تعرف على الأباطرة الرومان الأكثر تأثيرًا فى العالم القديم

الأحد، 12 سبتمبر 2021 06:00 م
تعرف على الأباطرة الرومان الأكثر تأثيرًا فى العالم القديم يوليوس قيصر
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان لروما القديمة تأثيرها على الحضارة الغربية، على وجه الخصوص إذ يمكن العثور على بقاياها في كل مكان تقريبًا فقد تركت الحضارة الرومانية التي امتدت لأكثر من 1000 عام والتي بدأت مع تأسيس روما عام 753 قبل الميلاد علامة لا تمحى في العالم.

منذ نشأتها وحتى انهيارها في عام 476 م ، كان لروما القديمة ثلاث فترات متميزة: روما الملكية (753-509 قبل الميلاد)، روما الجمهورية (509-27 قبل الميلاد)، والإمبراطورية الرومانية (27 ق.م - 476 م) ، عندما أشرف حاكم أعلى على الإمبراطورية وقد حكم روما عشرات الملوك والديكتاتوريين والأباطرة الذين وسعوها من مدينة صغيرة إلى إمبراطورية تمتد على ما يقرب من مليوني ميل مربع وتتألف من 50 إلى 90 مليون نسمة، حسب تقديرات المؤرخين، وفيما يلي بعض من أكثر الحكام الرومان تأثيرا وفقا لما أورده موقع " history".

يوليوس قيصر(حكم من 49-44 قبل الميلاد)

غزا يوليوس قيصر إسبانيا والغال - وهي مآثر وسعت بشكل كبير حجم وقوة وثروة روما كما سن قيصر عددًا من الإصلاحات التأسيسية التي من شأنها أن تنشئ الإمبراطورية الرومانية القادمة.

 كقائد للجمهورية الرومانية زاد قيصر من حجم مجلس الشيوخ لتمثيل المزيد من المواطنين الرومان ، وأنشأ التقويم اليولياني (365 يومًا ، 12 شهرًا التقويم لا يزال قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم) ، منح الجنسية الرومانية لجميع أولئك الذين يعيشون تحت الحكم الروماني وأعاد توزيع الثروة بين الفقراء.

زادت هذه الإصلاحات من شعبية قيصر بين عامة الناس في روما بينما عزلته عن النخبة وأدت إلى اغتياله في نهاية المطاف على يد العشرات من أعضاء مجلس الشيوخ.

أغسطس قيصر(حكم من 27 قبل الميلاد- 14 ميلادية)

ازدهر الاقتصاد الروماني والزراعة والفنون خلال تلك الفترة من السلام النسبي التى أقرها أنشأ أغسطس قيصر الذي نفذ عددًا من الإصلاحات - بما في ذلك الحوافز الضريبية للعائلات التي لديها أكثر من ثلاثة أطفال وإقرارعقوبات على الزواج بدون أطفال - والتي ساعدت على نمو السكان الرومان، كما أشرف أيضًا على بناء وإعادة تأهيل العديد من المعابد العظيمة في روما.

تيبريوس (حكم من 14 -37 ميلادية)

يدين إمبراطور روما تيبيريوس بمكانته في هذه القائمة فقط لغزواته العسكرية فقد أشرف على واحدة من أعظم التوسعات العسكرية في تاريخ روما القديم ، مما أدى إلى توسيع حدود الإمبراطورية في عمق كرواتيا وألمانيا حاليًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة