100 بوستر فيلم.. "وداد" يعرض فى مهرجان عالمى وأم كلثوم ممثلة لأول مرة

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 08:00 ص
100 بوستر فيلم.. "وداد" يعرض فى مهرجان عالمى وأم كلثوم ممثلة لأول مرة فيلم وداد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد فيلم وداد أول فيلم مصرى يعرض فى الخارج، وهو من بطولة أم كلثوم، كما أنه أول فيلم ينتجه (استوديو مصر)، وذلك فى 10 من فبراير عام 1936.

والفيلم كتب له القصة والحوار الشاعر أحمد رامى، فى حين قام المخرج أحمد بدرخان بإعداد سيناريو الفيلم.

وفيلم "وداد" كان من المفترض أن يتولى أحمد بدرخان إخراجه إلى جانب قيامه بإعداد السيناريو الخاص به، لكن الخبراء الأجانب الذين كانوا مسئولين عن الإشراف على الإدارة الفنية لـ استوديو مصر وقفوا فى وجهه.

وداد
 
ويقول سعد الدين توفيق فى كتابه "قصة السينما فى مصر" السبب وراء ذلك أن الخبراء الأجانب كانوا يدركون أنه حال أتيحت الفرصة للفنانين المصريين الشباب كى يظهروا موهبتهم وقدراتهم، فإن تلك الخطوة يمكن أن تشكل تهديدًا لبقائهم واستمرار سيطرتهم على الاستوديو.

وقد كانت النتيجة أن سحب استوديو مصر من أحمد بدرخان إخراج الفيلم وأسنده إلى الخبير الألمانى فريتز كرامب.

وقام بالأدوار الرئيسية فى الفيلم مع أم كلثوم عدد من ممثلى المسرح المعروفين فى تلك الفترة من بينهم أحمد علام ومختار عثمان بالإضافة إلى محمود المليجى وكوكا.

اعلان

وأكد سعد الدين توفيق أن الفيلم كشف بعد عرضه عن أن كرامب ليس مخرجًا، إذا أن حركة الكاميرا كانت "بدائية" كما كانت مشاهد الفيلم "بطيئة ومملة"، لكن الفيلم كان أول فيلم مصرى يُعرض فى مهرجان دولى للسينما وهو مهرجان البندقية عام 1936، كما حقق نجاحًا تجاريًا، الأمر الذى شجع أم كلثوم على الظهور فى أفلام أخرى منها على سبيل المثال "نشيد الأمل" و"دنانير"، وهما من إخراج أحمد بدرخان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة