الصحف العالمية: الروس يصوتون فى انتخابات الدوما وأبل وجوجل تزيلان تطبيق المعارضة.. منظم مسيرة واشنطن يسعى لإعادة كتاب تاريخ اقتحام الكونجرس..الحكومة الإيطالية تقر بالإجماع إلزامية "الجرين باس" بدءا من 15 أكتوبر

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 02:00 م
الصحف العالمية: الروس يصوتون فى انتخابات الدوما وأبل وجوجل تزيلان تطبيق المعارضة.. منظم مسيرة واشنطن يسعى لإعادة كتاب تاريخ اقتحام الكونجرس..الحكومة الإيطالية تقر بالإجماع إلزامية "الجرين باس" بدءا من 15 أكتوبر التصويت فى انتخابات الدوما
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها بدء التصويت فى انتخابات مجلس الدوما الروسى، ومسيرة واشنطن  المقررة غدا والتى يسعها منظمها لإعادة كتاب تاريخ "اقتحام الكونجرس".

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: مخطط مسيرة واشنطن يسعى لإعادة كتاب تاريخ "اقتحام الكونجرس"

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن المخطط الرئيسى لاحتجاج فى واشنطن غدا السبت، والذى يهدف إلى إعادة كتابة التاريخ بشأن أحداث اقتحام الكونجرس فى السادس من يناير الماضى، ليس اسما مألوفا كثيرا للأمريكيين.

 فقد عمل مات بريانارد كمحلل فى الحزب الجمهورى، وقام بدراسة بيانات شركة انتخابات صغيرة، وبدأ لاحقا فى عمل يتعلق بتقديم الاستشارات جذب عدد صغير من العملاء الفيدراليين. ثم بدأ منظمة غير ربحية بعد أن فصلته حملة دونالد ترامب 2016 بعد عدة أشهر من العمل. لكنه عانى لجمع الأموال، وتم إبطال حالة الإعفاء الضريبى للمنظمة العام الماضى.

 

 لكن بحسب التقرير، تغيرت حظوظ بريانارد فجأة بعد خسارة ترامب الانتخابات العام الماضى، فانضم إلى مجموعة متضررة من حلفاء ترامب يسعون لقلب نتيجة الانتخابات، وفى هذه الحملة، حصل على الاعتراف والرسوم المربحة ومكاسب كبيرة فى جمع الأموال مكنته من إحياء مؤسسته غير الربحية.

 

 والآن، يستخدم بريانارد ومنظمته التى تحمل اسم " انظرى للأمام يا أمريكا" وموارده لتقديم تاريخ بديل لهجوم 6 يناير الذى كان يهدف إلى عرقلة تصديق الكونجرس على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، وإعادة تسمية من تم اعتقالهم على خلفية مشاركتهم فى تلك الأحداث بأنهم سجناء سياسيين.

 

وقالت أسوشيتدبرس إن بذور المسيرة المخطط لها غدا السبت، قد بدأت بعد يوم من انتخابات 2020 عندما زعم ترامب حدوث تزوير واسع فى الناخبين، وهو ما نفته فيما بعد عدة محاكم ومسئولى الانتخابات وحتى وزير العدل فى إدارته ويليام بار.

 

لكن بريانارد قال على تويتر إنه يمكن أن يكون هناك تزويرا فى هذه الانتخابات، فى الوقت الذى روج فيه لجهود جمع أموال عبر الإنترنت لتغطية تكاليف تحليل بيانات التصويت فى الولايات التى أصرت حملة ترامب على أنه فاز فيها.

 

أسوشيتدبرس: جوجل وأبل تزيلان تطبيق "التصويت الذكى" مع بدء انتخابات الدوما الروسى

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن التطبيق الذى طوره حلفاء المعارض الروسى المسجون ألكسى نافالنى قد اختفى من متاجر جوجل وأبل اليوم، الجمعة، مع فتح مراكز الاقتراع فى جميع أنحاء روسيا ثلاثة ايام للتصويت فى الانتخابات التشريعية.

 

 ويأتى هذا فى إطار ملاحقة السلطات الروسية لمشروع التصويت الذكى الذى صوته نافالنى لتعزيز فرص المرشحين المرجح أن يهزموا منافسيهما لمنتمين للحزب الحاكم أو المدعومين من الكرملين.

 

 وقالت الوكالة الأمريكية أن الانتخابات يعتبرها البعض جزءا مهما من مساعى الرئيس فلاديمير بوتين لتعزيز قبضته على السلطة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة فى عام 2024، والتى يعد السيطرة على البرلمان مفتاحا لها.

 

 وكانت شركتا أبل وجوجل قد تعرضتا لضغوط فى الأسابيع الأخيرة، وحثتهما السلطان الروسية على إزالة  التطبيق الخاص بالتصويت الذكى، وقالت إن الفشل فى ذلك سيتم تفسيره على أنه تدخل فى الانتخابات وهددتهما بفر غرامات. كما استدعت الخارجية الروسية السفير الأمريكى فى موسكو الأسبوع الماضى للاحتجاج على هذا الأمر.

 وأمس الخميس، تمت دعوة ممثلين عن أبل وجوجل لحضور اجتماع فى المجلس الفيدرالى، وهو لمجلس الأعلى للبرلمان الروسى. وقالت اللجنة فى بيان بعد الاجتماع أن ابل وافقت على التعاون مع السلطات الروسية. ولم ترد أبل وجوجل على طلب التعليق على الأمر.

 

ونشر حليف نافالنى المقرب إيفان زهادانوف اليوم، الجمعة، تغريدة تتضمن لقطة مما يبدو أنه رسالة بالبريد الإلكترونى من أبل توضح أسباب ضرورة إزالة التطبيق من المتجر، وتذكر الرسالة التصنيف المتطرف لمؤسسة "مكافحة الفساد" التى يتزعمها نافالنى، ومزاعم التدخل فى الانتخابات. وكتب زوهادانوف يقول إن جوجل وأبل ترتكبان خطأ كبيرا.

 

فيما قال ليونيد فولكوف، المخطط الإستراتيجيى الرئيسى لنافالنى، على فيس بوك يقول إن الشركتين قد أذعنتا لما وصفه بابتزاز الكرملين.

 

CNN

تبرز مشروع القطار الكهربائى بمصر..وتصفه بـ "قناة سويس على قضبان"

 سلطت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على مشروع القطار فائق السرعة فى مصر، وقالت إن الركاب والبضائع سيتمكنون قريبا من ركوبه قريبا عبر الصحراء المصرية ولأول مرة فى البلاد.

 وأشارت إلى إن خط السكك الحديدية الرئيسى الكهربائى وفائق السرعة سيربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المحيطة بها. وكانت شركة سيمنز قد وقعت عقدا مع هيئة الأنفاق المصرية فى وقت سابق هذا الشهر بناء 660 كيلومترا من الشبكة المخطط لها بإجمالى 1800 كيلومتر، وإنشاء ما يشبه  قناة السويس على قضبان حديدية. وسيربط الخط الأول العين السخنة بمرسى مطروح مرورا بالإسكندرية.

 

ولفتت الشبكة إنه مع تجاوز تعداد سكان مصر حاجز الـ 100 مليون نسمة، وهو أكثر من ضعف ما كان عليه عام 1980، أصبحت القاهرة التى يقطنها نحو 20 مليون شخص تتمدد فى الصحراء المحيطة بها. ولتلبية هذا النمو، يتناسب القطار السريع مع مجموعة أوسع من الإنفاق على البنية التحتية فى مصر، بما فى ذلك عاصمتها الجديدة على بعد 30 ميل شرق القاهرة.

 

ونقلت "سى إن إن" عن الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز مايكل بيتر قوله إن القطار سيختصر أوقات السفر، وسيجعل السكك الحديدية الخيار الأكثر فعالية للسفر. وأضاف أنه فى مصر يشهد عدد السكان نموا وكذلك الاقتصاد، ومن ثم ستجذب المزيد من حركة المرور والسؤال هو أنوع من وسائل النقل سيستخدمه الناس والبضائع.

 

ووفقا لشركة سيمنز، فإن الربط سينقل أكثر من 30 مليون شخص فى العام ويحد يختصر وقت السفر النصف تقريبا، مع زيادة كفاءة بنسبة 15%.

 

 وقالت سى إن إن إن الأمل هو أن يساعد هذا الخط فى ترويج السياحة، وهى صناعة تعتمد عليها مصر بشدة.

 

وقالت سيمنز إنه ستوفر التقنيات الأساسية، القطارات عالية السرعة وقطارات الركاب والبنية التحتية، بينما ستقوم هيئة الأنفاق ببناء الهيكل المدنى. وسيوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل محلية.

 

الصحف البريطانية:

فاينانشيال تايمز: تطبيق تليجرام يتحول لشبكة مظلمة جديدة لمجرمى الإنترنت

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن بحثا جديدا أظهر أن تطبيق تليجرم أصبح مركزا لمجرمى الإنترنت الساعين إلى شراء وبيع ونشر البيانات المسروقة وأدوات القرصنة، مع ظهور تطبيق الرسائل المشفرة كبديل لشبكة الإنترنت المظلمة.

 وتوصل تحقيق أجرته مجموعة الاستخبارات الإلكترونية "سيبرإنت" مع فاينانشيال تايمز إلى أن شبكة متضخمة من القراصنة يتشاركون البيانات المسربة على منصة المراسلة الذى يحظى بشعبية، فى بعض الأحيان عبر قنوات تضم عشرات الآلاف من المشتركين، ويجذبهم سهولة استخدامه.

 

 وفى كثير من الحالات يشبه المحتوى محتوى الأسواق الموجودة على شبكة الويب المظلمة، وهى مجموعة من مواقع الويب المخفية والتى يشيع استخدامها بين القراصنة ويستطيعون الوصول إليها ببرامج محددة لإخفاء الهوية.

 

 وقال تال سمرة، محلل التهديد الإلكترونى فى مجموعة سيبر إنت إنهم شهدوا مؤخرا ارتفاع بنسبة أكبر من 100% فى استخدام مجرمى الإنترنت لتليجرام.

 

وأضاف أن خدماته لإرسال الرسائل المشفرة تحظى بشعبية متزايدة بين الأطراف التى تمثل تهديد، والتى تقوم بنشاط الاحتيال وتقوم ببيع البيانات المسروقة، لأنه أكثر ملائمة للاستخدام من الشبكة المظلمة.

 

وتأتى زيادة الأنشطة الشائنة مع تدفق المستخدمين على تليجرام فى وقت سابق من هذا العام بعدما أدت التغييرات فى سياسة الخصوصية الخاصة بمنافسه واتساب إلى بحث الكثيرين عن بدائل.

 

 وتم إطلاق تليجرام فى عام 2013، ويسمح للمستخدمين ببث رسائل إلى متابعين عبر قنوات أو إنشاء مجموعات عامة وخاصة يسهل على الآخرين الوصول إليها. ويمكن للمستخدمين أيضا إرسال واستقبال ملفات البيانات الكبيرة، بما فى ذلك الملفات النصية والملفات المضغوطة مباشرة عبر التطبيق.

 

 وقالت المنصة إن لديها أكثر من 500 مليون مستخدم نشط، وتجاوزات مليار تنزيل فى أغسطس، وفقا لبيانات من شركة سنسور تاور.

 

جارديان: الروس يصوتون فى انتخابات الدوما وسط غضب من الاقتصاد وكورونا

قالت صحيفة الجارديان البريطانيين إن الروس سيبدأون اليوم الجمعة التصويت فى انتخابات مجلس الدوما التشريعى التى يمكن أن تكون منصة للغضب الشعبى بشأن الاقتصاد والتعامل الحكومى مع وباء كورونا وقمع المعارضة، إلا أن حزب روسيا الموحدة الحاكم سيجد طريقة على الأرجح للحفاظ على سيطرته على الدوما.

 وترى الصحيفة أن الكرملين يحاول حل مسألة رياضية بسيطة، وهى كيفية تعزيز أرقام حزب روسيا الموحدة الذى تتراجع نسب تأييده فى الاستطلاعات لمستويات تقترب من التاريخية، دون إثارة نوعية الاحتجاجات التى اندلعت على خليفة حوادث واسعة بالتزوير فى عام 2011.

 

 وقبل التصويت الذى يستمر حتى الأحد المقبل، تزايدت نسبة تأييد الحزب الشيوعى، بينما سعت المعارضة المحتشدة خلف ألكسى نافالنى المسجون، إلى استخدم إستراتيجية التصويت الذكى التى تحدد مرشحى الحزب الشيوعى باعتبارهم أقوى المنافسين.

 

 ويقول المرشح المستقل فى غرب موسكو أناستاسيا بريوخانوفا، إن هناك الكثير من الناس غير راضين، وتظل المشكلة الأكبر فى غياب الإيمان بقوتهم وغياب الإيمان بالانتخابات نفسها، ورأى أن المعركة الأكبر هى إخراج الناس للمشاركة ومحاولة المقاومة على الأقل.

 وارتفعت نسبة تأييد الحزب الشيوعى فى استطلاعات الرأى حتى وصلت إلى 19% فى الأسابيع الأخيرة،  وكان ذلك بشكل كبير بسبب الأجور المتجمدة وارتفاع الأسعار. إلا أن الحزب غالبا ما تحالف مع روسيا الموحدة، ولا يزال يقوده نفس الشخص الذى ترشح أمام بوريس يلتسن عام 1996 جينداى زيوجانوف. ورغم أنه عارض مقترح الرئيس فلاديمير بوتين لتجديد فتراته الرئاسية خلال الاستفتاء على التعديل الدستورى العام الماضى، إلا أنه وصف بانه معارضة الجيب.

 

وتقول الجارديان إن حزب روسيا الموحدة يأمل أن يؤدى انقسام المعارضة إلى تقسيم الأصوات وتقديم الانتصار لمرشح مولى له.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

الحكومة الإيطالية تقر بالإجماع إلزامية "الجرين باس" اعتبارا من 15 أكتوبر

أقر اجتماع لمجلس الوزراء الإيطالى بالاجماع مرسوم الشهادة الصحية الخضراء الخاصة بفيروس كورونا، ما يسمى بـ"الجرين باس"، والذى يلزم العاملين فى القطاعين العام والخاص الحصول على شهادة تطعيم أو اختبار سلبى لدخول أماكن عملهم.

وأشارت وكالة "آكى" الإيطالية إلى أن المرسوم يسري مفعوله من 15 أكتوبر القادم حتى 31 ديسمبر من هذا العام، موعد إنتهاء حالة الطوارئ الصحية.

وحسب مسودة للمرسوم، سيتم اعتبار العاملين الذين يصلون إلى مكان عملهم بدون الشهادة الصحية الخضراء "غائبين غير مبررين"،  كما ستفرض غرامات مالية (من 600 إلى 1500 يورو) على الذين يتسللون إلى مواقع عملهم بدون هذه الشهادة وكذلك على أصحاب العمل.

وستوفر الحكومة الايطالية اختبارات الكشف عن الفيروس بأسعار منخفضة، كما سيتم إصدار الجرين باس لأولئك الذي يتلقون الجرعة الاولى من اللقاح المضاد لـ كوفيد-19، دون الانتظار لمدة 15 يومًا.

وتسعى الحكومة الايطالية من هذه الخطوة لتسريع  حملة التطعيم الوطنية وتحصين 44 مليون مواطن (81% من مجموع السكان فوق 12 عاما) بنهاية الشهر القادم للتوصل الى ما وصفتها "المناعة الاجتماعية".

ووفقًا للبيانات الحكومية، هناك 13.9 مليون عامل لديهم بالفعل الشهادة الصحية الخضراء، وما زال 4.1 مليون آخرين لا يملكونها.

وعاد ما يقرب من أربعة ملايين طالب إيطالى إلى المدارس الاثنين الماضى فى ظل إجراءات صارمة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، ومن بين هذه الإجراءات المتخذة الالتزام الجديد الذى يتطلب من جميع البالغين الذين يدخلون المدرسة، بما فى ذلك أولياء الأمور، الحصول على ما يعرف بـ"جواز فيروس كورونا الأخضر".

وتأثرت الدراسة خلال العامين السابقين جراء الوباء فى إيطاليا، مما جعل من الضرورى تنظيم الدروس عن طريق التعلم عن بعد.. غير أن وزير التعليم الإيطالى باتريتسيو بيانكى قال إن هذا العام الدراسى "سيكون مختلفا".

 

عشيقة مارادونا السابقة تتحدث عن صحته: لم أعلم بمرضه.. لقد كان "ثورا"

تحدثت روسيو أوليفا عشيقة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو مارادونا أمام النيابة الأرجنتينية عن علاقاتها بالفتى الذهبى ، وذلك خلال التحقيق معها فى قضية وفاة مارادونا.

وقالت أوليفا ، التى أمضت 6 سنوات فى علاقة مع مارادونا، فى مكتب المدعى العام فى سان إيسيدرو، حيث تم استدعائها للتحقيق معها ، إن "لا أعلم أن مارادونا يعانى من مشاكل صحية ..لا على الاطلاق بالنسبة لى كان ثورا ..كان دائما على ما يرام"، مشيرة إلى أنه خلال الوقت الذى كانا فيه  معا لم تكن  تعلم ما اذا كان فى الاساس يتناول أى دواء، وفقا لصحيفة "كلارين" الأرجنتينية.

 

واعترفت أوليفا بمعرفة طبيب الاعصاب ليوبولدو لوكى، أحد المهنيين الصحيين السبعة المتهمين فى قضية وفاة مارادونا، ولكنها قالت "رأيته مرتين فقط".

 

بالإضافة إلى ذلك، أخبرت أوليفا كيف بدأت علاقتها بمارادونا وقالت "التقيت به فى مار ديل بلاتا فى عام 2011 ، وفى 2013 ذهبنا للهيش معا فى دبى ، حتى أنه لا اتذكر نحن انفصلنا فى عام 2017 أم فى 2018".

 

وأضافت أوليفا: "منذ أن كانت العزلة بسبب فيروس كورونا، لم أستطع رؤيته، ولكنا كنا نتواصل عبر الرسائل ن وكانت آخر مرة رأيته  كان فى بداية ازمة انتشار كورونا".

 

وأضافت: "أردت أن أذهب لرؤيته فى بلده ، حيث كان في بيلا فيستا ، لكن الحارس لم يسمح لي بالمرور بسبب إجراءات العزل. لقد اتصلت بعد ذلك مرتين أخريين ،وكنا على تواصل  عن طريق الرسالة ، أو من خلال مكالمة ، ولكن لا شيء أكثر، وكانت المحادثات تدور حول حالته".

 

وردا على سؤال عن تصريحات المحامى ماريو بودرى ، الذى يعتنى الآن بديجيتو فيرناندو، نجل مارادونا ، والذى قال فى وقت سابق إن "حبه لروسيو أوليفا والحجر الصحى اسباب وفاة مارادونا "،  قالت أوليفا "اعتقد أن بودرى كان يقصد أن مارادونا افتقدنى كثيرا ، لكن لا أحد يموت من الحب، ومن المستبعد جدا أن علاقتى بمارادونا تكون السبب فى وفاته".

 

انفصال كتالونيا يسبب أزمة سياسية فى إسبانيا من جديد مع استمرار المفاوضات

تواجه إسبانيا أزمة سياسية جديدة بسبب رغبة الانفصاليين فى كتالونيا بإجراء استفتاء جديد على الاستقلال، والتقى رئيس الحكومة الإسبانى بيدرو سانتشيز، مع زعيم كتالونيا بيري أرجونيس لاستئناف المفاوضات على أمل التوصل إلى حل الأزمة السياسية التي سببها الحراك الانفصالي للإقليم.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن الانفصاليين الكتالونين يرغبون فى اجراء استفتاء على تقرير المصير وطلب العفو عن المتهمين فى عام 2017.

وقال سانتشيز عقب اجتماعه مع حزب الاستقلال "لقد تحققنا من أننا ما زلنا نحافظ على مواقف سياسية بعيدة جدا ومختلفة جذريا ، لكننا اتفقنا على أن طاولة الحوار هي أفضل طريقة للمضي قدما وإيجاد الحلول".

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس هناك توقعات بالتوصل إلى حل نهائى لأزمة استقلال كتالونيا ، خاصة وأن سانتشيز أصر على التوصل لحل لتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لسكان كتالونيا ، ولكنه رفض بقوة وحسم أى مطالب لانفصال الإقليم ، فيما وأصر أراجونيس على أن القضايا الوحيدة المطروحة هي إمكانية سماح إسبانيا بإجراء استفتاء على الاستقلال، وإصدار عفو عام عن كل أولئك الانفصاليين الذين يعانون مشكلات قانونية.

وقال سانتشيز ، الذى شكر زعيم الاستقلال على كرم الضيافة وعبر عن "عاطفته" لكتالونيا: "لقد كان الاجتماع الذي استمر قرابة ساعتين وأنا أعتبره مهمًا لأنه يتضمن إرادة الحكومتين للبحث عن حلول".

وقال زعيم الاستقلال بعد الاجتماع الذي وصفه بأنه "نقطة انطلاق" و "مرحلة جديدة في الصراع السياسي مع الدولة الإسبانية ".

وأضاف "إننا نلاحظ الصعوبات التي تنطوي عليها هذه العمليات ، والتي ليست سهلة على الإطلاق وطويلة الأمد ، لكننا نؤكد على إرادة العمل والإجماع على أن الطاولة هي الأداة المناسبة".

وفيما يتعلق بطلب إجراء استفتاء لتقرير المصير والعفو عن المتهمين المؤيدين للاستقلال ، قال سانتشيز إن "ذلك غير ممكن" بالنسبة للحكومة الإسبانية، لهذا السبب ، اعتبر أنه من المهم البدء في التفاوض حول القضايا التي تكون المواقف فيها "أقرب" مع "الأمل في التوصل إلى حل متفق عليه" في المستقبل.

ويعتقد سانتشيز أن "لم الشمل" مع كاتالونيا هو "مفتاح" بعد عقد من الصراع حول عملية الاستقلال وكان مصممًا على "استعادة المودة" مع الكتالونيين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة