أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف تمثال رخامى للإمبراطور الرومانى هادريان فى تركيا

الأحد، 19 سبتمبر 2021 11:00 م
اكتشاف تمثال رخامى للإمبراطور الرومانى هادريان فى تركيا التمثال المكتشف
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار فى تركيا تمثالاً رخاميًا للإمبراطور الرومانى الشهير بوبليوس إيليوس ترايانوس هادريانوس الشهير بهادريان يعتقد أن عمره يعود إلى نحو 1900 عام.

وتم العثور على القطعة الأثرية أثناء عمليات التنقيب فى مبنى البرلمان فى موقع مدينة ألاباندا القديمة، فى مقاطعة أيدين غرب تركيا.

ويعتقد الخبراء أن التمثال تم إحضاره إلى ألاباندا في عام 120 بعد الميلاد تكريماً لزيارة بوبليوس إيليوس ترايانوس هادريانوس أوغسطس ، الذي كان يُعرف أيضًا باسم هادريان.

وحتى الآن، تم العثور على ستة أجزاء من التمثال - بما في ذلك أجزاء من رأسه وجسمه - ويعتقد أن الشكل السليم كان يبلغ ارتفاعه أكثر من ثمانية أقدام.

ويواصل علماء الآثار محاولات العثور على الأجزاء الأخرى من التمثال ، والتي سيتم عرضها في النهاية في متحف أيدين للآثار.

ويُعتقد أن ألاباندا، التي تقع على مساحة تبلغ حوالي 1235 فدانًا في منطقة تشين حاليا، هي واحدة من أكبر المدن القديمة في الأناضول ، وهي شبه جزيرة كبيرة في غرب آسيا تشكل غالبية تركيا الحديثة.

وفي عهد الإمبراطور الرومانى هادريان، بين 117 و138 بعد الميلاد ، كانت الأناضول تحت السيطرة الرومانية ويُعتقد أن الإمبراطور زارها كثيرًا.

وقال أوموت تونجر رئيس قطاع الثقافة والسياحة في مقاطعة أيدين ، لصحيفة "حريت ديلي نيوز": "نعتقد أن هناك نقش شرف بجوار هذا التمثال ، والذي نعتقد أنه تم إنشاؤه احتفالا بوصول هادريان".

وبدأ علي يالتشين عالم الآثار بجامعة تافوكجو أرضروم أتاتورك أعمال التنقيب في المنطقة في عام 2015 قبل التوصل إلى الاكتشاف الحالى الذى يعد من أبرز الاكتشافات خلال السنوات الأخيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة