اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين بلبنان تزامنا مع الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت.. محتجون يحاولون اقتحام البرلمان.. انقطاع الإنترنت بساحة الشهداء.. 56 مصابا والاستعانة بـ100 مسعف.. والأمن ينفى استخدم الرصاص

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 10:06 م
اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين بلبنان تزامنا مع الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت.. محتجون يحاولون اقتحام البرلمان.. انقطاع الإنترنت بساحة الشهداء.. 56 مصابا والاستعانة بـ100 مسعف.. والأمن ينفى استخدم الرصاص اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، شهدت الميادين الرئيسية فى بيروت ومحيط البرلمان اشتباكات بين أهالى الضحايا ومحتجين وقوى الأمن، تمكنت قوات الأمن من إبعاد المحتجين إلى أطراف ساحة الشهداء (ساحة التظاهر المركزية بوسط بيروت) بينما يعود المحتجون ويرشقون قوات الأمن بالحجارة.

فيما نفت قوى الأمن الداخلي اللبنانية نفيا قاطعا ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام، عن استخدامها الرصاص المطاطي أو أي رصاص من نوع آخر لتفريق المتظاهرين. وفق بيان صحفى.

محيط البرلمان

وشهدت مداخل مجلس النواب اللبناني وسط بيروت مواجهات واشتباكات بين محتجين والشرطة، وحاول المحتجون كسر الحواجز واقتحام المجلس، أشعل محتجون النيران على أحد مداخل مقر البرلمان، كما ألقوا الألعاب النارية والحجارة بكثافة على قوات الأمن الموجودة خلف أبواب المجلس فى تصعيد لأعمال العنف.

كما اقتحم عدد من المتظاهرين أحد المبانى المحيطة بمقر مجلس النواب واستولوا على عدد من أجهزة الكمبيوتر والأوراق والمحتويات التى ألقوها من شرفات المبنى وأشعلوا النيران فيها أيضا فى محيط المجلس.

وفى السياق نفسه ذكرت قناة "الجديد"، أنه خدمة الإنترنت في ساحة الشهداء توقفت منذ الساعة السادسة من مساء اليوم، أي فور انطلاق الاحتجاجات.

محيط البرلمان
محيط البرلمان

وتجمع آلاف اللبنانيين قرب المرفأ المنكوب، توجه المئات إلى الشوارع المؤدية إلى مجلس النواب، الذي انتشرت في محيطه تعزيزات أمنية مكثفة.

بيروت
بيروت

وحاول عشرات المتظاهرين اجتياز الحواجز الأمنية المؤدية إلى البرلمان من جهات عدة، وألقى المحتجون الحجارة باتجاه القوى الأمنية، التي ردت باستخدام القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه.

وفى سياق متصل، شهد شارع جميزة القريب من محيط ميناء بيروت أعمال عنف واشتباكات بالأيدى بين منتمين لعدد من الأحزاب المتنافسة فى لبنان، وقام البعض باشعال النيران فى إطارات السيارات، مما أدى إلى تصاعد دخان كثيف من الشارع، وتدخلت قوات الأمن لفض الاشتباك.

جرحى ومصابين

من جانبه أعلن الصليب الأحمر اللبناني عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن 21 سيارة إسعاف و100 مسعف يستجيبون لتظاهرات بيروت. 8 جرحى تم نقلهم من وسط بيروت، و3 جرحى تم نقلهم من الجميزة، و 45 مصابا تم إسعافهم في المكان.

أحد المتظاهرين
أحد المتظاهرين

الأمن يوجه رسالة للمتظاهرين

وعلى صعيد متصل، وجهت قوى الأمن الداخلى (الشرطة اللبنانية) رسالة للمتظاهرين السلميين تطلب منهم ضبط النفس والخروج من الأماكن التى تشهد إعتداءات حفاظا على سلامتهم فى ظل ارتفاع وتيرة أعمال الشغب والاعتداءات المتكررة على عناصرها مما أدى إلى إصابة عدد منهم.

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

وأكدت قوى الأمن الداخلى أن عناصرها سوف يلجأون إلى استخدام الوسائل المشروعة والمتناسبة وفقا للقوانين للتعامل مع المتظاهرين غير السلميين والمخربين.

فيروز تغرد

غردت الفنانة فيروز عبر حسابها عبر موقع تويتر واقتبصت مقطعاً من أغنية "يا بني أمي" وكتبت: “هل تسمعون؟ مات أهلى”، وأرفقت التغريدة بمقطع فيديو للأغنية نفسها. جاء ذلك فى تعليق الفنانة اللبنانية الكبيرة على ذكرى انفجار مرفأ بيروت .

ومن جهة أخرى، أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "بالنسبة الينا كتكتل الجمهورية القوية وكحزب القوات اللبنانية لا حصانة على أحد في قضية انفجار المرفأ أيا يكن هذا الشخص، ونحن فورا مع رفع الحصانة عن أي مسؤول أو شخص يطلب المحقق العدلي رفع الحصانة عنه، وأيا يكن من يتهمه القاضي فنحن مع هذا الإتهام، ولمن يتشدقون بالعدالة في الوقت الحاضر، فإذا ما أرادوها فعلا المسألة بسيطة جدا ليقوموا بدعم المحقق العدلي في مطالبه لا أن يقوموا بال"قوطبة" عليه وأن يعرقلوا له سير عمله وأن يدسوا السم في الدسم، بغية تصوير أنفسهم على أنهم يريدون تحقيق العدالة في حين أنهم فعلا جل ما يقومون به هو عرقلة هذه العدالة".

وقال: "بالنسبة الينا في قضية انفجار المرفأ، لا حصانات على أحد."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة