العالم هذا الصباح.. ردود أفعال غاضبة بعد تفجيرات كابول الإرهابية.. بايدن يتوعد داعش بالرد السريع.. وطالبان تعلن ارتفاع عدد ضحاياها فى التفجير.. وترامب يدين التفجيرات.. واستمرار عمليات الإجلاء.. فيديو وصور

الجمعة، 27 أغسطس 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ردود أفعال غاضبة بعد تفجيرات كابول الإرهابية.. بايدن يتوعد داعش بالرد السريع.. وطالبان تعلن ارتفاع عدد ضحاياها فى التفجير.. وترامب يدين التفجيرات.. واستمرار عمليات الإجلاء.. فيديو وصور تفجير كابول
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت ردود الأفعال العالمية بعد التفجيرات التى استهدفت مطار حامد كرزاى فى العاصمة الأفغانية كابول وبمبنى تابع للقوات الأمريكية أمس الخميس ليسقط 13 من الجيش الأمريكى وحوالى 18 مصابا، وحوالى 72 أفغانيا ما بين قتيل وجريح.

وكان تنظيم داعش الإرهابى قد تبنى الهجوم عبر بيان نشرته الشبكة التابعة للتنظيم وتدعى أعماق، متوعدا بالمزيد من الهجمات فى المستقبل. وكانت حركة طالبان قد أعلنت سقوط 28 قتيلا من عناصرها جراء الهجمات الإرهابية.

وتوعد الرئيس الأمريكى جو بايدن تنظيم داعش الإرهابى في خطاب ألقاه أمس الخميس ليعلق على الهجوم الدامى، قائلا إن وزارة الدفاع الأمريكية سوف توجه ضربات عسكرية للتنظيم في الوقت المناسب.

قال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، إن ما شهده مطار كابول يوم الخميس "مأساة ما كان لا ينبغى أبدا السماح بحدوثها".

وأضاف ترامب حسب وكالة الصحافة الفرنسية، الذى سبق أن انتقد بشدة إدارة جو بايدن للأزمة فى أفغانستان: "هذه المأساة ما كان لا ينبغى أبدا السماح بحدوثها، ما يجعل حزننا أعمق وأصعب على الفهم"، مقدما التعازى لعائلات العسكريين الأمريكيين والمدنيين ضحايا الهجوم الذي تبناه تنظيم "داعش" الإرهابى.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى فى مؤتمر صحفى حول الحادث الإرهابى، إن الرد سوف يكون سريع وحاسم، مضيفة أن عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين المقيمين في أفغانستان سوف تستمر.

وأعربت ساكى عن رفضها لبعض الدعاوى التي تطالب بإقالة الرئيس الأمريكي بايدن على خلفية الحادث الإرهابى، مشيرة إلى أن الوقت لا يسمح حاليا بما أسمته "الألاعيب السياسية".

أوضح رئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزى اليوم الجمعة، أنه رغم المأساة التي حدثت نتيجة التفجيرين الانتحاريين فى العاصمة الأفغانية كابول؛ فإن مهمة الإجلاء سوف تستمر.

وأضاف ماكينزى فى تصريحات اليوم بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) - أنه رغم حالة الحزن لفقد مواطنين، سواء من الأمريكيين أو الأفغان، فسوف تتواصل مهمة إجلاء المواطنين من كابول.

وتابع أن هذه المهمة تتركز - حاليا - على إجلاء مواطنين أمريكيين ورعايا دول أخرى إلى جانب حاملي تأشيرات الهجرة الخاصة والعاملين بالسفارة الأمريكية ومواطنين أفغان معرضين للخطر، وهناك نحو 5000 فرد ينتظرون الإجلاء من أفغانستان بعد أن تم نقل أكثر من 104 آلاف مدنى من بينهم خمسة آلاف أمريكى، واليوم فإن هناك نحو ألف مدنى أمريكى فى تلك الدولة.

افغانستان 3
 

وأدانت كندا الهجمات الدامية التى أسقطت عشرات الضحايا فى العاصمة كابول.

وقال رئيس الوزراء جستن ترودو - في بيان - "أدين بشدة الهجمات الإرهابية التى وقعت في وقت سابق اليوم بالقرب من مطار حامد كرزاى الدولى فى كابول بأفغانستان. أودت هذه الهجمات الشنيعة بحياة العديد من الأبرياء الذين يسعون لمغادرة البلاد وأولئك الذين يدعمون جهود الإجلاء، بما فى ذلك أفراد الخدمة الأمريكية والعاملون الطبيون". وأضاف "كواحدة من أقرب حلفائها، تنضم كندا إلى الولايات المتحدة فى حزنهم على سقوطهم."

افغان2
 
افغانستان
 
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة