طالبان تعلن سيطرتها على 73% من مناطق العاصمة الأفغانية.. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية.. وبريطانيا تطالب الدول بعدم الاعتراف بالحركة.. والدول تجلى طواقم دبلوماسية من أفغانستان

الأحد، 15 أغسطس 2021 09:18 م
طالبان تعلن سيطرتها على 73% من مناطق العاصمة الأفغانية.. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية.. وبريطانيا تطالب الدول بعدم الاعتراف بالحركة.. والدول تجلى طواقم دبلوماسية من أفغانستان طالبان
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزداد الأمور تعقيدا في العاصمة الأفغانية كابول، خاصة بعدما قالت حركة طالبان، إنها سيطرت على 11 منطقة فى كابول من أصل 15، مضيفة: "سيطرنا على 73% من مناطق كابل"، وأشارت الحركة إلى أن رئيس مجلس المصالحة عبد الله عبد الله يتجول فى شوارع كابل.

 

من ناحية أخرى ذكرت CNN عن مصادر عسكرية، أن واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى كابول، من جانبه طالب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الدول بعدم الاعتراف بطالبان أحاديا، مضيفا: "نسعى للحفاظ على المكاسب التي تحققت في أفغانستان".

 

 وتابع جونسون فى كلمة متلفزة: "سنتعاون مع كافة الأطراف لضمان عدم الاعتراف بطالبان أحاديا"، موضحا: "عملنا على إخراج أكبر قدر من الأفغان الذين عملوا معنا".

 

 وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن الأوضاع في أفغانستان تتدهور بسرعة، مردفا: "علينا الاتحاد لحل ما يحدث في أفغانستان"، كما أفادت فضائية "العربية"، سماع دوي إطلاق نار في مطار العاصمة الأفغانية كابول.

 

وأشارت قناة العربية إلى أنباء عن فوضى داخل أحياء العاصمة الأفغانية ،من جانبها أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، حظر للتجول في كابل اعتبارا من 9 مساء بالتوقيت المحلي.

 

وبحسب قناة سكاى نيوز، يستمر التقدم الميداني الذي تحرزه حركة طالبان في أفغانستان، واقتحام مسلحيها العاصمة كابول من عدة جهات، بينما سارعت دول إلى إجلاء طواقمها الدبلوماسية من هناك، بالتزامن مع ورود تقارير عن مغادرة الرئيس الأفغانى نفسه، أشرف غني، البلاد.

 

ونُقل موظفو السفارة الأميركية في كابول "بشكل عاجل" إلى مطار العاصمة الأفغانية، الأحد، تم إرسال الآلاف من القوات الأمريكية، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،: "ننقل الرجال والنساء من سفارتنا إلى المطار. هذا هو سبب إرسال الرئيس (الأميركي جو بايدن) قوات مسلحة".

 

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، أن طاقم السفارة في كابول سيعود إلى روما، الأحد، وأوضحت متحدثة باسم الوزارة، أن طائرة عسكرية ستغادر كابل الساعة 21.30 بالتوقيت المحلي، لافتة إلى أن معظم أفراد طاقم السفارة الإيطالية غادروا المبنى، السبت، وفي المطار حاليا، كما رفضت المتحدثة الإفصاح عما إذا كان السفير سيكون ضمن من سيغادرون على متن رحلة الأحد، قائلة إنه من السابق لأوانه والقول إن إيطاليا أغلقت سفارتها بالفعل.

 

بدورها قالت السفارة الروسية: "الموقف في كابل متوتر بعض الشيء، لكن ليست هناك حرب دائرة في المدينة"، وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أنها "تراقب تطورات الأوضاع في أفغانستان، وتتواصل مع السفارة"، وفقا لما ذكرته وكالات أنباء روسية أخرى.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إعلامية، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، غادر البلاد إلى طاجيكستان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة