اكتشاف آثار أقدام بشرية عمرها 23 ألف سنة في المكسيك

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 01:30 م
اكتشاف آثار أقدام بشرية عمرها 23 ألف سنة في المكسيك آثار الأقدام المكتشفة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف علماء آثار مجموعة من آثار أقدام بشرية عمرها 23000 عام اكتشفت في نيو مكسيكو باعتبارها أقدم دليل على النشاط البشرى فى الأمريكتين، قبل 10000 عام مما كان يُعتقد سابقًا.

فقد كشف علماء الآثار البريطانيون والأمريكيون النقاب عن آثار الأقدام في الطين الناعم المجاور لـAlkali Flat ، وهي قاع بحيرة جافة في حديقة White Sands الوطنية في جنوب نيو مكسيكو.

وباستخدام التأريخ بالكربون المشع لطبقات البذور فوق وتحت المسارات، قام خبراء من هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية بتأريخ آثار الأقدام على مدى 2000 عام على الأقل، وفقًا لبحث نُشر في مجلة Science.

ويعود تاريخ أقدم المسارات إلى حوالى 23000 عام، وهي الفترة التي تتوافق مع العصر الجليدى الأخير الأقصى، عندما غطت الصفائح الجليدية معظم أمريكا الشمالية وكان مستوى سطح البحر أقل بحوالي 400 قدم عن اليوم.

ولعقود من الزمان، كان يعتقد عمومًا أن الإنسان العاقل دخل أمريكا الشمالية لأول مرة منذ ما بين 13000 و 16000 عام - بعد أن فتح ذوبان الصفائح الجليدية فى أمريكا الشمالية طرقًا للهجرة وبعد ذلك بكثير وهو ما كانت تعتقده المؤلفة المشاركة فى الدراسة سالي رينولدز من جامعة بورنموث البريطانية وزملاؤها.

بينما أكد عدد قليل من علماء الآثار أدلة موثوقة على سكن الإنسان منذ أكثر من 16000 عام، وأشارت تواريخ الكربون المشع الإضافي من عينات الرواسب وعظام الحيوانات والفحم إلى نشاط بشرى حتى قبل ذلك - منذ حوالي 33000 عام - لكن بعض النقاد تساءلوا عما إذا كانت عينات الحجر قد صنعها الإنسان بالفعل.

ويؤكد دان أوديس، المستشار العلمى فى National Park Service ، أن آثار أقدام وايت ساندز هى "دليل قاطع على الوجود البشرى فى الأمريكتين خلال العصر الجليدى".

ويعتقد معظم الأكاديميين أن البشر هاجروا من آسيا إلى الأمريكتين عبر جسر بري عبر مضيق بيرينج ، وهو الآن تحت الماء ويشكل بحر بيرنج بين ألاسكا وروسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة