البنتاجون يلجأ لشركات الطيران المدنية للمساعدة بعمليات الإجلاء من أفغانستان

الأحد، 22 أغسطس 2021 05:54 م
البنتاجون يلجأ لشركات الطيران المدنية للمساعدة بعمليات الإجلاء من أفغانستان المتحدث باسم البنتاجون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البنتاجون صباح الأحد أنه قام بتفعيل أسطول الاحتياطى الجوى المدنى ويطلب المساعدة من شركات الطيران التجارية فى إخلاء أفغانستان، وفقا لصحيفة ذا هيل.

 

وجاء فى بيان صدر عن وزارة الدفاع الأمريكية: "ستوفر أمريكان إيرلاينز، أطلس إير، دلتا إيرلاينز، أومنى إير، هاواى إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز ما مجموعه 18 طائرة لدعم إجلاء المواطنين الأمريكيين والموظفين والمتقدمين للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة وغيرهم من الأفراد المعرضين للخطر من أفغانستان، وأضافت أنها لا تتوقع "تأثير كبير" على الرحلات التجارية من التفعيل.

 

وشددت وزارة الدفاع على أن الطائرات التجارية لن تصل إلى مطار حامد كرزاى الدولى فى كابول. وبدلًا من ذلك، سيتم استخدامها لنقل الركاب من ملاذات آمنة مؤقتة وقواعد انطلاق مؤقتة.

 

وقالت الإدارة أن تفعيل الأسطول "يزيد من حركة الركاب بما يتجاوز القدرات العضوية ويسمح للطائرات العسكرية بالتركيز على العمليات داخل وخارج كابول".

 

ستضيف الطائرات الـ 18 الإضافية إلى أكثر من 150 طائرة شحن عسكرية تستخدمها إدارة بايدن حاليًا لإجلاء مواطنى الولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان مع تدهور الوضع الأمنى ​​وسط هجوم طالبان المتزايد ومع ظهور تقارير عن تهديدات أمنية.

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم السبت أن الإدارة تدرس تفعيل الأسطول الجوى الاحتياطى المدني.

 

وقال الكابتن جون بيركنز، المتحدث باسم قيادة النقل الأمريكية، للصحيفة أن شركات الطيران الرئيسية تلقت تحذيرًا ليلة الجمعة من أن بعض طائراتها قد تكون ضرورية لجهود الإجلاء.

 

وهذا هو التنشيط الثالث فى تاريخ البرنامج، بحسب وزارة الدفاع، بعد رحلات جوية من شركات طيران تجارية خلال عملية درع الصحراء عاصفة الصحراء وعملية حرية العراق.

 

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية يوم السبت أن الولايات المتحدة أجلت حوالى 17 ألف شخص من أفغانستان فى الأسبوع الماضى وحوالى 22 ألفا منذ نهاية يوليو وتم إجلاء ما يقرب من 2500 أمريكى من المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة