أكرم القصاص - علا الشافعي

جرائم الاغتصاب تهز أمريكا اللاتينية.. 4 حالات اعتداء على قاصرات كل ساعة بالبرازيل.. زيادة فى حمل الفتيات بسبب الاغتصاب ببيرو.. 5 ملايين فتاة يتعرضن للعنف الجنسى بالمكسيك.. والقارة تفتقر إلى معلومات موثوقة

السبت، 14 أغسطس 2021 03:00 ص
جرائم الاغتصاب تهز أمريكا اللاتينية.. 4 حالات اعتداء على قاصرات كل ساعة بالبرازيل.. زيادة فى حمل الفتيات بسبب الاغتصاب ببيرو.. 5 ملايين فتاة يتعرضن للعنف الجنسى بالمكسيك.. والقارة تفتقر إلى معلومات موثوقة الاغتصاب أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت جريمة اغتصاب فتاة برازيلية تبلغ من العمر 11 عاما على يد مجموعة من الشباب وبمشاركة عمها، جرائم الاغتصاب التى تهز امريكا اللاتينية، حيث قامت مجموعة من جوارانى كايوا العرقية، بإلقائها من صخرة فى البرازيل بعد اغتصابها من قبل 3 مراهقين واثنين من البالغين، بما فى ذلك عم الضحية، حسبما كشفت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

وقعت الأحداث الأحد الماضى فى منطقة دورادوس الريفية، وهى بلدية ماتو جروسو دو سول، وهى ولاية تقع فى غرب البرازيل على الحدود مع بارجواى وبوليفيا، ولكن تم الكشف عنها الأربعاء فقط بعد القبض على المتهمين، ووفقًا للشرطة المدنية فى ماتو جروسو دو سول، التى بدأت التحقيق الخاص بها بعد العثور على جثة القاصر يوم الاثنين الماضى، فإن المتهمين الخمسة، وجميعهم من السكان الأصليين من نفس مجتمع الضحية، اعترفوا بالجريمة.

وقال المتهمون فى شهادتهم إنهم أجبروا القاصر على شرب مشروبات كحولية وأخذوها إلى صخرة بالقرب من قرية بورورو، حيث تعيش القاصر مع أقاربها، وذكر عم القاصر أنه وصل إلى مسرح الجريمة بينما كانت القاصر تعانى بالفعل من الإساءة التى فقد بسببها وعيها، وأنه شارك أيضًا فى الاغتصاب.

وقال إيراسمو كوباس، مفوض الشرطة المدنية والمسؤول عن التحقيق، إن "العم، الذى خرج للبحث عنها، وجدها عندما سمع الصراخ، وبدلاً من مقاطعة الاغتصاب، قرر المشاركة فى الانتهاكات".

وأضاف القتلة المعترفون أنهم بعد الاغتصاب الجماعى قاموا بإلقاء القاصر من أعلى الصخرة التى يبلغ ارتفاعها حوالى 20 مترًا، لأن الفتاة بدأت بالصراخ بعد استعادة وعيها وتهديدها بالإبلاغ عن كل شيء.

وقال مفوض الشرطة: "وجدنا الجثة بعد أن أبلغنا زعماء القرية باختفائها. وأشارو إلى المراهقين الذين كانوا فى البداية مع الفتاة فى القرية والذين أجبروها على شرب المشروبات الكحولية ومن خلالهم تمكنا من التعرف على الجميع.

وبحسب المفوض، فإن المعتقلين الخمسة سيُتهمون رسمياً بجرائم القتل ومحاولة إخفاء جريمة أخرى، فضلاً عن اغتصاب قاصر.

يشكل جوارانى وكايوا ثانى أكبر عدد من السكان الأصليين فى البرازيل، حيث يبلغ عددهم حوالى 50000 شخص، يتركزون فى ولاية ماتو غروسو دو سول، وهم من أكثر المجموعات العرقية تضررًا من فقدان أراضيهم الأصلية.

وتحذر المنظمات الاجتماعية من هذا "الوباء الصامت" الذى أجبر واحدًا على الأقل من كل خمسة برازيليين على الإجهاض السرى، وكانت قالت لوسيانا تامر، مديرة منظمة إنستيتوتو ليبرتا غير الحكومية المتخصصة : "إننا نواجه وباءً آخر. إنه عنف منهجى ولا يمكن للبرازيل أن ترى أبعاد هذا العنف الصامت حيث يصمت الضحايا أو يصمتون". للاعتداء الجنسى على الأطفال.

سجلت البلاد أعلى معدل للنساء المغتصبات فى عام 2018، بواقع 60.041 حالة فى العام، وهو ما يمثل 180 اعتداء جنسيًا يوميًا، وفقًا لبيانات من منتدى السلامة العامة البرازيلى، الذى نُشر فى عام 2019، والذى سُجل فيه أن 54٪ من النساء تعرضن للاغتصاب. كان الضحايا تحت سن الثالثة عشر و82٪ من الإناث.

 

بيرو

سجلت بيرو زيادة مقلقة فى حالات الحمل بسبب اغتصاب الفتيات دون سن العاشرة فى عام 2020، وذلك بسبب حالة العزل التى تم فرضها بسبب كورونا، وفقًا لتقرير مشترك صادر عن مكتب أمين المظالم وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويقول التقرير الصادر هذا الأسبوع: "لقد انتقلنا من تسع حالات فى عام 2019 إلى 24 حالة فى عام 2020، أى أن حمل الفتيات دون سن العاشرة قد تضاعف ثلاث مرات تقريبًا". كل هؤلاء الفتيات أنجبن أطفالهن، بالإضافة إلى ذلك، أنجبت 1179 فتاة تتراوح أعمارهن بين 10 و14 عامًا أطفالًا فى عام 2020 فى بيرو، ارتفاعًا من 1303 فى عام 2019.

ويشدد التقرير على أن "هذه الأرقام هى مصدر قلق دائم، ينبغى افتراض أن حمل فتاة أو مراهقة تقل أعمارهم عن 14 عامًا هو فعل اغتصاب، لذلك يجب أن تكون رعايتهم شاملة ومتخصصة وفورية".

كما يكشف التقرير عن "وضع أكثر تمزقًا وغير مرئي"، هذه هى "الظاهرة المعروفة باسم الحمل القسرى للرضع (EIF)"، والتى تشمل "أى حالة تحمل فيها فتاة دون سن 14 عامًا دون أن تطلبها أو ترغب فيها ويتم حرمانها أو إعاقتها أو تأخيرها أو إعاقتها لإنهاء الحمل".

يسلط التقرير الضوء على أن السلطات البيروفية ملزمة بتقديم المساعدة من أجل الإجهاض العلاجى النهائى فى حالات القاصرات لأن حملهن يشكل خطراً كبيراً على حياة الضحايا، ويُسمح بالإجهاض العلاجى فى بيرو عندما يكون الحمل أقل من 22 أسبوعًا.

أشار مكتب أمين المظالم إلى أنه حذر الحكومة منذ بداية الحبس الإلزامى بسبب الوباء، فى مارس 2020، من خطر تعرض الفتيات والمراهقات، حيث تظهر الأرقام أن أكبر عدد من الاعتداءات الجنسية تحدث فى البيئة الأسرية.

فى بيرو، تعرضت واحدة من كل خمس فتيات تحت سن 15 عامًا للاغتصاب، حسبما أكد مكتب أمين المظالم، مستشهداً بتقرير عام 2020 الصادر عن لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان (IACHR).

قد تكون هذه الأرقام أعلى، حيث لا يتم الإبلاغ عن جميع حالات العنف الجنسى إلى النيابة، كما حذر أمين المظالم.

 

المكسيك

تعرض ما يقرب من 5 ملايين امرأة فوق سن 18 عامًا لشكل من أشكال العنف الجنسى خلال النصف الثانى من عام 2020، يشمل العنف الجنسى والتحرش الجنسى.

وقالت صحيفة "الفيننانثيرو" المكسيكية إن واحدة من كل أربع نساء تعانى من التحرش الجنسى فى المكسيك،وفقًا لنتائج المسح الحادى والثلاثين للمسح الوطنى للسلامة العامة الحضرية (ENSU)، فى الربع الثانى من عام 2021، من بين 22.7 مليون امرأة فوق سن 18 عامًا، واجهت 5.6 مليون نوعًا من التحرش الشخصى أو العنف الجنسى. فى الأماكن العامة.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها إن أمريكا اللاتينية لا تعرف عدد النساء اللواتنى تعرضن للاغتصاب فى المنطقة، ومعظم الضحايا لا يبلغون وتفتقر البلدان بشكل عام إلى معلومات إحصائية موثوقة، مما يجعل من الصعب مكافحة العنف الجنسى ضد المرأة بشكل أكثر فعالية.

وإذا حاول شخص ما عمل نوع من خريطة العنف الجنسى ضد النساء فى أمريكا اللاتينية، فلن يتمكنوا من ذلك. يقول الفطرة السليمة أنه يجب أن تكون هناك على الأقل بعض الأرقام المتاحة عن واقع واسع الانتشار بقدر ما هو فظيع. الفطرة السليمة خاطئة.

وقالت كريستينا روسيرو، المستشارة القانونية لمركز الحقوق الإنجابية (CDR)، ومقره بوجوتا "لدينا فجوة معلومات هائلة" وأضاف "إذا عبرت بيانات قطاع الصحة مع بيانات قطاع العدالة داخل البلدان، فإنها حتى لا تتوافق"، يأسف هذا الاختصاصى. "وهذا يعنى أنه حتى داخل نفس البلدان لدينا التماسك".

تقول البيروفية جابرييلا أوبورتو، من منظمة الحقوق الجنسية والإنجابية Promsex: "لا يجرؤ معظم الضحايا على الإبلاغ". ويقدرون من مجلس الإنماء والإعمار، كما هو الحال فى كولومبيا، أن النقص فى الإبلاغ هو أكثر من 86 % مما يحدث بالفعل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة