"ضرب عبير موسى".. ردود فعل غاضبة ضد الواقعة.. وزيرة المرأة بتونس تطلب التحقيق فى العنف ضد البرلمانيات تحت القبة.. هيئة المرأة العربية: جميع الاتحادات النسائية تستنكر العنف.. والنائبة تسعى لإنهاء هيمنة "النهضة"

السبت، 03 يوليو 2021 02:30 م
"ضرب عبير موسى".. ردود فعل غاضبة ضد الواقعة.. وزيرة المرأة بتونس تطلب التحقيق فى العنف ضد البرلمانيات تحت القبة.. هيئة المرأة العربية: جميع الاتحادات النسائية تستنكر العنف.. والنائبة تسعى لإنهاء هيمنة "النهضة"
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزيرة المرأة: إطلاق حوار مجتمعي لوقف نزيف العنف ضد المرأة

لا تزال ردود الفعل الغاضبة على واقعة اعتداء برلمانيين ذى صلة بحركة النهضة الإخوانية على النائبة عبير موسى رئيسة الحزب الدستوى الحر، فإلى جانب رسائل الغضب على مواقع التواصل الاجتماعى من قبل قطاع عريض من التونسيين، قالت إيمان الزهواني هويمل وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن بتونس، إنها اتخذت الإجراءات اللازمة تبعا لأحداث العنف التي شهدتها الجلسة العامة المخصصة لمناقشة قانون العمل المنزلي. وفق موقع موزاييك .

وأفادت بأنها راسلت وزيرة العدل لطلب الإذن بفتح تحقيق في العنف الذي طال البرلمانيات وعضوات الحكومة تحت قبة البرلمان.

 

استنكار للواقعة

وعلى الصعيد نفسه، استنكرت هيئة المرأة العربية حادثة الاعتداء على النائبة في البرلمان التونسي عبير موسي، وقال الأمين العام لهيئة المرأة العربية محمد دليمي ، إن جميع الاتحادات والجمعيات النسائية يعبرون عن استهجانهم لممارسة العنف البدني واللفظي ضد امرأة تتمتع بحصانة برلمانية، موضحا أنها لم تفعل شيئا سوى المطالبة بإنهاء هيمنة حركة النهضة على مقاليد الأمور في الدولة ، وفق ما أوردت سكاى نيوز.

 

 

ومن جانبها، نددت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو بالعنف المسلط على رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي من طرف النائب الصحبي سمارة .

وقالت عبو، وفق إذاعة شمس التونسية، إن ما حصل هو فضيحة بمعني الكلمة والنائب الصحبي سمارة قام بجريمة وهو عنف متعمد بحسب تعبيرها،وقالت سامية عبو يوميا يحصل اعتداء على البرلمان من طرف رئيسة الحزب الدستوري الحر وكتلتها ومن طرف الحزام السياسي، وشددت سامية عبو على ان الحزام الاجرامي اصبح يستثمر في الفوضى التي تقوم بها عبير موسي لتمرير القوانين.

وقالت عبو ما حدث من اعتداء داخل البرلمان هو للتشويش على التقرير الذي قدمته هيئة الدفاع ويدين حركة النهضة فى قضية اغتيال شكري بلعيد ، وهو السياسي والمحامي التونسي عضو سابق في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي والأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد الذى تم اغتياله في 6 فبراير 2013 .

وكانت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وجهت اتهامات خطيرة لوكيل الجمهورية السابق بالمحكمة الابتدائية بتونس البشير العكرمي، وقالت إنه تعمد منع قضاة التحقيق ودوائر الإتهام والدوائر الجنائية من كشف حقيقة الإرهاب  كما كشفت الهئية أن بشير العكرمي تستر على 6268 ملف إرهابي و 1361 قضية إرهابية وهدّد المجلس القطاعي العدلي.

حوار مجتمعى

ومن جهة أخرى، وفق موقع موزاييك التونسى، قالت وزيرة المرأة بتونس، أنها عقدت إجتماعا طارئا لإطلاق حوار مجتمعي وطني يجمع ممثلي الحكومة وكافة الحساسيات من أحزاب سياسية ومنظمات وطنية ومكونات المجتمع المدني لوقف نزيف العنف المتفاقم والمسلط ضد المرأة والحد من الجرائم الشنيعة المرتكبة على أساس النوع الاجتماعي.

وأفادت الوزيرة أن الواجب والمسؤولية حتما مواصلة الجلسة العامة من أجل تمرير قانون العمل المنزلي الذي يستهدف أكثر من 40 ألف عاملة منزلية ويرمي إلى توفير ظروف العمل اللائقة لهذه الفئة وإدماجها في التغطية الاجتماعية وفي النظام المهيكل ووقف كافة أشكال التهميش ضدّها.

يأتى ذلك فى سياق ردود الفعل على واقعة الاعتداء التى تعرضت لها عبير  موسى  رئيسة الحزب الدستورى الحر، حيث تعرضت لاعتداء مرتين تحت قبة البرلمان، الأربعاء، من قبل زملاء لها في المجلس محسبوين على حركة النهضة الإخوانية، كما تعرضت للتهديد والإهانة من جانب النائب سيف الدين مخلوف، وسبقه في الاعتداء عليها بالضرب صباحا النائب الصحبي صمارة، وقبيل واقعة الاعتداء الثانية، قالت رئيسة كتلة الدستوري الحر في برلمان تونس عبير موسي في مقابلة مع العربية: إن رئيس البرلمان راشد الغنوشي جند أشخاصا لمنعي من دخول البرلمان التونسي، ووصفته برأس الأفعى.

وأشارت إلى أن راشد الغنوشى رئيس البرلمان وحركة النهضة قد منعها من دخول البرلمان عن طريق أشخاص مجندين لحسابه، مستغلا الوضع الوبائي في تونس الذى بلغ من الصعوبة ما يمنع الشعب من النزول إلى الشوارع.

صمود "موسى بوجه الإخوان

 

ومن جانبها ، أكدت النائبة التونسية عبير موسى رئيسة حزب الدستور الحر، أنها ستظل صامدة فى طريق مواجهة"الإخوان" ومشروعاتهم الخبيثة فى تونس .

وكانت "موسى" تنتقد حركة النهضة الإخوانية، واصفة إياها بكتلة "التكفير والعنف"، مشيرة إلى أن حزبها تقدم بمشروع قانون يدعم حقوق المرأة التونسية إلا أن ممثلو حركة النهضة بالبرلمان تصدوا للأمر.

وقالت عبير موسى:"عندما تكون المرأة الحداثية عدوة نفسها وترفض الإسراع في تمرير تنقيح قانون سيعزز حقوقها ويحمي نساء تونس من  العنف والموت لسبب وحيد هو أن صاحب المبادرة الحزب الدستوري الحر !!

وأشارت إلى أن ثورة التنوير هي الحل الوحيد لمواجهة القوى الظلامية، موضحة أنها قدمت مقترح قانون لمواجهة عنف المرأة منذ فترة إلا أن كتلة "التكفير والعنف" رفضت وضعه على طاولة المناقشة، مؤكدة المرأة التونسية تموت بسبب العنف ضدها بشكل صامت.

وقد سبق أن أثار حضور رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس، عبير موسي، إلى البرلمان بسترة واقية من الرصاص،  تنديدا بحرمانها من المرافقة الأمنية داخل مجلس النواب الشعب التونسى، ردود فعل واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن أسباب حرمانها من حقزق مكفولة للنواب.

واعتبرت عبير موسي، أنها مستهدفة ومهددة بالتصفية، وأن حكومة هشام المشيشي لا تريد حمايتها على الرغم من النداءات التي توجهت بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة