شاهد متضررى حرائق المانجو بإدفو يروون معاناتهم ويطالبون بعمل تكاسى لحماية الزراعات

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 03:51 م
شاهد متضررى حرائق المانجو بإدفو يروون معاناتهم ويطالبون بعمل تكاسى لحماية الزراعات جانب من الحريق
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" تقريراً تلفزيونياَ جديدا مع بعض متضررى حدائق المانجو بقرية القنان بالسباعية غرب بإدفو، حيث أكد الدكتور محمود السيد من المتضررين من الحريق الذى نشب فى حدائق المانجو والزراعات بقرية القنان بمركز إدفو بأسوان أنه خلال دقائق معدودة التهمت النيران الزراعات بمسافة كيلو متر تقريبا والتهمت حدائق المانجو والموز والنخيل كما التهمت المناحل والمشاتل والخسائر ضخمة، مضيفاً بأن وجود المحولات ومحطة مياه الشرب وسط الزراعات دون متابعة  وتأمين من الحرائق تسبب فى تفاقم المشكلة.

وناشد بعمل تكاسى بجوار المحولات بطول مائة متر شمالا وجنوبا مطالبا بالتحقيق مع مسئولى شركة مياه الشرب وشركة الكهرباء و المحليات، مضيفا أن التكاسى كانت سوف تحد من الخسائر مناشدا بتدخل محافظ أسوان لمعاقبة المسئولين المقصرين، حيث أن حجم الخسائر كبير جدا تحملها المزارعين الذين يعملون على مدار العام فى انتظار محاصيلهم.

ويقول أحمد عبده من المزارعين المتضررين إن هذه الزراعات تراث من الأجداد يحافظون عليه  لتسليمها للابناء وغياب إجراءات السلامة المهنية لدى المسئولين بالكهرباء ومياه الشرب تسبب فى حدوث الحريق.

وأضاف أن خمسة أفدنة من المانجو التهمتها النيران وتعتمد عليها أكثر من 30 أسرة، مشيرا إلى أنهم يطالبون بحل جذرى لمنع تكرار الحرائق فى المستقبل وهو ضرورة عمل تكاسى .

كان قد التقى "اليوم السابع" بالأهالى لمعرفة حجم الخسائر التى لحقت بهم حيث كشف الأهالى عن مدى المعاناة من جراء تدمير وإتلاف العشرات من الأشجار المثمرة والتى يصل متوسط أعمار بعضها لنحو عشرين عام للمانجو وأكثر من ذلك بكثير فيما يخص أشجار نخيل البلح بجانب إتلاف زراعات الموز وإتلاف مناحل لانتاج العسل خاصة بشباب القرية بجانب تصاعد أدخنة كثيفة والخسائر لا تقدر.

وكان حريق هائل شب فى مساحة كبيرة من الأراضى الزراعية بقرية القنان التابعة لمدينة البصيلية مركز إدفو محافظة أسوان وتدخلت الحماية المدنية التى سيطرت على الحريق بعد ساعات من اشتعاله حيث نجحت الحماية المدنية فى السيطرة على الحريق وتقليل حجم الخسائر.

تلقى اللواء عصام عثمان، مدير أمن أسوان، إخطاراً يفيد بوصول بلاغ لغرفة عمليات الحماية المدنية بأسوان، عن اشتعال حريق فى مساحة كبيرة من الأراضى الزراعية بقرية القنان بمدينة البصيلية مركز إدفو، وتم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة على النيران.

وأسفر الحريق عن احتراق مساحات من الأراضى الزراعية والمحاصيل "جارى حصرها" ، وتم إخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق وأمرت باستعجال تقرير المعمل الجنائى لبيان سبب الحريق وحجم الخسائر المادية، فيما لم يسفر الحريق عن إصابات أو خسائر فى الأرواح.

أحد المتضررين يتحدث لليوم السابع
أحد المتضررين يتحدث لليوم السابع

 

أحد المزارعين
أحد المزارعين

 

جانب من الحريق
جانب من الحريق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة