على جمعة ضيف "من مصر" على CBC.. الليلة

السبت، 31 يوليو 2021 03:00 ص
على جمعة ضيف "من مصر" على CBC.. الليلة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، ضيفا مع الإعلامى عمرو خليل، ببرنامج "من مصر"، اليوم السبت، فى الفقرة الدينية الثابتة، للحديث عن عدة أمور دينية، فى تمام الساعة 11 مساءً، على قناة.CBC.

 

برنامج "من مصر" تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، والإعلامى عمرو خليل، من السبت إلى الأربعاء، فى الساعة 11 مساءً على قناة CBC.

 

وفى وقت سابق، أجاب الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية، بشكل مفصل على سؤال "هل الفنون حرام"، موضحا حكم التنمر على الفنانين فى ظل ما تشهده صفحات السوشيال ميديا من جدل حول التنمر على الفنانين، حيث أكد إن سؤال "الفنون حرام؟" يكاد يكون خطأ، لأن الفن يطلق على القسم المخصوص من العلم، فيقال هذا كان مُختصاً بفن المنطق أو فن الأدب غيرهم من المعرفة، والفنون هنا ليست الفنون المسرحية أو التمثيلية أو غيرها، موضحاً أن هناك ما يُسمى بالفنون الإسلامية، والمقصود بها الأنواع مثل "الخط العربي" وهو فن يحتاج لكفاءة معينة، والخَطاط هو فنان يحتاج لمهارة قد تكون مُكتسبة أو وهبها الله له.

 

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "الفنون منها الموسيقى، والموسيقى تعد من العلوم الرياضية، منها: فنون تتعلق بالنظر والجمال، مثل النحت والرسم، ومنها من يتعلق بالأداء، مثل نقل التعبير وهو ما يفعله الممثل، وهو يُلقي بنفسه في ضغط، وهناك فن الإلقاء، وكان يمارسه عبدالوارث عسر، وكان له مؤلفات فيه، والفنون كالبحر، لا يمكن أن نربطها بالحلال والحرام لأنها كلمة واسعة تشمل معانى كثيرة".

 

وقال: "الله أراد منا أن نعبده ونزكى النفس ونعمر الأرض، كما أمرنا بالعفاف، ولم يأمرنا بكل ما يؤجج الشهوات أو يفسد في الأرض، أو ما يجعل الإنسان في حالة من الكآبة والاكتئاب، فقد أمر بالزواج وستر العورات، وأمر بأمور ينبغي أن تكون في حياتنا حتى تستقيم أمور الناس".

 

وتابع: "الغناء حلال ولا حرام؟، الغناء مجرد كلام، وهذا الكلام قد يكون فيه سب لله ورسوله وأمرا بالمنكر والنهي عن المعروف، إذا هنا الكلام هو الحلال والحرام، وعبد الحليم حافظ رحمه الله، قال في أغنية (قدر أحمق خطاه) وفي الإسلام لا يوجد قدر أحمق لأن الله صاحب القدر، عبدالحليم عندما قالها هل كان يعني فساداً في الأرض؟ أم كان يريد أن يغني قصيدة الشعر؟ اعترضنا وطلبنا تغيير ذلك".

 

وقال: "عبدالحليم لو كان عايش كان هيصلحها، إذا قال له أحدهم أن ذلك مخالف للشريعة كان سيكون حريصا على إصلاحها، التدخل في نيات الناس والتفتيش فيها نهى الله عنه شرعاً".

 

وأضاف: "عبدالحليم له مدائح كثير لربنا، وتذاع على التلفزيون المصري، وهنا يجب أن نقول أن الإطار العام للشريعة يقول أن نعمر ولا ندمر، نلجأ إلى العفاف، وفي نهايته نجد الأمر الجيد العفيف، وإذا أراد الكاتب والشاعر والممثل والمغني، نقل فكرة العفاف إلى الخلق فهو حسن ولا يوجد عليه شيء".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة