أكرم القصاص - علا الشافعي

أوجين ديلاكروا رسام تأثر ببلاد شمال أفريقيا عبر لوحاته.. اعرف ماذا قال عنها؟

الجمعة، 13 أغسطس 2021 09:00 م
أوجين ديلاكروا رسام تأثر ببلاد شمال أفريقيا عبر لوحاته.. اعرف ماذا قال عنها؟ ديلاكروا
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسام فرنسى يعد من رواد المدرسة الفرنسية الرومانسية، هو أوجين ديلاكروا، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 13 أغسطس من عام 1863م، بعد ان ترك عدد كبير من اللوحات الفنية التي تعرض في الوقت الحالي في اكبر المتاحف العالمية، فنجد مجموعة كبير ة منها معروض في متحف اللوفر.

ديلاكروا
ديلاكروا

 

أوجين ديلاكروا، الذى ولد في 26 ابريل من عام 1798م، بدأ الرسم وهو في سن العشرين من عمره، وقد ظهر تأثير الأمكنة على عدد كبير من لوحاته، لدرجة أن هناك عدد كبير من الفنانين الفرنسيين اندفعوا للبحث عن مصادر الإلهام في لوحاتهن حيث أنه تأثر للغاية عبر رسوماته ببلاد شمال افريقيا، وقد قال في ذلك عبارة مشهورة وهى "عند كل خطوة، هناك لوحات جاهزة للرسم".

للرسام الراحل فرديناند ديلاكروا لوحات كثيرة من أبرزها "الحرية تقود الشعب" التي رسمها عام 1830م، و"سلطان المغرب " التي رسمها عام 1845م، و"الجزائريات" التي رسمها عام 1830م، ويبدو في جميعهم تأثره بسفرته إلى شمال أفريقيا.

نساء جزائريات
نساء جزائريات

 

عمل أوجين ديلاكروا على دراسة التأثيرات البصرية بصفته رسامًا وفنانًا شكلًا عميقًا لعمل الانطباعيين، كما أنه استطاع تصوير العديد من أعمال ويليام شكسبير والكاتب الأسكتلندي والتر سكوت والمؤلف الألماني يوهام فولفجانج فون جوته في الكثير من الأعمال الإبداعية.

ركز أوجين ديلاكروا خلال لوحاته على اللون والحركة بدلًا من وضوح الخطوط العريضة والشكل المصمم بعناية. ميز المحتوى الدرامي والرومانسي المواضيع المحورية التي أوضحت نضجه، وهذا لم يدفعه إلى استخدام النماذج الكلاسيكية للفن الروماني واليوناني، بل سافر عوضًا عن ذلك في شمال إفريقيا بحثًا عن الغرابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة