برج العذراء.. أسطورة ابنة زيوس ورواية تحمل اسمه لـ إبراهيم عبد المجيد

الخميس، 02 سبتمبر 2021 06:00 ص
برج العذراء.. أسطورة ابنة زيوس ورواية تحمل اسمه لـ إبراهيم عبد المجيد برج العذراء
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت تعرف شخص برج العذراء، فأنت تعرف شخص حنون، وصادق، ووفى إلى أبعد الحدود، حاد المزاج ومتقلب أحيانا، لكنه مخلص ومتسق مع نفسه فى كافة تصرفاته، عاطفى إلى حد كبير وإن لم يظهر ذلك، يملك فى قلبه عاطفة وحب لا يملكها الكثير من أصحاب الأبراج الأخرى،، هو برج الرجل المخلص والمرأة القوية، برج الجميلات والحسنوات وبناته دائما من أجمل بنات العالمين، هو برج العذراء رمز العفة والطهارة، الذى اتخذ اسمه نسبة إلى أستريا ابنة الإله زيوس.
 
ونحتفل هذه الأيام بمواليد برج العذراء، إذ يحتفل به مواليد أيام من 23 أغسطس إلى 22 سبتمبر، وأصحاب هذا البرج هم الأكثر كفاءة وإمكانية وأقدرهم على التنظيم، وهو البرج السادس بين الأبراج الاثني عشر، وأحد الأبراج الترابية، ومن أشهر مواليده، لورين باكال، مايكل جاكسون، دي إتش لورنس، الملكة إليزابيت الأولى.
 
بحسبَ الأساطير الميثولوجية الإغريقية، العذراء هي أستريا ابنة الإله زيوس، وهي المرأة الأقوى بين الجنس البشري وقد هددت بدمار الأرض بسبب كرهها للجنس البشري، ويقال أن الإله زيوس حبسها في قلعة في السماء ولا تخرج إلا في آخر الزمان وتقضي على الجنس البشري، ولكن هذا الأقاويل قد تكون حقيقية و ربما لا، وهي لا تخرج إلى الأرض إلا أربع وعشرين شهرا ثم تموت كما ذكرت الكتب والمنحوتات الإغريقية.
 
ولا نملك فى ثقافتنا العربية العديد من الروايات التى اتخذت من أسماء الأبراج الفلكية، وخاصة برج العذراء عناونا لها أو مادة للاستفادة منها فى أحداثها سوى رواية "برج العذراء" للروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد.
 
وتبدو رواية "برج العذراء" هذه المرة بشكل مختلف تمامًا عما اعتدنا عليه من الروائى إبراهيم عبد المجيد حيث كان يحتل المكان دور البطولة فى معظم أعماله، ووجدنا السرطان هو البطل الجديد لهذا العمل، وتتمحور حوله العلاقة بين الانسان والعالم، وإن لم يكن فعلاً المكان هو البطل ولكن لم ينتف وجوده فى الرواية.
 
تدور الرواية فى ثلاثة أماكن رئيسية هى: قسم الشرطة - البار - المستشفى، وعبر هذه الأماكن تختلف طبيعة الشخصية طبقاً لطبيعة المجال الحيوى للمكان. فاذا كان المستشفى هو تعبير عن الوجود المادى للسرطان، فإن قسم الشرطة هو بمثابة تعبير رمزى عن تجلٍ آخر للمرض، يمكن أن نسميه "السرطان المعنوى" ذلك الذى يصيب القلب ويدمر خلايا الروح، أما المكان الثالث "البار" يلعب دوراً أساسياً فى إعادة التوازن الداخلى للشخصيات، والتى تعانى من تأثيرات المكانين السابقين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة