روايات البوكر.. محمد عيسى المؤدب ورحلة البحث عن كنز فى "حمام الذهب"

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. محمد عيسى المؤدب ورحلة البحث عن كنز فى "حمام الذهب" رواية حمام الذهب
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتمى رواية حمام الذهب للروائى التونسى محمد عيسى المؤدب كما هو واضح من اسمها إلى نوعية الروايات التي تتناول فكرة البحث عن كنز بما ينطوى عليه ذلك من مغامرات وقد صدرت الرواية عام 2019 عن دار مسعى للنشر والتوزيع في البحرين، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2020،

وتدور أحداث رواية "حمام الذهب" في حي شعبي بتونس وتتناول أقلية يهودية في تونس أخفت كل ما بحوزتها من وثائق ومخطوطات تتعلق بتاريخها في الأرض التي بُني عليها الحمّام في "حى الحارة، قبل انتقالها إلى مرسيليا هربا من بطش الجيش الألمانى خلال الحرب العالمية الثانية.

 ويظل هذا التاريخ لغزا منسيا لكنه يغرى "هيلين" اليهودية التونسية، الشخصية المحورية في الرواية، بالبحث عنه من أجل الوصول إلى جذورها الحقيقية فيه، فتخوض رحلة بحث دفعتها إلى العودة إلى تونس والتخصص في دراسة التاريخ.

وفي طريقها إلى هذا السر الدفين تلتقي طالبا تونسيا مسلما، هو "سعد"، فتجمعهما قصة حب تتشابك مع مسار آخر له عمق ضارب في التاريخ وهو خكاية خرافية عن انشقاق الحمّام والكشف عن ذهب مدفون في الأرض، واختطاف امرأة في الحمّام من قبل مارد أحمر.

ومن هذا التزاوج بين الحكايتين تطرح الرواية أسئلة مربكة تتعلق بقضايا الراهن، مثل سؤال الهوية والتطرف والانتماء إلى أرض واحدة هي تونس، وإن اختلفت داخلها الأعراق والديانات.

ومحمد عيسى المؤدب روائي وقاص وناقد تونسي من مواليد بلدة صاحب الجبل في مدينة الهوارية وقد فاز بالجائزة الوطنيّة لأدب الشّباب في القصّة القصيرة في تونس عام 1995 عن مجموعته القصصيّة "عرس النّار"، وجائزة الكومار الذهبي للرواية العربية في تونس عام 2017 عن روايته "جهاد ناعم" قبل تأهل روايته حمام الذهب للمنافسة على جائزة البوكر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة