كيف ستخفض "حياة كريمة" معدلات الفقر فى مصر؟.. مسئول بالمبادرة يجيب

الأحد، 18 يوليو 2021 03:00 ص
كيف ستخفض "حياة كريمة" معدلات الفقر فى مصر؟.. مسئول بالمبادرة يجيب
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة المركزية لمبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، إن مشروع حياة كريمة هو المشروع التنموى الأكبر والأضخم فى تاريخ لمصر لثلاثة أسباب على رأسها وجود إرادة سياسية صلبة تضخ المليارات لتحسين مستوى معيشة أهلنا فى الريف.

وأضاف خلال التغطية الخاصة لتلفزيون اليوم السابع، من إعداد هدى أبو بكر وتقديم آلاء شتا، أن الأسباب التى جعلت من "حياة كريمة" هو المشروع التنموى الأضخم، تتلخص فى 3 محاور، السبب الأول هو انه منذ عام 1820 لم يتم استهداف الريف المصرى ببرنامج شامل لتنميته مثل ما حصل حاليا، حيث كان مشروع "محمد على" للاهتمام بالزراعة ووقتها أحدث تغيير هيكلى فى حينه، وطوال هذه الفترة ليس لدينا برنامج بنفس الطريقة، إلا برنامج تطوير الريف المصرى ضمن حياة كريمة.

وتابع، السبب الثانى هو الشمول، حيث إن المشروع يستهدف أكبر شريحة من أكبر المشروعات فى العالم التى تستهدف شريحة بشرية وبقعة جغرافية، حيث يستهدف 58 مليون مواطن، أكثر من 55% من سكان مصر بـ 20 محافظة بـ 172 مركز على مستوى 4600 قرية.

والسبب الثالث هو، الإرادة السياسية التى تقف وراء المشروع، حيث لم تتحقق من قبل ارادة سياسية صلبة تضخ 700 مليار جنيه، بالتالى نحن أمام فعل سياسى غير مسبوق، جعلت من "حياة كريمة" مشروع القرن الجديد أو أكبر المشروعات التنموية فى تاريخ مصر.

وعن ما وصلت إليه حياة كريمة حاليا قال مسئول المبادرة بوزارة التنمية المحلية، "احنا فى العام المالى 2019 – 2020، اشتغلنا مرحلة تجريبية استهدفت 143 قرية فى 16 محافظة حصل تغيير كبير فيهم، وهذه القرى كانت تصنف أقفر القرى تزيد فيها نسب الفقر عن 72% والبعض يصل إلى 90 %، وقد انتهينا من هذه المرحلة فى ديسمبر 2020".

وأضاف "المرحلة الجديدة اتبنت بناء على التكليف الجديد للرئيس، وهو أن تكون حياة كريمة برنامج تطوير شامل على 3 سنوات يستهدف كل القرى فى 20 محافظة، وبدأنا من ديسمبر 2020 فى التنفيذ، واخدنا 6 شهور تجهيز وبمجرد بدء العمل، وقع الرئيس وثيقة المشروع فى احتفالية الخميس الماضى، حاليا احنا فى الشريحة الأولى من المرحلة الجديدة تضم 52 مركز وتضم 1436 قرية، تنتهى فى 30 يونيو 2022 ثم نستكمل باقى قرى الريف".

وشدد الدكتور ولاء جاد الكريم على انه بعد 3 سنوات سنكون إزاء ريف مصرى جديد من كافة النواحى وذلك فى 30 يونيو 2024، مؤكدا على انه بعد انتهاء العمل بالمبادرة ستنخفض معدلات الفقر فى مصر بصورة غير مسبوقة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة