كيف استقبل بايدن خبر وقوع تفجير بمطار كابول.. CNN تكشف كواليس إنهاء أطول حرب أمريكية.. مصادر: الرئيس كان غاضبا ولكن ليس متفاجئا.. ومخاوف بين الديمقراطيين على مستقبل الحزب.. والجمهوريون يهاجمون الأخطاء المدمرة

الإثنين، 30 أغسطس 2021 10:30 ص
كيف استقبل بايدن خبر وقوع تفجير بمطار كابول.. CNN تكشف كواليس إنهاء أطول حرب أمريكية.. مصادر: الرئيس كان غاضبا ولكن ليس متفاجئا.. ومخاوف بين الديمقراطيين على مستقبل الحزب.. والجمهوريون يهاجمون الأخطاء المدمرة بايدن يمر بأسوأ أزمة فى رئاسته حتى الآن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمر الرئيس الأمريكى، جو بايدن بأسوأ أزمة فى رئاسته حتى الآن، فرغم تأييد الأمريكيين لإنهاء الحرب فى أفغانستان، إلا أن سقوط 13 جنديا خلال عملية الإجلاء زاد من الاتهامات بإخفاقه فى إدارة الوضع وزاد من الانتقادات بحق سجله فى ملف السياسة الخارجية، فى الوقت الذى يخشى فيه الديمقراطيون من تأثير ذلك على أداء الحزب فى الانتخابات التمهيدية 2022.  

 

وألقت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على كواليس تلقى الرئيس الأمريكى جو بايدن لخبر وقوع تفجير انتحارى فى مطار كابول أثناء إجلاء آلاف الأجانب والأفغان.

 

وقالت إنه عندما أبلغ رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي الرئيس جو بايدن بعد الساعة 9:15 صباحًا يوم الخميس أن إرهابيين فجروا قنبلة انتحارية في بوابات مطار كابول ، كان الرئيس غاضبًا وحزينا - لكنه لم يتفاجأ.

 

وكان بايدن قد نزل لتوه من مقر إقامته في الطابق الثالث إلى غرفة العمليات في الطابق السفلي ، حيث كان كبار مسئولي الأمن القومي يتجولون حول الطاولة الخشبية الداكنة عندما تم إرسال التقارير الأولى عن الانفجارات إلى مركز القيادة في الطابق السفلي. وكان هذا السيناريو الكابوس الذي كان بايدن يخشاه لأيام ، حيث حذرت إحدى التقييمات الاستخباراتية - المستمدة جزئيًا من اعتراض الاتصالات - من احتمال حدوثها.

 

ومع ذلك ، فإن تعقيد الوضع على الأرض ، وإلحاح مهمة الإجلاء ، والشراكة غير المتوقعة مع طالبان للسيطرة على الأمن حول المطار ، تركت القوات الأمريكية مكشوفة بشكل خطير ، وعرضت على بايدن وفريقه خيارات محدودة لحمايتهم.

 

وأضافت الشبكة إن الفريق بقى في غرفة العمليات لأكثر من ساعة ، وظل يتلقى تحديثات من القادة في كابول وينظر في خرائط وصور المطار. وانتقل بايدن في النهاية إلى المكتب البيضاوي ، حيث رافقه مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان ورئيس الأركان رون كلاين.

 

مع مرور اليوم ، أصبح الوضع أكثر قتامة بشكل تدريجي. تحولت تقارير الضحايا الأمريكيين في النهاية إلى تأكيد للوفيات الأمريكية ، وهي الأخبار التي وصلت إلى البيت الأبيض بحلول منتصف النهار بتوقيت العاصمة واشنطن. وارتفع عدد القتلى من 4 إلى 10 إلى 13 في نهاية المطاف ، وهو رقم مدمر لرئيس لم يسقط بعد فى ظل رئاسته قتيلًا عسكريا واحدًا. ويعتقد أن المارينز الذين قتلوا كانوا يقومون بفحص أمني لمن يدخلون المطار. قال مسئول عسكري إنهم كانوا قريبين جدًا من الحشد.

 

 

وقال أحد المسئولين إن فريق الأمن القومي التابع لبايدن لم يكن لديه سوى القليل من الوقت للتعامل مع الصدمة عاطفياً ، حيث ظلوا يركزون على مهمة الجسر الجوي في كابول ، التي تدخل الآن أخطر مراحلها بينما تم وضع هدف جديد للقضاء على الإرهابيين.

 

وبالنسبة إلى القائد العام المعروف بأنه أعصابه تثار من حين لآخر ، وصف العديد من المساعدين الذين تحدثوا إلى شبكة "سى إن إن" بايدن بأنه كان هادئ دائمًا ومتزن في أعقاب الهجوم. ومع ذلك ، بحلول الوقت الذي خرج فيه بايدن إلى الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض بعد قضاء معظم يوم الخميس خلف الأبواب المغلقة ، كان التوتر السائد في هذه اللحظة واضحًا.

 

وقال وهو يبدأ تصريحاته "كان يومًا صعبًا" ، حيث أمضى هو وكتاب خطاباته الساعات الماضية في كتابتها. وقالت الشبكة إن الرئيس بايدن تأرجح بين الحزن المرهق ، والتهديد الصارخ بـ "ملاحقة" منفذي الهجوم والدفاع القوي عن قراره بإنهاء أطول صراع أمريكي في الخارج.

 

وقالت الشبكة  إن يوم الخميس كان أكثر الأيام دموية بالنسبة للقوات الأمريكية المقاتلة منذ ما يقرب من عقد من الزمان ، وكان بالنسبة لبايدن أسوأ يوم في رئاسته الوليدة، مضيفة "الحرب التي كادت أن تنتهي بعد عشرين عاما تنتهي بالدم والكرب - وبالنسبة للرئيس الذي ينهيها – فهو يواجه اتهامات شرسة.

 

وأضافت أن المقابلات التي أجريت مع أكثر من عشرة أشخاص ، بمن فيهم مسئولو البيت الأبيض ، ومساعدو الأمن القومي والكونجرس وغيرهم من المقربين من الوضع ، تكشف عن إدارة استنزفتها الأحداث في أفغانستان ، مدفوعة برغبة الرئيس الراسخة في سحب القوات بينما تكافح أيضًا لاحتواء فوضى الحرب.

 

وجادل مساعدو بايدن بأنه الرجل المناسب في مثل هذه اللحظة: محارب قديم في السياسة الخارجية ومعروف بعاطفته وأب لعسكري. ومع ذلك ، يتساءل عدد كبير من النقاد ، بما في ذلك بعض الحلفاء الديمقراطيين ، عما إذا كانت خبرته في السياسة الخارجية على مدى عقود تضيف إلى السياسة السليمة أو القيادة المختصة في وقت الأزمة.

 

نظرًا لأن معدلات قبول بايدن تظهر بالفعل علامات الانزلاق ، تتزايد المخاوف بين الديمقراطيين من أن الأخطاء التي ارتكبت في أفغانستان يمكن أن تعرقل جدول الأعمال المحلي الطموح للحزب. بينما كان الديمقراطيون يحاولون السيطرة على الضرر ، هاجم الجمهوريون ما اعتبروه أخطاء واضحة ومدمرة.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة