أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "تاريخ الحركة القومية فى مصر القديمة" من فجر التاريخ حتى الفتح العربى

السبت، 14 أغسطس 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "تاريخ الحركة القومية فى مصر القديمة" من فجر التاريخ حتى الفتح العربى تاريخ الحركة القومية
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "تاريخ الحركة القومية فى مصر القديمة .. من فجر التاريخ  حتى الفتح العربى" للمؤرخ الكبير  عبد الرحمن الرافعى، وقد صدرت منه طبعة جديدة ضمن سلسلة هوية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وجاء فى مقدمة الكتاب:

عندما كنت أؤرخ للحركة القومية فى العصر الحديث، رأيت أن عظمة مصر القديمة — مصر الفرعونية — تستهوى الباحثَ لاستقصاء تاريخها، وخاصةً حين طالعت ما نشره علماء الحملة الفرنسية منذ أوائل القرن التاسع عشر عن أمجادِها ومفاخرِها، وما رسَمُوه فى مجموعاتهم ومُصوَّراتهم من آثارها الخالدة، ولقد كان هؤلاء العلماء أولَ من كشفوا عن هذه الآثار كشفًا علميًّا، وكنت وأنا أطالع هذه الكشوف أتساءل: ألم تكن فى مصر القديمة حركة قومية يصحُّ أن تكون أساسًا لتاريخِها على غرار الحركة القومية فى تاريخها الحديث؟.

 

لقد كنت موقِنًا بأن ما بلغَتْه مصر القديمة من التقدُّم والحضارة والعظمة، لا بدَّ أن يكون له أساسٌ قومى هو عماد الحركة القومية، وهذا ما يقتضى البحث عنه وتدوينه، ولكنى أرجأت هذا البحث حتى أستوفى تاريخ الحركة القومية فى العصر الحديث، فلما أتمَمْتُه بعون الله عاودَتْنى فكرة التأريخ للحركة القومية فى مصر الفرعونية. فأخذت أعيدُ النظر فيما كنت أقرؤه عنها، وأتعمق فى دراسة المسائل التى تتصل بها، وأرجع إلى المصادر التى طالعَتْنى بها قراءاتى السابقة وأزيد عليها مُشاهَداتى اللاحقة، وخلُصَتْ لى من ذلك كله صورةٌ واضحة المعالم لهذا التاريخ أود أن أعرضَها فى هذا الكتاب، وإذا شاءت عناية الله فسأُتبعها بصور أخرى للحركات القومية التى تعاقبتْ على البلاد حتى قُبيل العصرِ الحديث.
 
والحركة القومية كما قصَدْتها وعنَيْتها، هى الجهود التى بذَلها الشعب المصرى بمختلف طبقاته فى سبيل تكوين مصر الحرة المستقلة، والذَّوْد عن كيانها، والدفاع عن استقلالها، والثورة على كل من يعتدى على هذا الاستقلال ومقاومته بكل ما أوتيتْ من حَولٍ وقوة.
 
والتاريخ القومى للأمة لا يستكمل مدَاه إلا إذا كان مَدروسًا ومعروضًا على ضوءِ الحركة القومية، فهى أساس وجودها، ومبعثُ نهوضِها وتطورها.
 
وإذ كان هذا هو جوهر الحركة القومية، فأجدَرُ بمصر القديمة أن يكون لها النصيب الأوفى والأوَّل فى هذا التاريخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة