CNN: الصين ترفع شعار "حقوق الموظفين" وتمنع العمل بنظام الـ996 لساعات طويلة

السبت، 28 أغسطس 2021 12:01 م
CNN: الصين ترفع شعار "حقوق الموظفين" وتمنع العمل بنظام الـ996 لساعات طويلة الرئيس الصينى شى جين بينج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الصين أخطرت الشركات التي ترهق موظفيها بضرورة التوقف عن ممارسة العمل المعروفة باسم "996"، وهى العمل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً ستة أيام في الأسبوع، وحذرتهم من الاستمرار فيها.

وأصدرت المحكمة العليا في البلاد يوم الخميس إدانة مطولة للممارسة التى يقال إنها شائعة بين شركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة والشركات الخاصة الأخرى في البلاد.

وكتبت محكمة الشعب العليا في بيانها الذي أصدرته مع وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي "في الآونة الأخيرة ، حظي العمل الإضافي الشديد في بعض الصناعات باهتمام واسع النطاق". وكتبت المحكمة أن العمال يستحقون حقوق "الراحة والإجازة" ، مضيفة أن "الالتزام بنظام ساعات العمل الوطني هو التزام قانوني على أرباب العمل".

واستشهدت بعدة أمثلة لشركات عبر مجموعة من الصناعات قالت إنها تنتهك قواعد العمل ، بما في ذلك شركة بريد سريع لم تذكر اسمها قالت إنها طلبت من الموظفين العمل بنظام الـ 996. وقالت المحكمة إن مطالبة الموظفين بالعمل بهذا القدر "انتهك بشكل خطير قانون تمديد الحد الأقصى لساعات العمل ويجب اعتباره باطلاً".

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن رد الفعل العام ضد ثقافة العمل المفرط ليس جديدًا. على سبيل المثال ، تعرض المؤسس المشارك لشركة علي بابا  ، جاك ما ، لانتقادات شديدة في الصين قبل عامين بعد أن وصف ثقافة 996 بأنها "نعمة كبيرة". وقانون العمل الصيني يحظر بالفعل على الموظفين العمل لفترة طويلة.

لكن المرسوم الأخير الصادر عن المحكمة العليا في البلاد يأتي في الوقت الذي تشرع فيه بكين في حملة قمع واسعة النطاق على الشركات الخاصة في الصين ، وتطبق لوائح وغرامات جديدة للحد من نفوذ الشركات القوية. تم تبرير هذه الحملة من قبل الرئيس شي جين بينج وكبار المسئولين الآخرين على أنها ضرورية لمعالجة مخاطر أمن البيانات وعدم المساواة في التعليم ، ومنع عدم الاستقرار الاجتماعي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة