"جدل التجارب" كتاب يقدم تحليلات حول صناعة الأفلام الوثائقية

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 03:00 ص
"جدل التجارب" كتاب يقدم تحليلات حول صناعة الأفلام الوثائقية جدل التجارب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون، كتاب "جدل التجارب.. فى الفيلم الوثائقى" للكاتب محمد محمود بشتاوى، والكتاب يقدم التحليلات التى تتناول صناعة الأفلام الوثائقية، عربيا وعالميا، عبر زاوية نظر لا تكتفى بالإطار النظرى الجامد، وإنما تتعداه إلى وجهات نظر جمالية وإبداعية تثرى المادة المقدمة لقارئ الكتاب.
 
ويضم الكتاب سبعة أبواب تنوعت مواضيعها، وحللت بشكل عملى مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية التى مثلت بيئات إبداع متعددة فى إطاراتها الزمانية والجغرافية والحضارية.
 
ويرى الدكتور تيسير مشارقة فى تقديمه للكتاب أن العمل يتميز "بقدرة تحليلية للعديد من الأفلام الوثائقية فى تصنيف علمى غير مسبوق"، وأن هذا النوع من الكتب المتخصصة بصناعة الفيلم الوثائقى التسجيلى قليل ونادر، وهو يأتى "ليسد ثغرة فى المعرفة وفجوة فى النقد الفنى لهذا النوع من الأفلام".
 
وأشار الناقد حسين نشوان فى كلمة له على غلاف الكتاب إلى أن محمد البشتاوى يضع بعمله هذا "الفيلمَ الوثائقى فى بوتقة التجربة بسؤاله الذى يقدّمه فى العنوان بصيغة "جدل"؛ لإيمانه بالتنوع والتعدُّد وحدود المغامرة التى يلامسها الفيلم الوثائقى تاريخيًّا. وهو سؤال يقاربُ فيه عددًا من الأفلام التى بُثَّت على غير قناة من الفضائيات العربية، مبرزاً جمالياتها وأساليب إخراجها ومعالجتها التقنية والفنية وخصائصها".
جدل التجارب
 
 
وشملت الأفلام التى تناولها البشتاوى بالتحليل 27 فيلما، منها 5 أفلام لمخرجين عالميين من أمثال مايكل مور والأخوين لوميير وراشيل دريتزين وفيل بيرتسن وجيمس لونغلى وسانتياغو ألفاريس، إضافة إلى 22 فيلما عربيا بدءا من فيلم "بعيدا عن الوطن" المنتج عام 1969 للمخرج قيس الزبيدي، وصولا إلى أعمال تنتمى إلى الألفية الجديدة من دول عربية عديدة، من بينها الأردن وعُمان ولبنان ومصر والسودان، وخصَّ الفيلم الوثائقى الفلسطينى بفصل خاص من الكتاب قدَّم فيه مشاركات وأطروحات لعدد من المخرجين والنقاد الفلسطينيين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة