وذكر كوليبا- في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "في ظل الوضع الراهن في أفغانستان، وجَهت سفارتنا في إسلام آباد بدعم زملائهم في دوشانبي، وتراقب بعثتان دبلوماسيتان -في طاجيكستان وباكستان- الوضع وعلى استعداد لمساعدة المواطنين".
وفي نفس السياق، أعلن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي، اليوم، أنه لن تتم إعادة طالبي اللجوء الأفغان قسرا إلى بلادهم.

وقال مهدي- في تصريحات خاصة لقناة "روسيا اليوم"- إنه "لا يجب إعادة أي شخص إلى أفغانستان الآن، ويجب التأكد من أن يتلقى أي شخص يفر من الحرب والاضطهاد الرعاية وأن يجد الحماية أينما وجد".

وتابع: "لدينا طريقة مختلفة للعمل في بلجيكا، حيث لم تتم إعادة أي شخص في الوقت الحالي وفق التقييم الفردي لكل حالة"، مضيفا أن "الوضع في أفغانستان مروع ولا يمكن إعادة أحد، لأنه لا يمكن لأحد أن ينتهي هناك في منطقة قد يشعر فيها بالأمان".

وقرر مهدي- فيما يتعلق بالوضع الخاص للمترجمين الذين قدموا المساعدة للجنود البلجيكيين- منحهم تأشيرة إنسانية، بالاتفاق مع وزارة الدفاع، قائلا: "لقد أوضحت بالفعل أنني سأقدم تعاوني الكامل لأنني أعتقد أنه من المنطقي أن نساعد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية والذين عملوا مع جنود بلادنا الذين كانوا هناك".