أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. رسالة فاروق الباز لطلاب الثانوية وعائلاتهم

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. رسالة فاروق الباز لطلاب الثانوية وعائلاتهم التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام، وكان أبرزها.

رسالة العالم فاروق الباز لطلاب الثانوية وعائلاتهم "الزعلانين" من النتيجة

وجه الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، رسالة إلى شباب مصر عبر تليفزيون اليوم السابع، بعد إعلان نتائج الثانوية العامة.

وقال العالم المصرى الكبير: "يا شباب مصر، مفيش أى لازمة للزعل من نتائج الثانوية العامة، بقول لأهالى الطلاب متزعلوش ولادكم، لأن نتيجة الثانوية مش أخر المطاف، أنا كنت عايز أخش كلية الطب، ومجموعى مدخلنيش كلية الطب، فدخلت كلية العلوم واللى وصلت له كان من حظى وشغلى".

وأضاف العالم المصرى: "لما الواحد يلاقى نفسه موصلش للى عايزه، يشوف هيقدر يوصل لحد فين ويفتح السكة، وافتح عيني وافتح قلبى وأذاكر كويس جداً في الكلية اللى أنا فيها، وأعمل حياتى حاجة تكون جميلة جدا معناها أن الخطوة دى مش هي الوحيدة في الحياة، إنما الخطوات المستقبلية هي التي تحكم عليك."

وتابع: "أنت كنت عايز تعمل حاجة ومعرفتش.. هتعمل أية بعد كدة، هتعيط وتنام وتخيب ولا هتقول خلاص حظى كدة، وأشوف اللى قدامى وهمشى فيه وهدرس فيه وهابقى كويس جدا.. وهعمل حاجة مشرفة وهورى الناس اللى مدخلتنيش الكلية اللى عاوزها هوريهم أنا هعمل أية.. أوعى حد يقول أن النتيجة أخر المطاف أبداً دى هي البداية.. البداية مهمة جدا عشان تشوف أنت أو أنتى عايزين توصلوا لفين.. خلى بالك الوصول في أيدك أنت هتعمل أية علشان توصل لأحسن ما يمكن أن تفعله في الظروف اللى أنت موجود فيها".

واختتم العالم المصرى الكبير رسالته: "أي حد مجبش النتيجة اللى كان عايزها هي دى اللى جات في أيدك، هتعمل إية.. هتنام وتنخ وتعيط وتقول والنبى إلحقونى ولا هتقوم تقف وتلبس كويس وتنزل وتمشى في الطريق اللى يوصلك للى أنت عايزه وتخلى أهلك يحترموك وصحابك يحبوك .. يلا يا شباب مصر أنتم قادرين على كدة.. أنا عملتها فأنتم تقدروا تعملوها".

وزير التعليم العالى: مصر تتقدم بشكل كبير فى مجال الأبحاث العلمية المنشورة

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك منحا دراسية بالجامعات الأهلية ومنها جامعة الجلالة بشرط حفاظ الطالب على تفوقه، مشيراً إلى أن التقديم على تلك المنح من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة والإعلان عن كافة تفاصيلة في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك تكليفا رئاسيا بحصر العاملين والطلاب بالمنظومة التعليمية لتطعيمهم بلقاح كورونا قبل العام الدراسي.

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع على قناة "dmc": لقينا تقريرا منذ ساعات قليلة أن مصر وصلت للمركز الـ30 في مجال الأبحاث العلمية المنشورة عالميا متفوقة على جنوب أفريقيا وإسرائيل في عدد الأبحاث التي نشرت في مختلف العلوم، ونعمل الآن على اللقاح المصري ووصلنا مع هيئة الدواء للمراحل متقدمة وننتظر الحصول على الترخيص لإجراء التجارب ولن يمر وقت طويل حتى يكون هناك لقاح مصري منتج".

وقال: "نأمل أن يوفقنا الله فيما هو قادم، لأن أزمة كورونا ستستمر لسنوات، وأن نمتلك اللقاحات المصرية، ويكون لدينا اكتفاء ذاتي من هذه اللقاحات، ونشهد الفترة الأخيرة زيادة طفيفة في أعداد إصابات كورونا بالمستشفيات الجامعية، والأعداد التي زادت لم تسبب إرهاقا للمنظومة الصحية على الإطلاق، ولكن هناك ترقب حظر، ولدينا اجتماع هام لوضع سيناريوهات مستقبلية في حال وجود أي زيادة في الأعداد".

تكافل وكرامة: حجم الدعم وصل 20 مليار جنيه.. ودخلنا كل القرى

أكد الدكتور ياسر عبد السلام مدير العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن برنامج تكافل وكرامة ساهم بشكل كبير في مد شبكة الحماية الاجتماعية، وتوفير الحد الأدنى من الدخل للأسر التي تعانى من بطالة وحوادث.

وقال مدير العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعى، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إنه خلال بداية البرنامج كانت نسب الأسر التي وصلنا لها ضعيفا للغاية، حيث كان 63 ألف أسرة ولكن الآن البرنامج دخل كل قرية مصرية والأحياء الشعبية وبشكل مباشر وسريع واستطاع أن يصل إلى المستهدف الحقيقى ويصل الدعم للمستحقين.

ولفت إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات ومنظومة مميكنة للتأكد من أن الدعم يصل لمستحقيه بكفاءة عالية ونسبة كبيرة للغاية يصل للمستحقين، من خلال تحققات ميدانية، متابعا: استطاع البرنامج أن يقضى على الفقر المتقع، ويحدث استقرار للأسر غير مستقرة الدخل، حيث إن نسب الانتظام في الدراسة في الأسر التي انضمت لبرنامج تكافر وكرامة زاد بشكل كبير للغاية، وحجم الدعم في برنامج تكافل وكرامة وصل إلى 20 مليار جنيه أي أكثر من 6 أضعاف عن عام 2016.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة