أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بريطانية: انخفاض حماية لقاحات كورونا خلال 6 أشهر والجرعات المعززة ضرورية

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 11:00 م
دراسة بريطانية: انخفاض حماية لقاحات كورونا خلال 6 أشهر والجرعات المعززة ضرورية لقاح كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة كبيرة أجرتها جامعة كينجز كوليدج لندن أن جرعتين من لقاح كورونا تصبحان أقل فعالية في وقف عدوى الفيروس التاجى في غضون ستة أشهر، وحذر الباحثون من أن البريطانيين الذين أعطوا اللقاحات أولاً - بما في ذلك كبار السن - قد يشهدون انخفاض الحماية إلى 50 % فقط بحلول الشتاء دون الحصول على جرعات معززة للقاح.

Screenshot 2021-08-25 112300

ونظرت الدراسة في أكثر من مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل، حيث انخفضت الحماية من العدوى بعد حقنتين من لقاح فايزر من 88 % في شهر واحد إلى 74 % في غضون خمسة إلى ستة أشهر.

بالنسبة للقاح أسترازينيكا، انخفضت الفعالية من 77 % إلى 67 % في غضون أربعة إلى خمسة أشهر.

من غير الواضح ما إذا كان تضاؤل ​​المناعة ضد العدوى يعني أيضًا أن الأشخاص أقل حماية من دخول المستشفى والوفاة بكورونا.

وقال البروفيسور تيم سبيكتور، العالم الرئيسي وراء الدراسة، إن المستويات العالية من عدوى كورونا ستؤدي في النهاية إلى المزيد من الوفيات، وحذر من أن الفعالية يمكن أن تنخفض إلى أقل من 50 % بحلول الشتاء، وحثت بريطانيا على العمل معًا "بشكل عاجل" بشأن اللقاحات المعززة.

من المتوقع أن توافق اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين فى بريطانيا (JCVI) على الجرعات المعززة لمن يعانون من نقص المناعة في الأسابيع المقبلة.

وقال البروفيسور آدم فين، عضو اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين إنهم لن يوصوا بالجرعات المعززة للقاح للبالغين الأصحاء حتى تظهر المزيد من الأدلة على الفوائد.

قال البروفيسور فين لبرنامج اليوم على راديو بي بي سي 4: "اعتقد أن هذه الدراسة تظهر بدايات انخفاض الحماية ضد كورونا بعد مرور 6 أشهر من اللقاح، لكن دراسات أخرى تظهر الحفاظ على حماية جيدة ضد المضاعفات الخطيرة ودخول المستشفى بكورونا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة