أمثال شعبية ارتبطت بعيد الأضحى المبارك.. اعرفها

الخميس، 15 يوليو 2021 04:00 م
أمثال شعبية ارتبطت بعيد الأضحى المبارك.. اعرفها احتفالات عيد الأضحى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما ترتبط بعض الأمثال الشعبية بالمناسبات الدينية والاجتماعية، ويستخدمها الكثير من الناس كنوع من أنواع الاستشهاد فى الحديث، ومع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، نستعرض عددا من الأمثال الشعبية التى تعلقت بهذه المناسبة.

"في العيد صون بطنك.. ولما تزور صون عينك"

يوحى هذا المثل بعدم الإسراف فى تناول الأطعمة الكثيرة فى العيد، وذلك لعدم التأثير بشكل سلبى على المعدة، أما عن "لما تزور صون عينك" أى أنه يجب أن يتجنب الشخص فحص المنزل الذى يزوره.

 

"إن جه العيد إلبس جديد"

ويعبر هذا المثال عن مظهر من مظاهر العيد الرئيسية وهو ارتداء الملابس الجديدة، كنوع من أنواع السعادة والسرور والاحتفال بالأيام المباركة، وقد نجد أن الملابس الجديدة لا تقتصر على الأطفال فقط بل يقوم الكبار بشراء ملابس جديدة للمشاركة فى فرحة العيد.

"العيد للى يعيد فيه"

وهو مثل يوحى بأن العيد للذى يمارس كل طقوس العيد من الزيارات والاتصال بالأحبة والأقرباء والمحافظة على تطبيق كل الأمور التى تتعلق بالفرحة، كما يشير المثل إلى أن هناك أشخاص لا يستطيعون الاحتفال بالعيد نظرًا لتعرضهم لمكروه مثل فقدان أحد الأشخاص على سبيل المثال، فهنا لا يستطيع الاحتفال بالعيد.

 

"العيد يجمع الأجاويد"

ويعتبر يوم العيد هو يوم يجود فيه الكرم على جميع الفقراء والمحتاجين، فمن ضمن الطقوس الأضحية، والتى تعطى جزءا منها إلى الفقراء والمحتاجين، كما نجد عدد من الناس يحرصون على زيارة المقابر، واستخراج الصدقة سواء بالمال أو بالطعام.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت أن يوم الاثنين الموافق 19 يوليو هو التاسع من ذى الحجة وهو يومُ عرفة، وأن يومَ الثلاثاء 20 يوليو هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة