أكرم القصاص - علا الشافعي

الطريق إلى مستقبل تونس.. محمد المسيليني وزير التجارة التونسي السابق في حوار خاص مع اليوم السابع: حركة النهضة مارست تلاعب بالانتخابات وتسفير لسورية وأموال مشبوهة المصدر.. وهناك مساندة عربية مطلقة وخاصة من مصر

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 12:00 ص
الطريق إلى مستقبل تونس.. محمد المسيليني وزير التجارة التونسي السابق في حوار خاص مع اليوم السابع: حركة النهضة مارست تلاعب بالانتخابات وتسفير لسورية وأموال مشبوهة المصدر.. وهناك مساندة عربية مطلقة وخاصة من مصر محمد المسيلينى
حوار أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك التفاف شعبي كبير حول الرئيس التونسى قيس سعيد

الملفات المطروحة على الرئيس قيس سعيد ثقيلة وأهمها ملف كوفيد 19 والملف الأمني

نحن في حركة الشعب سنسعى للتصدي للإخوان و العمل على انهائهم

إذا ثبت ارتباط راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة الإخوانية بملفات فساد أو إرهاب يجب محاكمته

الرئيس قيس سعيد حاسم في أمره بعدم الرجوع للوراء

من الافضل أن يكون رئيس الحكومة التونسية الجديدة رجل اقتصاد وخبرة

 

أكد محمد المسيليني، وزير التجارة التونسي السابق، أن حركة النهضة مارست تلاعب بالانتخابات وتسفير لسورية و أموال مشبوهة المصدر أفسدت المشهد السياسي التونسي، موضحا أن هناك التفاف شعبي كبير حول الرئيس التونسى قيس سعيد بعد قرارات 25 يوليو، وهناك مساندة عربية المطلقة خاصة من مصر الجزائر وبعض دول الخليج.

 

وأضاف وزير التجارة التونسي السابق، خلال حواره مع "اليوم السابع"، من تونس، أنه إذا ثبت ارتباط راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة الإخوانية بملفات فساد أو إرهاب يجب محاكمته، لافتا إلى أن الملفات المطروحة على الرئيس قيس سعيد ثقيلة وأهمها ملف كوفيد 19 والملف الأمني، والرئيس قيس سعيد حاسم أمره بعدم الرجوع للوراء، وإلى نص الحوار..

 

هل ترى أنه بعد الحراك التونسى ضد حركة النهضة أن نشهد قريبا محاكمات لقيادات الحركة؟
 

المفروض ستقع محاكمات لرموز النهصة  التي تمثل الذراع الاخواني  في تونس

 

برأيك كيف أفسدت تلك الحركة المشهد السياسى التونسى؟
 

حركة النهضة كأي فصيل إخواني ما اتته الحركة طيلة 10 سنوات من فساد على جميع المستويات من مال سياسي فاسد من اغتيالات و جهاز سري ًو تلاعب بالانتخابات و شراء الذمم و تخابر مع دول، و تسفير لسورية و أموال مشبوهة المصدر  كلها جرائم وأفعال افسدت المشهد السياسي التونسي.

 

وهل تتوقع نجاح الرئيس قيس سعيد فى العبور بتلك المرحلة الانتقالية وتشكيل حكومة كفاءات تعبر بتونس من ازمتها الراهنة؟
 

طبعا الآن هناك التفاف شعبي كبير حول الرئيس التونسى قيس سعيد و لكن كل مراحل التحول الثوري يمكن أن تحدث فيها أخطاء، و لكن لا خيار لدى قيس سعيد غير النجاح في المسار التصحيحى الجديد بعد قرارات 25 يوليو بحل حكومة هشام المشيشى وتجميد أعمال البرلمان التونسى.

 

وبرأيك كيف ينجح فى ذلك؟
 

أولاً لا بد من محاربة الفساد، وأيضا تقديم مكاسب الشعب وًتحقيق إنجازات على الأرض وعدم الرضوخ للإملاءات.

 

برأيك كيف تكون مواصفات الحكومة التونسية الجديدة؟ وباعتقادك لماذا تأخر تشكيل الحكومة؟
 

الملفات المطروحة على الرئيس قيس سعيد ثقيلة وأهمها ملف كوفيد 19 والملف الأمني و الرئيس قيس سعيد غير مستعجل، و الحكومة المقبلة ستكون من كفاءات قريبة من الرئيس التونسى الذي سيكون رئيس حكومة فعلي.

 

برأيك ما هي أبرز التحديات على رئيس الحكومة الجديد؟
 

أبرز التحديات التي ستواجه الحكومة التونسية الجديد بعد تشكيلها الملف الاقتصادي وتمويل ميزانية الدولة وتنشيط الاقتصاد وتحدي ملف البطالة والفقر، وأيضا إصلاح الادارة ومؤسسات الدولة وإصلاح مؤسسات الطقاع العمومي

 

هل ترى أن تونس يمكنها الاستفادة من خبر مصر فى مواجهة الإخوان لمواجهة حركة النهضة بتونس؟

الوضع مختلف نسبيا واعتقد أن تونس إذا استطاعت ان تتجاوز المدة المقبلة بسلام سيكون اندثار حركة الإخوان تدريجي، ونحن في حركة الشعب سنسعى للتصدي لهم و العمل على انهائهم.

 

برأيك هل يجب محاكمة راشد الغنوشى على قضايا الفساد؟
 

إذا ثبت ارتباط راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة الإخوانية بملفات فساد أو إرهاب يجب محاكمته وهو على كل مصيره يغادر الحياة السياسية .

 

أنت كنت وزير سابق وملم بالعمل الإدارى.. كيف كانت حركة النهضة تتحكم في حكومة هشام المشيشى؟

طبعا هذا حديث طويل ولكن بايجاز هشام المشيشي رئيس الحكومة المنحلة رجل ضعيف وبلا ماضي سياسي وكان كل همه البقاء في السلطة، ووجد في حركة النهضة سندا في المقابل حركة النهضة استغلت هذه الوضعية كي تتمكن من السيطرة على الإدارة وكل مفاصل الدولة من خلال تعيينات في أهم مراكز القرار.

 

هل توافق على الرأي القائل في تونس بأن رئيس الوزراء الجديد يجب أن يكون شخصية اقتصادية؟
 

طبعا هو من الافضل أن يكون رئيس الحكومة التونسية الجديدة رجل اقتصاد وخبرة و لكن الأهم أن يكون وطني و ملتزم بالخيارات الوطنية.

 

هل تكون الحكومة بشكل كامل من التكنوقراط أم تكون حكومة حزبية ويكون لكل الأحزاب حصص فيها ترشحها بأنفسها؟

لا اعتقد ان تكون الأحزاب ممثلة أصلا باستثناء حركة الشعب لا حزب ملتزم مع الرئيس التونسى قيس سعيد، والبعض يريد العودة إلى ما قبل 25 يوليو وهذا مرفوض، فالرئيس قيس سعيد حاسم أمره بعدم الرجوع للوراء.

 

وهل أنتم كحركة شعب عرضتم أسماء وزراء مرشحين على الرئيس أو الرئيس قيس سعيد استشاركم فى ذلك؟

لا طبعا.. حتى الآن نحن لسنا لاهثين وراء المناصب نحن يعنينا إصلاح الأوضاع و التصدي الإسلام السياسي، ونحن ورثاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في تونس يعني كيف تحكم البلاد لا من يحكمها.

 

برأيك كيف تخرج تونس من هذا الوضع الاقتصادى السئ؟

بالطبع وضع اقتصادي صعب و لكن الحلول ممكنة و موجودة.

 

وهل هذا يعتمد على برنامج اقتصادى وطنى تنفذه الحكومة التونسية للخروج من المأزق؟
 

طبعا لا بد من برنامج وطني حقيقى يساهم في الخروج من الوضع الاقتصادى المتردى الذى تسببت فيه حركة النهضة خلال فترة سيطرتها على البلاد.

 

أخيرا.. كيف تقيم رد الفعل الدولى تجاه قرارات قيس سعيد الأخيرة ومساندة مصر لتونس ومسارها الجديد؟
 

واضح أن الرئيس التونسى قيس سعيد ربح معركة العلاقات الدولية والإقليمية وهناك مساندة عربية المطلقة خاصة من مصر الجزائر وبعض دول الخليج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة