"أفغانستان" اختبار لإرث بايدن فى السياسة الخارجية.. نيويورك تايمز: روج للتعاطف والحكمة كأساسيات لرئاسته لكنه يرغب فى "غسل يده" لتحقيق هدف إنهاء الحرب.. وخبراء: الأمريكيون يتفقون معه ولكن ليس مع طريقة التنفيذ

الأحد، 22 أغسطس 2021 06:00 ص
"أفغانستان" اختبار لإرث بايدن فى السياسة الخارجية.. نيويورك تايمز: روج للتعاطف والحكمة كأساسيات لرئاسته لكنه يرغب فى "غسل يده" لتحقيق هدف إنهاء الحرب.. وخبراء: الأمريكيون يتفقون معه ولكن ليس مع طريقة التنفيذ  بايدن والجنود فى أفغانستان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أصداء قرار الرئيس جو بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان وما تلا ذلك من تداعيات بسيطرة حركة طالبان على الحكم فى البلاد، تلقى اهتمام وسائل الإعلام والمحللين، حيث من المتوقع أن تظل المشاهد المأسوية تطارد الرئيس الأمريكى طوال مدة رئاسته.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المرحلة الأخيرة الفوضوية للانسحاب الأمريكي من أفغانستان قوضت الصورة التى رسمها الرئيس جو بايدن لما ستكون عليه رئاسته، حيث روج لنفسه باعتباره رئيسا متعاطفا يولى اهتماما خاصا بالحقوق ويتحلى بخبرة عميقة فى السياسة الخارجية.

تكدس أمام مطار كابول
تكدس أمام مطار كابول

 

ولكن، تضيف الصحيفة، أندلعت فى الأيام الماضى نيران أسوأ أزمة سياسية خارجية لإدارته الشابة حيث واجه الرئيس الذي فاز بالبيت الأبيض بوعده بالكفاءة والرحمة صعوبة في إظهار من أي منهما، وفقا لكاتب التحليل بيتر بيكر.

وأضاف قائلا إن الفوضى في كابول والرسائل المتضاربة تركت الرئيس بايدن يكافح من أجل تأكيد السيطرة على الأحداث العالمية ويبدو أنه عازم على غسل يديه مما حدث أفغانستان أكثر من التعبير عن القلق بشأن المأساة الإنسانية التي تتكشف على الأرض.

ويجادل فريق بايدن بأن الأمر لن يكون مهمًا على المدى الطويل لأن الأمريكيين يتفقون مع قراره بالانسحاب بعد 20 عامًا من الحرب ولا يهتمون بما يحدث في أفغانستان طالما يتم إخراج مواطنيهم بأمان.

بايدن
بايدن

 

وأوضح الكاتب أن أفغانستان هي أطول حرب خاضتها أمريكا ، وتمتد عبر أربع رئاسات ، ولم يجد أي من هؤلاء الرؤساء طريقة لفك الارتباط بنجاح.

لكن نهاية اللعبة المضطربة لانسحاب بايدن قد قوضت مع ذلك بعضًا من أهم المقدمات الأساسية لرئاسته - فهو على عكس سلفه دونالد ترامب، جلب معه خبرة في السياسة الخارجية ، وفائض من التعاطف مع المكتب البيضاوي.

وقال ليون بانيتا ، وزير الدفاع السابق الذي خدم جنبًا إلى جنب مع بايدن في إدارة الرئيس باراك أوباما: "كان لدي شعور بأنه كان منغمسًا في القرار نفسه لدرجة أنه نسي أساسيات التنفيذ. قد يكون الشعب الأمريكي معك بشأن القرار ، لكن إذا رأوا فوضى ، فسيكونون قلقين للغاية من أن الرئيس لا يقوم بعمله".

وقال ديفيد أكسلرود ، الخبير الاستراتيجي السابق لأوباما ، إنه ليس لديه شك في أن معظم الأمريكيين يتفقون مع بايدن على أن الوقت قد حان لإنهاء عملية أفغانستان. قال: "الطريقة التي انتهى بها الأمر ، على الأقل حتى الآن ، هي أكثر إشكالية" ، "وتتعارض مع بعض نقاط قوته الأساسية المتصورة: الكفاءة ، وإتقان السياسة الخارجية ، والتعاطف الفائق. وكأن حرصه على إنهاء الحرب قد طغى على التخطيط والتنفيذ ".

وبعد أيام من الانتقادات اللاذعة من الحلفاء وكذلك الخصوم ، حاول بايدن إصلاح بعض الأضرار يوم الجمعة بظهوره لمدة نصف ساعة في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض حيث أكد أن عملية الإخلاء قد "أحرزت تقدمًا كبيرًا". "مع الاعتراف بأن صور الأفغان اليائسين وهم يطاردون الطائرات ويسلمون طفلًا فوق الأسلاك الشائكة كانت" مفجعة "و" مؤلمة ".

وبعد أن أخطأ في وقت سابق من الأسبوع لعدم التشاور مع الحلفاء ، أشار بايدن إلى أنه اتصل الآن بزعماء بريطانيا وألمانيا وفرنسا. كما تعرض بايدن للسخرية لقضاء بعض الوقت في كامب ديفيد ، حيث كان قد ذهب لقضاء عطلة الصيف ، بينما سقطت أفغانستان في أيدي طالبان ، وأرجأ بايدن خططه للسفر بعد ظهر الجمعة إلى منزله في ويلمنجتون ، ديلاوير ، حتى يوم السبت.

مقاتلي طالبان
مقاتلي طالبان

 

وقال بانيتا إن بايدن يبدو أنه أدرك أنه أساء التعامل مع الرسالة ، على الأقل ، وأنه بحاجة إلى إجراء تعديلات. قال: "كان لدي إحساس أنه عاد للوقوف على قدميه اليوم مقارنة بما كان عليه الحال في وقت سابق من الأسبوع".

ورغم تكرار رسالة أن "المسئولية معي"، زعم بايدن عدم وجود أخطاء من جانبه ، وجادل مرة أخرى المراجعات القاسية من خلال التركيز على رغبته في إنهاء الحرب بدلاً من معالجة ما يعتبره الكثيرون التنفيذ الفاشل لذلك القرار. .

قال بايدن: "سيكون هناك متسع من الوقت للانتقاد والتخمين عندما تنتهي هذه العملية". "لكن الآن ، الآن ، أنا أركز على إنجاز هذه المهمة."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة