أكرم القصاص - علا الشافعي

10 معلومات عن المجمع العلمى بالقاهرة فى ذكرى تأسيسه على يد نابليون

الأحد، 22 أغسطس 2021 06:00 م
10 معلومات عن المجمع العلمى بالقاهرة فى ذكرى تأسيسه على يد نابليون المجمع العلمى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 223، على إنشاء المجمع العلمى المصرى بالقاهرة، بقرار من نابليون بونابرت، قائد الحملة الفرنسية، إذ تم تأسيسه فى 22 أغسطس 1798م، وكان الهدف من إنشائه تحقيق التقدم العلمى ونشر المعرفة، إلا أنه قيل إن السبب الرئيسى هو دراسة مصر دراسة تفصيلية لبحث كيفية استغلالها من قبل المحتل الفرنسي، على كل حال فإن المحتل لم يبق سوى ثلاثة أعوام، أما المجمع فبقى.
 
يستعرض التقرير التالى أهم المعلومات عن المجمع العلمى المصرى فى ذكراه.
 
- يعتبر المجمع العلمى من أعرق المؤسسات العلمية، ومر على إنشائه أكثر من مائتى عام، وضمت مكتبة المجمع العلى 200 ألف كتاب ومجلة، أبرزها أطلس عن فنون الهند القديمة، وأطلس باسم مصر الدنيا والعليا وأطلس ألمانى عن مصر وإثيوبيا.
 
- نُقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم المجمع العلمى المصرى ثم عاد للقاهرة مرة أخرى فى عام 1880.
 
- ضم المجمع قسم الآداب والفنون الجميلة، وعلم الآثار، والعلوم الفلسفية والسياسية، وقسم العلوم الطبيعية والرياضيات، وقسم الطب والزراعة والتاريخ الطبيعي، ويضم المجمع النسخة الأصلية لكتاب وصف مصر وهو عبارة عن20 مجلدًا كتبها علماء الحملة الفرنسي.
 
- بعد ثورة يوليو 1952 أصبح المجمع العلمى تابعا لوزارة الشئون الاجتماعية، وهو ما يعد تقليلا من دور المجمع، وظل نحو أربعين عاما شبه مغلق، لا يؤدى أى نشاط منذ الخمسينيات حتى التسعينيات.
 
-احترق مبنى المجمع مساء السبت 17 ديسمبر 2011، فى إحدى موجات الثورة، أو ما يسمى بأحداث مجلس الوزراء، وقتها اتهم الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء، المُتظاهرين بإحراق المبنى.
 
- بسبب حريق المجمع خسرت مصر النسخة الأصلية من كتاب وصف مصر.
 
- قام بترميم المجمع العلمى القوات المسلحة خلال تسعين يوما من وقت الحريق.
 
- الحريق الذى طال المجمع قضى على جميع الخرائط والوثائق النادرة، وكثير من المقتنيات الهامة؛ منها مذكرات ليوناردو دافنشي، وموسوعة الدستور الفرنسى الأصلى المعد عام 1789، ويتكون من 11جزء.
 
- يضم المجمع الآن 155 عضوا من خيرة العلماء المصريين فى كل التخصصات، ويعامل كهيئة من هيئات الشئون الاجتماعية.
 
-لا يوجد للمجمع العلمى الآن أى مصدر تمويل أو ميزانية ثابتة، ويعتمد على التبرعات من البنوك وبعض رجال الأعمال، وتساهم وزارة الثقافة سنويًا بنحو 50 ألف جنيه، ووزارة البحث العلمى بنحو 20 ألف.
 
-مازال المجمع حتى الآن فى مرحلة إعداد وتنظيم وفهرسة محتوياته، ووضع قاعدة بيانات لها، وسيتم الانتهاء منها قبل الافتتاح قريبا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة