال قاتل يوليوس قيصر بعد اغتيال أشهر حكام روما قديما؟

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 06:00 م
ماذا قال قاتل يوليوس قيصر بعد اغتيال أشهر حكام روما قديما؟ تمثال يوليوس قيصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل أحد أشهر حكام روما قديما يوليوس قيصر، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 13 يوليو من عام 44 قبل الميلاد، فما الذى حدث ومن قتله وماذا قال بعد أن تم التخلص من يوليوس قيصر؟.

سجل المؤرخ اليوناني بلوتارخ، هذه الحادثة الذى اشترك فيها الإمبراطور بروتوس، الذى لم يكن أي شعور معاد نحو قيصر وإنما كانت حجته الوحيدة هو شدة حبه لبلاده، واعترف بعد أن قام باغتيال أشهر حكام روما قديما أمام الجماهير الحاشدة حول جسد قيصر المطعون قائلا: "لقد قتلت قيصر ليس لقلَة حبي له، بل لأني أحب روما أكثر ".

لم يكن الإمبراطور بروتوس الذى كان قبل المؤامرة سيدا سمحا في الإمبراطورية الرومانية، كريما في معاملته لمن هم دونه، ولكن تضامن معه وقيل أنه العقل المدبر لعملية الاغتيال هو " جايوس كاسيوس لونجينوس" من أشد الناس الذين يمقتون يوليوس قيصر ويحسدونه.

كان ميلاد يوليوس قيصر فى عام 100 قبل الميلاد، وعندما وصل إلى عمر 31 سنة، كان قد قاتل فى عدة حروب وقام بالانخراط فى السياسة الرومانية، وبعد عدة تحالفات، أصبح "قيصر" ديكتاتور الإمبراطورية الرومانية.

من خلال سلسلة من الأحداث ذهب يوليوس قيصر فى نهاية المطاف الى حرب ضد بومبى، ما أدى إلى اتفاق بومبى مع طبقة النبلاء ضد يوليوس قيصر، وبشكل متزايد أصبحت طبقة النبلاء تهديدا وطنيا ليوليوس قيصر، وأصبحت الحرب الاهلية امرا لا مفر منه.

كان يوليوس قيصر حريصا على ترسيخ سلطته فطلب من مجلس الشيوخ منحه الألقاب والأوسمة والسماح له بالتحدث لأول مرة فى اجتماعات الجمعية، وأصبحت صورته على القطع النقدية الرومانية.

أما عن سبب الاغتيال، حيث ساعدت رغبة يوليوس قيصر فى لم شمل الأعداء الرومانيين السابقين فى سقوطه، فقد كان جايوس كاسيوس لونجينوس وماركوس جونيوس بروتوس عدوين سابقين انضما إلى مجلس الشيوخ، واغتال الاثنان يوليوس قيصر عام 44 قبل الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة