إدجار ديجا أخذ من راقصات الباليه شهرته العالمية.. اعرف قصته

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 09:00 م
إدجار ديجا أخذ من راقصات الباليه شهرته العالمية.. اعرف قصته إدجار ديجا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إدجار ديجا، فنان تشكيلى ورسام ونحات فرنسى، كان أحد رواد الحركة الانطباعية، استطاع أن يثبت أنه رسام رائع منذ صغر سنه، واليوم تحل ذكرى رحيله، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 سبتمبر من عام 1917م، بعد أن إصابته فقدان بصره، الذى أوقفه عن الرسم.

إدجار ديجا
إدجار ديجا

 

بدأت ديجا في الرسم في وقت مبكر من الحياة، بحلول الوقت الذي تخرج فيه من مدرسة الليسيه وهو في سن الـ 18 ، حول غرفة في منزله إلى استوديو للفنانين، وبعد التخرج سجل كناسخ فى متحف اللوفر، لكن والده  كان يرغب فى دراسته فى كلية الحقوق، وبالفعل التحق ديجا على النحو الواجب بكلية الحقوق بجامعة باريس في نوفمبر 1853 ، لكنه بذل القليل من الجهد في دراسته ةلم يكمل دراسته بها، وقام بالتربص فى مرسم الفنان التشكيلى فيليكس جوزيف بارياس.

في عام 1855 التقى بالفنان التشكيلى الفرنسى جان أوجست دومينيك، الذي كان يحترمه، ولم ينس نصيحته :"ارسم خطوطًا، أيها الشاب، والمزيد من الخطوط، سواء من الحياة أو من الذاكرة، وستصبح فنانًا جيدًا"، وفى نفس العام  تم قبول ديجا في مدرسة الفنون الجميلة.

وأخذ راقصات الباليه فى لوحاته ليثبت براعته فى الرسم، وشارك فى كثير من المعارض للانطباعيين وعرض أعماله فى لندن عام 1883م،  وحتى عام 1892م، وفى عام 1901م، أصبح إدجار شبة أعمى لا يستطيع الرسم إلا على مقاييس كبيرة وبخطوط عريظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة