العثور على مجموعة من أقدم العملات الرومانية على الساحل الشرقى لأسبانيا

الأحد، 26 سبتمبر 2021 02:00 ص
العثور على مجموعة من أقدم العملات الرومانية على الساحل الشرقى لأسبانيا موقع الكشف الأثرى بقاع خليج بورتيتكسول
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر اثنان من الغواصين الهواة على واحدة من أكبر مجموعات العملات المعدنية الرومانية في أوروبا قرب الساحل الشرقي لإسبانيا.

وكان لويس لينس وسيزار جيمينو يغوصان بخليج بورتيتكسول قبالة جزيرة بورتيتكسول في أكابيا الأسبانية عندما عثروا على ثماني عملات معدنية، قبل أن يعيد علماء الآثار الغطس في نفس الموقع بخليج بورتيتكسول ليكتشفوا 45 عملة معدنية أخرى، وفقًا لبيان صحفي صادر عن جامعة أليكانتي الإسبانية.

وقام علماء من كلية الآثار والتراث التاريخي بجامعة أليكانتى الأسبانية بتحليل العملات المعدنية والتي يرجع تاريخها إلى ما بين نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس.

كانت العملات في حالة جيدة لدرجة أن النقوش كانت مقروءة ، مما سمح للفريق البحثى بتحديد تاريخ صدور العملات المعدنية بعهود عدد من الأباطرة الرومان.

وكانت ثلاثة من العملات تعود إلى عصر فالنتينيان الأول، وسبعة من عهد فالنتينيان الثاني، و 15 من عهد ثيودوسيوس الأول، 17 من عهد أركاديوس ، و 10 من عهد هونوريوس ، وهناك عملة واحدة مجهولة الهوية.

وإلى جانب العملات المعدنية ، وجد الغواصون ثلاثة مسامير ، يُرجح أنها مصنوعة من النحاس ، بالإضافة إلى بقايا الرصاص.

وقال خايمي مولينا فيدال أستاذ التاريخ القديم في جامعة أليكانتي ورئيس فريق علماء الآثار تحت الماء إن هذه كانت واحدة من أكبر مجموعات العملات الذهبية الرومانية التي تم العثور عليها في أوروبا.

وقال مولينا فيدال لشبكة سي إن إن :"إنها مهمة للغاية وقيمة للغاية"، مضيفا أنه من المحتمل أن يكون قد تم إخفاء العملات المعدنية من قبل مالك أرض محلي ثري أراد حماية بعض أمواله من البرابرة ، الذين كانوا يغزون وينهبون الإمبراطورية الرومانية الغربية في ذلك الوقت.

وقال مولينا فيدال: "نحن في وجود وثيقة أثرية رائعة من الوقت الذي وصل فيه آلان في هذه الحالة".

وأضاف مولينا فيدال إن من خبأ العملات من المحتمل أن يكون قد مات قبل أن يتمكن من جمعها ، ما تركها بمكانها غير مكتشفة لمدة 1500 عام.

وسيتم عرض العملات المعدنية في متحف Soler Blasco الأثري والإثنوغرافي في Xàbia كما سيتم تمويل المزيد من التنقيب عن الآثار في المنطقة من قبل حكومة فالنسيا المحلية، التي خصصت 17800 يورو (21000 دولار) للفريق البحثى.

ويعد خليج Portitxol موقعًا أثريًا معروفًا حيث تم اكتشاف بقايا السيراميك وغيرها من القطع الأثرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة