مابرورج فيروس قاتل ملوش علاج ولا لقاح و88% من الضحايا فوق الـ50..اعرف حكايته

الإثنين، 23 أغسطس 2021 08:12 م
مابرورج فيروس قاتل ملوش علاج ولا لقاح و88% من الضحايا فوق الـ50..اعرف حكايته
وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك المذاع علي تليفزيون اليوم السابع، ويقدمة الزميل وليد عبد السلام، قصة فيروس ماربورج الذي يقتل 88 % من ضحاياه، وعاد للظهور بعد 50 عاما من انحساره. 

 

وتقول الحلقة: في ظل الضغط الكبير على النظام الصحي في كل دول العالم، و ما يواجه المنظومة الصحية بسبب جائحة فيروس كورونا، ظهر فيروس أشد فتكا بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، وهو فيروس ماربورج القاتل بعد ظهوره في غينيا غربي أفريقيا وتسجيل أول حالة وفاة بهذه الفيروس، ليبدأ القلق يسيطر على العالم من جديد. 

وتابعت: وينتمي فيروس "ماربورج" إلى نفس عائلة "إيبولا"، وقد تفشى في السابق بعدة أماكن أخرى منذ عام 1967 معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية بأنجولا، والكونغو،  وكينيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا.

 ويبدأ تفشي فيروس "ماربورج"، عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، الذي ينقله بدوره إلى إنسان آخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية،  فإن عدوى فيروس "ماربورج" تحدث من خلال ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، وتكون أعراضه عبارة عن "حمى نزفية" شديدة العدوى شبيهة بفيروس "إيبولا".

وتتمثل أعراض الإصابة بالفيروس الفتاك، الصداع وتقيؤ الدم وآلام العضلات، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المصاب بالفيروس، وينزف بعض المرضى في وقت لاحق من خلال فتحات الجسم مثل العينين والأذنين.

ولا يوجد دواء أو لقاح معتمد ضد فيروس ماربورج، لكن معالجة الجفاف والرعاية الداعمة الأخرى يمكن أن تحسن فرص المريض في البقاء على قيد الحياة.

ويشار إلى أنه معدلات الوفاة للمصابين بالفيروس كانت عالية ووصلت إلى 88% في حالات التفشي السابقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إن العدد يختلف، بناء على السلالة وكيفية التعامل مع حالات الإصابة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة