أكرم القصاص - علا الشافعي

قائمة الأوسمة والنياشين وجوائز حصل عليها نجيب محفوظ.. صور

الإثنين، 30 أغسطس 2021 03:52 م
قائمة الأوسمة والنياشين وجوائز حصل عليها نجيب محفوظ.. صور  صور نجيب محفوظ
كتب عبدالرحمن حبيب - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الأديب الراحل نجيب محفوظ (1911- 2006) على عدد كبير من الأوسمة والنياشين على مدار حياته بدءًا من رواياته الأولى فلم يتأخر أديب نوبل عن اللحاق بمضمار الجوائز ففاز عن روايته التاريخية رادوبيس التي صدرت فى الأربعينيات من القرن الماضى على جائزة قوت القلوب الدمرداشية سنة 1942 وكذلك حاز على جائزة وزارة المعارف عن رواية كفاح طيبة عام 1944، كما حصل على جائزة مجمع اللغة العربية عام 1946.
 
ومر نجيب محفوظ بفترة انقطاع عن الكتابة استمرت حتى الخمسينيات غير أنه بدأ الإنتاج مرة أخرى عبر عمل كبير يبدو أنه أخذ منه وقتا طويلا فى التحضير له وهي سيرة الحياة فى مصر منذ مطلع القرن العشرين والتي سجلها فى رواية بين القصرين ومنها إلى قصر الشوق، والسكرية وقد نال عن الجزء الأول من الثلاثية بين القصرين جائزة الدولة فى الآداب عام 1957.
 
ووفقا لما هو مسجل فى متحف نجيب محفوظ حصل الأديب الكبير الراحل على شهادة تقدير من وزارة التربية والتعليم عام 1957 تكريما له بعد فوزه بجائزة الدولة فى الآداب.
 
وحصل نجيب محفوظ على وسام الاستحقاق عام 1963، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1968، ووسام الجمهورية عام 1972، بالإضافة إلى الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجوائز من الإذاعة البريطانية، وشهادات وتكريمات من مهرجانات السينما وجوائز من اتحاد الإذاعة والتليفزيون وجائزة كفافيس عام 2004.
 
كما كرمت هيئة السينما عامي 1975 و1976 نجيب محفوظ وفقا لشهادات التقدير الموجودة بمتحف نجيب محفوظ عن مساهماته السينمائية البارزة بكتابة السيناريو والحوار وقصص الأفلام السينمائية ومنها عصر الحب كما هو مدون بشهادات التقدير.
 
الأوسمة
الأوسمة

شهادة نوبل
شهادة نوبل

صورة شهادة نوبل
صورة شهادة نوبل

قاعة نوبل فى المتحف
قاعة نوبل فى المتحف

قاعة نوبل
قاعة نوبل

قلب وسام النيل
قلب وسام النيل

وسام النيل لنجيب محفوظ
وسام النيل لنجيب محفوظ

وسام النيل
وسام النيل
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة